x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الامامة : امامة الامام علي عليه السلام :

تعين إمامة عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) بالسنة المتواترة بين الفريقين

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج3 ، 137- 150

5-3-2018

1267

الأخبار المتواترة عن النبي [صلى الله عليه واله] الدالة على إمامته هي اكثر من أن تحصى وقد صنف الجمهور واصحابنا الامامية في ذلك وأكثروا ولنقتصر على القليل هاهنا فإن الكثير غير متناه وهي أخبار :

1- حديث النور :

الأول- ما رواه احمد بن حنبل في مسنده و صاحب ينابيع المودّة عن ابن المغازلي قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] كنت انا و عليّ بن ابي طالب (عليه السلام) نورا بين يدي اللّه قبل ان يخلق آدم بأربعة عشر الف عام فلمّا خلق اللّه آدم قسم ذلك النور جزءين فجزء أنا و جزء علي ومن حديث آخر رواه ابن المغازلي الشافعي فلمّا خلق اللّه آدم ركب ذلك النور في صلبه فلم يزل في شي‏ء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب ففيّ النبوة و في عليّ الخلافة و من خبر آخر رواه ابن المغازلي أيضا عن جابر في آخره حتى قسمه جزءين فجعل جزءا في صلب عبد اللّه و جزء في صلب أبي طالب (عليه السلام) فأخرجني نبيّا و أخرج عليّا وصيّا.

2- حديث الجنة:

من مسند احمد في الجزء السادس ص 394 لمّا نزل قوله تعالى‏ {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214] جمع النبي [صلى الله عليه واله] من أهل بيته ثلاثين فأكلوا وشربوا اثلاثا ثم قال لهم من يضمن عنّي ديني ومواعيدي ويكون خليفتي من بعدي ويكون معي في الجنة فقال عليّ أنا فقال إن هذا أخي و وصيّي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب (عليه السلام) قد أمرك أن تسمع وتطيع لعليّ (عليه السلام) ورواه الطبري أيضا.

3- حديث الوصية:

من المسند لأحمد عن سلمان الفارسي يا رسول اللّه من وصيّك قال يا سلمان من كان وصيّ أخي موسى قال يوشع بن نون قال فإن وصيّي و وارثي يقضي ديني و ينجز موعدي عليّ بن ابي طالب (عليه السلام).

4- حديث من أحب أصحابك:

من كتاب المناقب لأبي بكر احمد بن مردويه وهو حجة عند المذاهب الأربعة رواه بإسناده إلى أبي ذر قال دخلنا على رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فقلنا من أحبّ أصحابك أليك و ان كان أمر كنّا معه و ان كانت نائبة  كنّا من دونه قال [صلى الله عليه واله] هذا علي بن ابي طالب (عليه السلام) اقدمكم سلما وإسلاما.

5- حديث لكل نبي وصي:

من كتاب ابن المغازلي الشافعي بإسناده عن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] أنه قال لكل نبي وصيّ و وارث و إنّ وصيّي و وارثي عليّ بن ابي طالب (عليه السلام).

6- حديث لا يؤدي عنك إلا أنت:

في مسند احمد و في الجمع بين الصحاح الستة ما معناه أن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] بعث براءة مع ابي بكر يبلغها إلى أهل مكة فلما بلغ ذا الحليفة بعث رسول اللّه إليه عليا فأخذها منه فرجع ابو بكر إلى النبي [صلى الله عليه واله] فقال يا رسول اللّه أنزل فيّ شي‏ء قال لا و لكن جبرئيل جاءني و قال لا يؤدّي عنك إلا أنت أو رجل منك.

7- حديث اختصاص المناجاة بعلي:

في الجمع بين الصحاح الستة و تفسير الثعلبي و مناقب ابن المغازلي الشافعي في آية المناجاة و اختصاص أمير المؤمنين (عليه السلام) بها تصدّق بدينار حال المناجاة و لم يتصدّق أحد قبله و لا بعده ثم قال عليّ عليه السلام إن في كتاب اللّه‏ آية ما عمل بها أحد قبلي و لا يعمل بها أحد بعدي و هي {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ} [المجادلة: 12] وبي خفّف اللّه تعالى عن هذه الامة فلم تنزل في أحد بعدي.

8- حديث المباهلة:

آية المباهلة في الجمع بين الصحيحين أنه لما أراد المباهلة لنصارى نجران احتضن الحسين (عليه السلام) و أخذ بيد الحسن و فاطمة تمشي خلفه و علي يمشي خلفها و هو يقول لهم إذا دعوت فأمنوا فأي فضل أعظم من هذا و النبي [صلى الله عليه واله] يستعين بدعائه و يجعله واسطة بينه و بين ربّه تعالى.

9- حديث المنزلة:

في مسند احمد من عدة طرق و في صحيح البخاري و مسلم من عدة طرق أن النبي [صلى الله عليه واله] لمّا خرج الى تبوك استخلف عليّا في المدينة و على أهله فقال عليّ ما كنت اوثر ان تخرج في وجه إلا و أنا معك فقال أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبيّ بعدي.

10- حديث إني دافع الراية غدا:

في مسند احمد من عدة طرق و صحيحي مسلم و البخاري من طرق متعددة و في الجمع بين الصحاح الستّة أيضا عن عبد اللّه بن بريدة قال سمعت أبي يقول حاصرنا خيبر و أخذ اللواء ابو بكر فانصرف ولم يفتح له ثم أخذه عمر من الغد فرجع و لم يفتح له وأصاب الناس يومئذ شدة و جهد فقال‏ رسول اللّه [صلى الله عليه واله] إني دافع الراية غدا الى رجل يحب اللّه و رسوله و يحبّه اللّه و رسوله كرّار غير فرّار لا يرجع حتى يفتح اللّه له فبات الناس يتداولون ليلتهم أيهم يعطاها فلمّا اصبح الناس غدوا إلى رسول اللّه [صلى الله عليه واله] كلّهم يرجو أن يعطاها فقال اين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فقالوا إنه أرمد العين فأرسل إليه فأتى فبصق رسول اللّه [صلى الله عليه واله] في عينيه و دعا له فبرأ فاعطاه الراية و مضى عليّ فلم يرجع حتى فتح اللّه على يديه.

11- حديث برز الإيمان كله إلى الشرك كله:

روى الجمهور أنه لما برز عليّ عليه السلام الى عمر بن عبد ود العامري في غزاة الخندق و قد عجز عنه المسلمون قال النبي [صلى الله عليه واله] برز الإيمان كله إلى الشرك كله.

12- حديث سدّ الأبواب عدا باب عليّ:

في مسند احمد بن حنبل من عدّة طرق أنّ النبيّ [صلى الله عليه واله] أمر بسد الأبواب إلا باب عليّ فتكلّم الناس فخطب رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فحمد اللّه و أثنى عليه ثم قال أمّا بعد فإنّني امرت بسدّ هذه الأبواب غير باب عليّ فقال فيه قائلكم و اللّه ما سددت شيئا و لا فتحته و إنّي امرت بشي‏ء فاتبعته.

13- حديث المؤاخاة:

في مسند أحمد بن حنبل من عدّة طرق أن النبيّ [صلى الله عليه واله] آخى بين الناس و ترك عليّا حتى بقي آخرهم لا يرى له أخا فقال يا رسول اللّه‏ آخيت بين اصحابك و تركتني فقال إنما تركتك لنفسي أنت أخى و أنا أخوك فإن ذكرك أحد فقل أنا عبد اللّه و أخو رسوله لا يدعيها بعدك إلّا كذاب و الذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي و أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبيّ بعدي و أنت أخي و وارثي .

وفي الجمع بين الصحاح الستة عن النبي [صلى الله عليه واله] قال مكتوب على باب الجنة محمد رسول اللّه عليّ أخور رسول اللّه قبل أن يخلق اللّه السموات بألفي عام.

14- حديث إن عليا مني و أنا من عليّ:

من مسند احمد بن حنبل و في الصحاح الستة عن النبي [صلى الله عليه واله] من عدة طرق إنّ عليا مني و أنا من عليّ و هو ولي كل مؤمن بعدي لا يؤدّي عني إلا أنا أو عليّ .

و فيه أيضا لمّا قتل عليّ (عليه السلام) اصحاب الألوية يوم احد قال جبرئيل لرسول اللّه [صلى الله عليه واله] إن هذه لهي المواساة فقال النبي [صلى الله عليه واله] إن عليّا مني و أنا منه فقال جبرئيل و أنا منكما يا رسول اللّه.

15- حديث إنّ فيك مثلا من عيسى:

في مسند احمد بن حنبل إنّ رسول اللّه [صلى الله عليه واله] قال لعليّ إن فيك مثلا من عيسى ابغضه اليهود حتى اتهموا أمّه و أحبّه النصارى حتى أنزلوه المنزل الذي ليس له بأهل .

وقد صدق النبي [صلى الله عليه واله] لأن الخوارج أبغضوا عليّا (عليه السلام) و النصيرية اعتقدوا فيه الربوبية.

16- حديث لا يحبّك إلا مؤمن :

من مسند احمد بن حنبل و هو مذكور في الجمع بين‏ الصحيحين و في الجمع بين الصحاح الستة أن النبي [صلى الله عليه واله] قال لا يحبّك إلا مؤمن و لا يبغضك إلا منافق.

17- حديث الطائر:

في مسند احمد بن حنبل و من الجمع بين الصحاح الستة عن انس بن مالك قال كان عند النبي [صلى الله عليه واله] طائر قد طبخ له فقال اللهم : ائتني بأحبّ الناس أليك يأكل معي فجاء عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فأكل معه ومنه أنه لمّا حضرت ابن عبّاس الوفاة قال اللّهم إني أتقرب أليك بولاية علي بن ابي طالب (عليه السلام) وقال الناصب فضل بن روزبهان حديث الطائر مشهور وهو فضيلة عظيمة ورواه الحاكم في المستدرك أيضا عن انس بن مالك ص 402 ج 6.

18- حديث أنا مدينة العلم و عليّ بابها:

في صحيح مسلم و مسند احمد بن حنبل قال لم يكن أحد من اصحاب رسول اللّه [صلى الله عليه واله] يقول سلوني إلّا عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) و قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] أنا مدينة العلم و عليّ بابها و رواه الحاكم أيضا من طرق ص 126 ج3 عن ابن عباس وذكره السيوطي في اللئالي المصنوعة عن ابن الجوزي أيضا.

وقال ابو نعيم الأصفهاني رواه ابن عبّاس و جابر و لفظ حديث جابر هكذا سمعت رسول اللّه [صلى الله عليه واله] يوم الحديبية و هو آخذ بيد عليّ يقول هذا أمير البررة و قاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله يمدّ بها صوته أنا مدينة العلم و عليّ بابها فمن أراد العلم فليأت الباب.

19- حديث من آذى عليا فقد آذاني:

في مسند احمد بن حنبل من عدة طرق أنّ النبي [صلى الله عليه واله] قال من آذى عليا فقد آذاني أيّها الناس من آذى عليّا بعث يوم القيامة يهوديّا أو نصرانيا ورواه الحاكم عنه أيضا ج 3 ص 483.

20- حديث تزويج فاطمة:

في مسند احمد بن حنبل و الحاكم في المستدرك ص 167 ج 2 أنّ أبا بكر و عمر خطبا من رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فاطمة (عليها السلام) فقال إني أنظر أمر اللّه فيها فخطبها عليّ فزوّجها منه و في اللئالي المصنوعة عن العقيلي و الطبراني قال خطب ابو بكر و عمر فاطمة فقال النبي [صلى الله عليه واله] هي لك يا عليّ لستَ  بدجال، فإنّ قوله [صلى الله عليه واله] لست بدجال تعريض بغيره و الدجال لا يصلح للإمامة بالضرورة.

21- اجلس يا أبا تراب:

في الجمع بين الصحيحين أن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] دخل على ابنته فاطمة فقبّل رأسها ونحرها و قال أين ابن عمّك قالت في المسجد فوجد ردائه قد سقط عن ظهره وخلّص التراب إلى ظهره فجعل يمسح عن ظهره التراب و يقول اجلس يا أبا تراب مرتين.

22- 23- أحاديث كسر الأصنام وصك الولاية وردّ الشمس وغيرها:

روى الجمهور من عدّة طرق أن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] حمل عليّا حتى كسر الأصنام من فوق الكعبة و أنه لا يجوز على الصراط الا من كان معه كتاب بولاية عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) و أنه ردت له الشمس بعد ما غابت حيث كان النبي [صلى الله عليه واله] نائما على حجره و دعا له بردّها ليصلّي علي العصر وأنه نزل إليه سطل عليه منديل و فيه ماء فتوضّأ للصلاة و لحق بصلاة النبي [صلى الله عليه واله] و أن مناديا من السماء نادى يوم احد لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا عليّ و روي أنّه نادى به يوم بدر أيضا.

أما الخبر الأول و هو خبر كسر الأصنام فقد أخرجه الحاكم في المستدرك ص 5 ج 3 عن عليّ (عليه السلام) و صحّحه قال لما كانت الليلة التي أمرني رسول اللّه أن أبيت على فراشه و خرج من مكة مهاجرا انطلق بي رسول اللّه إلى الأصنام فقال اجلس فجلست إلى جنب الكعبة ثم صعد رسول اللّه على منكبي ثم قال انهض فنهضت به فلما رأى ضعفي تحته قال اجلس فجلست فأنزلته و جلس لي رسول اللّه ثم قال لي، يا علي اصعد فصعدت على منكبه ثم نهض بي رسول اللّه [صلى الله عليه واله] و خيّل لي اني لو شئت لنلت السماء وصعدت إلى الكعبة و قد اشار ابن ادريس الشافعي إلى هذه الواقعة مادحا لأمير المؤمنين (عليه السلام) كما حكاه في ينابيع المودة في الباب 48 فقال الشافعي:

قيل لي قل في عليّ مدحا                             ذكره يخمد نارا موصده‏

قلت لا اقدم في مدح امرئ‏                 ضلّ ذو اللب إلى أن عبده‏

و النبي المصطفى قال لنا                  ليلة المعراج لمّا صعده‏

وضع اللّه بظهري يده‏                      فأمسّ القلب أن قد برده‏

و عليّ واضع أقدامه‏                         في محلّ وضع اللّه يده‏ .

وأمّا الحديث الثاني وهو أنه لا يجوز على الصراط إلا من كان معه كتاب بولاية علي عليه السلام و في الينابيع عن الحمويني بسنده عن عليّ (عليه السلام) عن النبي [صلى الله عليه واله] قال إذا نصب الصراط على جهنم لم يجز عنه إلا من كانت معه براءة بولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) و أمّا الحديث الثالث و هو ردّ الشمس فقد قال العلامة في منهاج الكرامة التاسع رجوع الشمس له مرّتين أحدهما في زمن النبي [صلى الله عليه واله] و الثانية في خلافته (عليه السلام) أما الاولى فروى جابر و ابو سعيد الخدري أن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] نزل عليه جبرئيل يوما يناجيه من عند اللّه تعالى فلمّا تغشاه الوحي توسد فخذ أمير المؤمنين فلم يرفع رأسه حتى غابت الشمس فصلّى عليّ (عليه السلام) العصر بالإيماء فلمّا استيقظ النبي [صلى الله عليه واله] قال له سل اللّه يرد عليك الشمس لتصلي العصر قائما فدعا فردت الشمس فصلّى العصر قائما وأمّا الثانية فلمّا أراد أن يعبر الفرات ببابل أي الحلّة استعمل كثير من أصحابه دوابهم و صلّى لنفسه في طائفة من اصحابه العصر و فاتت البعض فتكلموا في ذلك فسأل اللّه ردّ الشمس فردت و نظمها الحميري فقال:

ردت عليه الشمس لما فاته‏                 وقت الصلاة و قد دنت للمغرب‏

حتى تبلج نورها في وقتها                  للعصر ثم هوت هويّ الكوكب‏

و عليه قد ردت ببابل مرّة                  أخرى و ما ردت لخلق مغرب‏ .

و أمّا الحديث الرابع و هو حديث السطل والماء والمنديل فقد حكاه أيضا في الينابيع في الباب 39.

 أمّا الحديث الخامس وهو الحديث النداء يوم احد فقد رواه الطبري في تاريخه ص 17 ج 3 وابن الأثير في كامله ص 274 و ابن أبي الحديد ص 372 ج 3 و أنهم سمعوا تكبيرا من السماء في ذلك اليوم و قائلا يقول لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا عليّ فاستأذن حسان بن ثابت مادح و شاعر رسول اللّه [صلى الله عليه واله] أن ينشد شعرا فقال:

جبريل نادى معلنا                 والنقع ليس ينجلي‏

والمسلمون أحدقوا                 حول النبي المرسل‏

لا سيف إلا ذو الفقار               ولا فتى إلّا عليّ‏ .

وكذا صدور النداء في بدر و خيبر .

24- حديث الحق مع علي عليه السلام :

في الجمع بين الصحاح الستة عن النبي [صلى الله عليه واله] قال رحم اللّه عليّا اللهم ادر الحق معه حيث دار روى لفظ الحديث الترمذي في فضائل عليّ (عليه السلام) و الحاكم في فضائله من المستدرك ص 124 ج 6 ونقل في الصواعق في الباب الأول عن الذهبي أنه صحّح طرقا كثيرة لدعاء النبي [صلى الله عليه واله] لعليّ في غدير خم المشتمل على قوله وادر الحق معه وأيضا قد ثبت عن النبي [صلى الله عليه واله] في الأخبار الصحيحة أنه قال عليّ مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار.

25- حديث الكساء في تفسير آية التطهير:

في مسند احمد بن حنبل من عدة طرق وفي الجمع بين الصحاح الستة عن أم سلمة و قد قالت كان رسول اللّه [صلى الله عليه واله] في بيتي فأتت فاطمة فقال ادعي زوجك وابنيك فجاء عليّ (عليه السلام) وفاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام) وكان تحته كساء خيبري فأنزل اللّه {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33] فأخذ فضل الكساء وكساهم به.

26- حديث أهل بيتي أمان لأهل الأرض :

في مسند احمد بن حنبل قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] النجوم أمان لأهل السماء فإذا ذهبت ذهبوا وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض .

ورواه صدر الائمة موفّق بن أحمد المكيّ وفي مسند احمد أيضا قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] اللّهم إني أقول كما قال أخي موسى اجعل لي وزيرا من أهلي عليا أخي أشدد به أزري وأشركه في امري.

27- حديث الثقلين وما بمعناه:

روى احمد بن حنبل في مسنده أن النبي [صلى الله عليه واله] أخذ بيد الحسن والحسين وقال من أحبني وأحبّ هذين وأباهما وأمّهما كان معي في درجتي يوم القيامة .

وفيه عن جابر قال : قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] ذات يوم بعرفات وعليّ تجاهه أدن مني يا علي خلقت أنا وأنت من شجرة فأنا أصلها و أنت فرعها و الحسن والحسين أغصانها فمن تعلّق بغصن منها أدخله اللّه الجنة و فيه عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] إني قد تركت فيكم ما إن تمسّكتم به لن تضلّوا بعدي الثقلين وأحدهما اكبر من الآخر كتاب اللّه حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض و رواه احمد من عدّة طرق وفي صحيح مسلم في موضعين عن زيد بن أرقم قال خطب رسول اللّه [صلى الله عليه واله] بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ثم قال بعد الوعظ أيّها الناس إنّما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربّي فأجيب وإنّي تارك فيكم الثقلين أوّلهما كتاب اللّه فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب اللّه و استمسكوا به فحثّ على كتاب اللّه ورغّب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم اللّه في أهل بيتي اذكركم اللّه في أهل بيتي و روى الزمخشري و كان من أشد الناس عنادا لأهل البيت قال بإسناده قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فاطمة بهجة قلبي وابناها ثمرة فؤادي وبعلها نور بصري والأئمة من ولدها أمناء ربّي وحبل ممدود بينه و بين خلقه من اعتصم بهم نجا ومن تخلّف عنهم هوى وروى الثعلبي في تفسير قوله تعالى {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران: 103] بأسانيد متعدّدة عن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] قال أيّها الناس قد تركت فيكم الثقلين خليفتين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي أحدهما أكبر من الآخر كتاب اللّه حبل ممدود ما بين السماء والأرض و عترتي أهل بيتي وإنّهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض وفي الجمع بين الصحيحين إنّما أنا بشر يوشك ان يأتيني رسول ربي فاجيب وأنا تارك‏ فيكم الثقلين أوّلهما كتاب اللّه فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب اللّه واستمسكوا به وأهل بيتي اذكركم اللّه في أهل بيتي خيرا.

28- حديث اثنا عشر خليفة : 

في صحيح البخاري في آخر كتاب الأحكام و في ينابيع المودة في الباب 77 عن جابر قال سمعت النبي [صلى الله عليه واله] يقول يكون اثنا عشر اميرا فقال كلمة لم أسمعها فقال أبي إنه قال كلّهم من قريش وفي رواية عن النبي [صلى الله عليه واله] لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة كلّهم من قريش وفي صحيح مسلم أيضا لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة و يكون عليهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش وفي الجمع بين الصحاح الستة في موضعين قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش وكذا في صحيح ابي داود والجمع بين الصحيحين وقد ذكر السدّي في تفسيره وهو من علماء الجمهور وثقاتهم قال لمّا كرهت سارة مكان هاجر أوحى اللّه تعالى إلى ابراهيم فقال انطلق بإسماعيل وأمّه حتى تنزله بيت النبي [صلى الله عليه واله] التهامي معين مكة فإنّي ناشر ذرّيتك وجاعلهم ثقلا على من كفر بي وجاعل منهم عظيما ومظهره على الأديان وجاعل من ذرّيته اثني عشر عظيما وجاعل ذريته عدد نجوم السماء وقد دلت هذه الأخبار على إمامة اثني عشر من أهل بيت محمد [صلى الله عليه واله] ولا قائل بالحصر إلّا الإمامية في المعصومين والأخبار في ذلك أكثر من أن تحصى.

29- حديث عدد الأئمة كعدد نقباء بني إسرائيل:

ما رواه أحمد في مسنده ج 1 ص 398 عن مسروق قال كنا جلوسا عند عبد اللّه بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول اللّه كم يملك هذه الامة من خليفة فقال عبد اللّه ابن مسعود ما سألني عنها أحد منذ قدّمت العراق قبلك ثم قال ولقد سألنا رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فقال اثنا عشر كعدة نقباء بني اسرائيل .

30- في بعض فضائل عليّ (عليه السلام) تقتضي وجوب إمامة أمير المؤمنين و خلافة رسول اللّه بلا فصل:

في ذكر الفضائل التي تقتضي وجوب إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) و كونه عليه السلام خليفة بلا فصل لرسول اللّه [صلى الله عليه واله] روى أخطب خوارزم من الجمهور بإسناده الى ابن عباس قال : قال رسول اللّه لو أن الرياض أقلام والبحر مداد والجنّ حسّاب و الانس كتاب ما أحصوا فضائل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فمن يقول عنه رسول اللّه [صلى الله عليه واله] مثل هذا كيف يمكن ذكر فضائله لكن لا بدّ من ذكر بعضها لما رواه أخطب خوارزم أيضا قال : قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] إن اللّه جعل لأخي عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فضائل لا تحصى كثرة فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرّا لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر اللّه له الذنوب التي اكتسبها بالنظر ثم قال [صلى الله عليه واله] النظر إلى عليّ عبادة وذكره عبادة و لا يقبل اللّه ايمان عبد إلا بولايته و البراءة من أعدائه.