x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الامامة : امامة الامام علي عليه السلام :

تعين إمامة علي بن أبي طالب (عليهما السلام)

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج3 ، 8- 16

11-3-2018

953

[ يمكن البحث في امامته صلوات الله وسلامه عليه عن طريقين هما (العقل والقران الكريم) وكما يلي ] :

تعين إمامة علي بن أبي طالب (عليهما السلام) بدليل العقل :

ذهبت الامامية كافة إلى أن الإمام بعد رسول اللّه هو علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وقالت السنة إنه أبو بكر بن أبي قحافة ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وخالفوا المعقول والمنقول أما المعقول فهي الأدلة الدالة على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهما السلام) من حيث العقل وهي من وجوه .

الأول:- يجب أن يكون الإمام معصوما وغير علي (عليه السلام) لم يكن معصوما بالإجماع من الخاصة والعامة فتعين أن يكون أمير المؤمنين علي (عليه السلام) هو الإمام.

الثاني:- يشرّط في الإمام ان لا يسبق منه معصية ... والمشايخ قبل الاسلام كانوا يعبدون الأصنام بالاتفاق فلا يكونون أئمة بالاتفاق فتعيّن ان يكون الإمام هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب (عليهم السلام) لعدم الفارق.

الثالث: يجب ان يكون الإمام منصوصا عليه وغير علي بن أبي طالب (عليهما السلام) من الثلاثة ليس منصوصا عليه بالاتفاق فلا يكونون أئمة.

الرابع: الإمام يجب أن يكون أفضل من رعيته وغير علي بن أبي طالب (عليهما السلام) لم يكن كذلك فيتعين علي بن أبي طالب (عليهما السلام).

الخامس: الامامة رئاسة عامة وإنما تتحقق بالزهد والعلم والعبادة والشجاعة  الايمان وان عليا (عليه السلام) هو الجامع لهذه الصفات على الوجه الأكمل الذي لم يلحقه غيره فيكون هو الإمام.

تعين إمامة علي بن أبي طالب (عليهما السلام) بالقرآن المجيد :

فقد ذكر الحاكم الحسكاني الحنفي النيشابوري مائتين آية نزلت في حق علي بن أبي طالب (عليهما السلام) في كتابه شواهد التنزيل بطرق أهل السنة ألف ومائتين رواية (1200) .

فكيف كان وأما المنقول فالقرآن والسنة المتواترة بين الفريقين أما القرآن فآيات نذكر جملا منها.

آية الولاية :

الاولى : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [المائدة: 55] أجمعوا على نزولها في علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وهو مذكور في الصحاح الستة وذكر الفخر الرازي في تفسيره الكبير في سورة المائدة في منهل تفسير الآية المباركة قال مروي عن أبي ذروة أنه قال صليت مع رسول اللّه [صلى الله عليه واله] يوما صلاة الظهر فسأل سائل في المسجد فلم يعطه أحد فرفع السائل يده إلى السماء وقال : اللهم اشهد أني سألت في مسجد الرسول [صلى الله عليه واله] فما أعطاني أحد شيئا وعلي (عليه السلام) كان راكعا فأومأ إليه بخنصره اليمنى وكان فيها خاتم فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم‏ بمرأى النبيّ [صلى الله عليه واله] وذكره في نور الأبصار (ص 170) والزمخشري في الكشاف لما تصدق بخاتمه على المسكين في الصلاة بمحضر من الصحابة والولي هو المتصرف وقد أثبت اللّه تعالى الولاية لذاته معه الرسول وأمير المؤمنين (عليهما أفضل الصلاة والسلام) وولاية اللّه عامة فكذا النبي والولي.

آية يا أيها الرسول بلّغ :

الثانية : قوله تعالى‏ {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} [المائدة: 67] نقل الجمهور أنها نزلت في بيان فضل علي (عليه السلام) يوم الغدير فأخذ رسول اللّه [صلى الله عليه واله] يد عليّ (عليه السلام) و قال «أيها الناس ألست أولى منكم بأنفسكم قالوا بلى يا رسول اللّه، قال من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه كيفما دار».

المولى يراد به الأولى بالتصرف لتقدم ألست أولى ولعدم صلاحية غيره منها ونقل أيضا عن ابن مردويه بإسناده عن ابن مسعود قال كنا نقرأ على عهد رسول اللّه [صلى الله عليه واله] «يا أيها الرسول بلغ ما أنزل أليك من ربك إن عليا مولى المؤمنين وإن لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس» وروى الواحدي في أسباب النزول إن هذه الآية في حق عليّ بن أبي طالب (عليهما السلام) في غدير خم.

وقال حسان بن ثابت : مادح رسول اللّه [صلى الله عليه واله] في حق علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وذكر سبط ابن الجوزي في تذكره الخواص فقال حسان بن ثابت:

يناديهم يوم الغدير نبيهم                   بخم فاسمع بالرسول مناديا

وقال فمن مولاكم و وليكم‏                  فقالوا و لم يبدوا هناك التعاميا

إلهك مولانا و أنت ولينا                    ومالك منا في الولاية عاصيا

فقال له قم يا علي فإنني‏                    رضيتك من بعدي إماما و هاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه‏                  فكونوا له أنصارا صدق مواليا

هناك دعا اللهم وال وليه‏                  وكن للذي عادى عليا معاديا .

ثم ذكر السبط أبياتا للكميت منها:

ويوم الدوح دوح غدير خم‏                  أبان له الولاية لو أطيعا

و لكن الرجــــال تلاقفوها                  فلم أر مثله حظا اضيعا .

آية التطهير:

الثالثة: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33] اجمع المفسرون وروى الجمهور كأحمد بن حنبل وغيره أنها نزلت في حق علي (عليه السلام) و فاطمة و الحسن و الحسين و روى أبو عبد اللّه محمد بن عمران المرزباني عن أبي الحمراء قال خدمت النبي [صلى الله عليه واله] تسعة أشهر أو عشرة و كان عند كل فجر لا يخرج من بيته حتى يأخذ بعضادة باب علي (عليه السلام) فيقول السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته فيقول علي و فاطمة و الحسن و الحسين عليك السلام يا نبي اللّه و رحمة اللّه و بركاته ثم يقول الصلاة رحمكم اللّه {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33] ثم ينصرف إلى مصلاه و الكذب من الرجس و لا خلاف في أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهما السلام) ادعى الخلافة لنفسه فيكون صادقا و رواه مسلم في باب فضائل أهل البيت عن عائشة و السيوطي في الدر المنثور و الحاكم بسند آخر (ص 147) عن أم سلمه ثم قال الحاكم في المستدرك الجزء الثالث هذا صحيح على شرط البخاري.

ورواه أيضا في تفسير سورة الأحزاب بسند آخر عن أم سلمة و رواه أيضا الحاكم عن أبي سعيد نزل على رسول اللّه [صلى الله عليه واله] الوحي فأدخل عليا و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام) تحت ثوبه ثم قال (اللهم هؤلاء أهلي و أهل بيتي) فإذا ثبت نزول الآية في الخمسة الأطهار و دلّت على عصمتهم من الذنوب ثبتت إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) دون من تقدمه في الخلافة كما سبق من أن العصمة شرط الامامة و غير علي بن أبي طالب (عليهما السلام) ليس معصوما بالإجماع والضرورة.

آية المودة في القربى :

الرابعة: قوله تعالى‏ { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23] روى الجمهور في الصحيحين و أحمد بن حنبل في سنده و الثعلبي في تفسيره عن ابن عباس قال لما نزل‏ { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}  قالوا يا رسول اللّه من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم قال علي و فاطمة و ابناهما .

ووجوب المودة يستلزم وجوب الطاعة و رواه أيضا الزمخشري في تفسير الآية و السيوطي و الحاكم في المستدرك في تفسيرهم عسق من كتاب التفسير عن البخاري و مسلم و أبو نعيم في الحلية و الحمويني في فرائد السمطين و ابن حجر في الصواعق.

آية من يشري نفسه :

الخامسة: قوله تعالى‏ {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} [البقرة: 207].

قال الثعلبي : ورواه ابن عباس أنها نزلت في علي لما هرب النبي [صلى الله عليه واله] من المشركين إلى الغار خلفه لقضاء دينه و ردّ ودائعه فبات على فراشه و أحاط المشركون بالدار فأوصى اللّه إلى جبرئيل و ميكائيل أني قد آخيت‏ بينكما و جعلت عمر أحدكما أطول من الآخر فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة فاختار كل منهما الحياة فأوحى اللّه إليهما ألا كنتما مثل علي بن أبي طالب (عليهما السلام) آخيت بينه و بين محمد [صلى الله عليه واله] فبات على فراشه يفديه بنفسه و يؤثره بالحياة اهبطا على الأرض فاحفظاه من عدوه فنزلا فكان جبرئيل عند رأسه و ميكائيل عند رجليه فقال جبرئيل بخ بخ من مثلك يا بن أبي طالب يباهي اللّه بك الملائكة .

وذكره في مسند أحمد بن حنبل ص 331 من الجزء الأول و قال الحاكم في المستدرك عن علي بن الحسين قال : أول من شرى نفسه ابتغاء مرضاة اللّه علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وذكر شعرا لأمير المؤمنين في مبيته على فراش النبي [صلى الله عليه واله].

آية المباهلة :

السادسة: قوله تعالى‏ {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} [آل عمران: 61] ، أجمع المفسرون على أن أبناءنا إشارة إلى الحسن و الحسين (عليهما السلام) و نساءنا إشارة إلى فاطمة (عليها السلام) و أنفسنا إشارة إلى علي (عليه السلام) فجعله اللّه نفس محمد [صلى الله عليه واله] و المراد المساواة و تساوي الأكمل الأولى بالتصرف و هذه الآية أول دليل على علو مرتبة مولانا أمير المؤمنين لأنه تعالى حكم بالمساواة لنفس الرسول [صلى الله عليه واله] و إنه تعالى عيّنه في استعانة النبي [صلى الله عليه واله] في الدعاء و أي فضيلة أعظم من أن يأمر اللّه نبيّه بأن يستعين به على الدعاء إليه و التوسل به و لمن حصلت هذه المرتبة و رواه في تفسير الكشاف و قال أسقف نجران إني لأرى وجوها لو شاء اللّه أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله بها و في تفسير الفخر الرازي و البيضاوي لو سألوا اللّه أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله بها ثم قال الرازي (و اعلم أن هذه الرواية كالمتفق على صحتها بين أهل التفسير و الحديث) .

فيا عجبا قد عرف ذلك لهم النصارى وانكره من يدعي الاسلام كالفضل بن روزبهان وأمثاله وهذا ليس أول قارورة كسرت في الاسلام .

آية فتلقى آدم :

السابعة:- قوله تعالى‏ {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } [البقرة: 37] روى الجمهور عن ابن عباس قال سئل رسول اللّه عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه قال سأله بحق محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام) إلا تبت عليّ فتاب عليه .

ودلالة هذه الآية على إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) فأوضح من أن تحتاج إلى بيان لأن توسل شيخ النبيين آدم بمحمد [صلى الله عليه واله] بتعليم اللّه سبحانه و تعالى و هم في آخر الزمان و الأعراض عن أعاظم المرسلين و هم أقرب إليه زمانا لأول دليل على فضلهم على جميع العالمين و على عصمتهم من كل زلل.

آية إني جاعلك للناس إماما :

قال تعالى :‏ {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة: 124] .

عن ابن مسعود قال : قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] انتهت الدعوة إليّ وإلى عليّ لم يسجد أحدنا لصنم قط فاتخذني نبيا واتخذ عليا وصيا.

آية سيجعل لهم الرحمن ودا :

قال تعالى‏ : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} [مريم: 96] .

روى الجمهور عن ابن العباس قال نزلت في‏ أمير المؤمنين (عليه السلام) قال الود و المحبة في قلوب المؤمنين ذكر أيضا السيوطي في الدر المنثور و ابن مردويه والطبراني وأبو نعيم الأصفهاني في الحلية أنها نزلت في حق عليّ بن أبي طالب (عليهما السلام).

آية وقفوهم انهم مسئولون :

قال تعالى :‏ {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} [الصافات: 24] .

روى الجمهور عن ابن عباس وعن أبي سعيد الخدري عن النبي [صلى الله عليه واله] قال عن ولاية عليّ بن أبي طالب (عليهما السلام).

آية والسابقون السابقون :

قال تعالى :‏ {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} [الواقعة: 10، 11] .

روى الجمهور عن ابن عباس قال سابق هذه الأمة عليّ بن أبي طالب (عليهما السلام).

آية أجعلتم سقاية الحاج :

قال تعالى :‏ { أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} [التوبة: 19] .

روى الجمهور في الجمع بين الصحاح الستة أنها نزلت في عليّ بن أبي طالب (عليهما السلام). لما افتخر طلحة بن شيبة والعباس فقال طلحة أنا أولى بالبيت لأن المفتاح بيدي وقال العباس أنا صاحب السقاية والقائم عليها فقال عليّ بن أبي طالب وأنا أول الناس ايمانا وأكثرهم جهادا فأنزل اللّه هذه الآية لبيان أفضليته.

آية المناجات :

قال تعالى‏ : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً } [المجادلة: 12] .

قال ابن عمر كان لعلي ثلاثة لو كانت لي واحدة منها كانت أحب إليّ من حمر النعم تزويجه بفاطمة و إعطاء الراية يوم خيبر و آية النجوى روى الحاكم في المستدرك ص 483 الجزء الثاني إنها نزلت في حق علي بن أبي طالب (عليهما السلام).

آية أهل الذكر :

قال تعالى‏ : {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [النحل: 43] .

روى الحافظ محمد بن موسى الشيرازي من علماء الجمهور واستخرجه من التفاسير الاثني عشر عن ابن عباس في قوله فاسألوا أهل الذكر، سورة النحل آية 43 و الأنبياء 7، قال و هم محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين هم أهل الذكر و العلم و العقل و البيان و هم أهل بيت النبوة و معدن الرسالة و مختلف الملائكة و اللّه ما سمّي المؤمن مؤمنا إلا اكراما لأمير المؤمنين (عليه السلام) و رواه سفيان الثوري عن السدى عن الحارث .

وسيأتي ذكر بقية الآيات النازلة في حق علي بن أبي طالب (عليهما السلام) بعد ذكر مخالفات المشايخ الثلاثة ومعاوية والصحابة والمذاهب الأربعة [في هذا الجزء من هذا الكتاب] .