النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
ألآيات والبراهين على مكانة أمير المؤمنين
المؤلف: محمد بن محمد بن النعمان المفيد
المصدر: الارشاد في معرفة حجج الله على العباد
الجزء والصفحة: ص233-241.
23-01-2015
3990
آيات الله تعالى وبراهينه الظاهرة على أميرالمؤمنين (عليه السلام) الدالة على مكانه من الله عز وجل واختصاصه من الكرامات بما انفرد به ممن سواه للدعوة إلى طاعته، والتمسك بولايته والاستبصار بحقه واليقين بامامته، والمعرفة بعصمته وكماله وظهور حجته، فمن ذلك ما ساوى به نبيين من أنبياء الله ورسله، وحجتين لله على خلقه مالا شبهة في صحته ولاريب في صوابه قال الله عز و جل في ذكر المسيح عيسى بن مريم: روح الله وكلمته ونبيه ورسوله إلى خليقته، وقد ذكر قصة والدته في حملها له ووضعها اياه والاعجوبة في ذلك {قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا * قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا } [مريم: 20، 21] وكان من آيات الله تبارك وتعالى في المسيح عيسى بن مريم (عليه السلام) نطفة في المهد وخرق العادة بذلك، والأعجوبة فيه والمعجز الباهر لعقول الرجال، وكان من آيات الله تعالى في أميرالمؤمنين (عليه السلام) كمال عقله و وقاره ومعرفته بالله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه وآله، مع تقارب سنه وكونه على ظاهر الحال في عداد الاطفال حين دعاه رسول الله (صلى الله عليه واله) الي التصديق به والاقرار وكلفه العلم بحقه والمعرفة بصانعه والتوحيد له، وعهد اليه في الاستسرار بما اودعه من دينه والصيانة له والحفظ، واداء الامانة فيه، وكان (عليه السلام) اذ ذاك في قول بعضهم من ابناء سبع سنين، وعلى قول بعض آخر: من أبناء تسع سنين وعلى قول الاكثرين: من أبناء عشر سنين فكان كمال عقله وحصول المعرفة له بالله ورسوله (صلى الله عليه واله) آية لله تعالى فيه باهرة خرق بها العادة ودل بها على مكانه منه، واختصاصه به وتأهيله لما رشحه له من امامة المسلمين، والحجة على الخلق أجمعين، فجرى في خرق العادة لما ذكرناه مجرى عيسى ويحيى (عليهما السلام) بما وصفناه، فلولا انه كان في تلك كاملا وافرا بالله تعالى عرفا لما كلفه رسول الله (صلى الله عليه واله) الاقرار بنبوته، ولا ألزمه الايمان به والتصديق لرسالته ولا دعاه إلى الاعتراف بحقه، ولا افتتح الدعوة به قبل كل احد من الناس سوى خديجة (عليه السلام) زوجته، ولما ائتمنه على سره الذى أمر بصيانته، ولما أفرده النبى (صلى الله عليه واله) بذلك من أبناء سنه كلهم في عصره، وخصه به دون من سواه ممن ذكرناه، دل ذلك على انه (عليه السلام) كان كاملا مع تقارب سنه، وعارفا بالله تعالى ونبيه (صلى الله عليه واله) قبل حلمه، وهذا هو معنى قول الله تعالى في يحيى (عليه السلام): {وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا } [مريم: 12] اذ لأحكم أوضح من معرفة الله، واظهر من العلم بنبوة رسول الله (صلى الله عليه واله)، واشهر من القدرة على الاستدلال، وأبين من معرفة النظر والاعتبار، والعلم بوجوه الاستنباط، والوصول بذلك إلى حقائق الغائبات واذا كان الامر على ما بيناه ثبت أن الله تعالى قد خرق العادة في أميرالمؤمنين (عليه السلام) بالآية الباهرة التى ساوى نبييه اللذين نطق القرآن بآياته العظمى فيهما على ما شرحناه.
ومن آيات الله تعالى ايضا فيه انه مع طول ملاقاته الحروب وملابسته اياها وكثرة من مسنى به فيها من شجعان الاعداء وصناديدهم، وتجمعهم عليه واحتيالهم في الفتك به، وبذل الجهد في ذلك، ما ولى قط عن أحد منهم ظهره، ولا انهزم عن احد منهم، ولا تزحزح عن مكانه، ولاهاب أحدا من أقرانه ولم يلق أحد سواه خصما له في حرب إلا وثبت له حينا وانحرف عنه حينا، وأقدم عليه وقتا وأحجم عنه زمانا واذا كان الامر على ما وصفناه ثبت ما ذكرناه من انفراده بالآية الباهرة والمعجزة الظاهرة، وخرق العادة فيه بما دل الله به على امامته وكشف به (عليه السلام) عن فرض طاعته، وأبانه بذلك عن كافة خليقته.
ومن آياته (عليه السلام) وبيناته التى انفرد بها ممن عداه، ظهور مناقبه في الخاصة والعامة وتسخير الجمهور لنقل فضائله، وما خصه الله به من كرائمه وتسليم العدو من ذلك بما فيه الحجة عليه، هذا مع كثرة المنحرفين عنه والأعداء له، وتوفر أسباب دواعيهم إلى كتمان فضله وجحد حقه، وكون الدنيا في يد خصومه وانحرافها عن اوليائه، وما اتفق لأضداده من سلطان الدنيا وحمل الجمهور على اطفاء نوره، ودحض امره، وخرق الله العادة بنشر فضائله وظهور مناقبه، وبتسخير الكل للاعتراف بذلك والاقرار بصحته، واندحاض ما احتال به أعدائه في كتمان مناقبه، و جحد حقوقه حتى تمت الحجة له، وظهر البرهان بحقه، ولما كانت العادة جارية بخلافه ما ذكرناه فيمن اتفق له من اسباب خمول أمره ما اتفق لاميرالمؤمنين (عليه السلام)، فانخرقت العادة فيه، دل ذلك على بينونته من الكافة بباهر الآية على ما وصفناه.
وقد شاع الخبر واستفاض عن الشعبي انه كان يقول: لقد كنت أسمع خطباء بنى امية يسبون أميرالمؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) على منابرهم، وكأنما يشال بضبعه إلى السماء، وكنت أسمعهم يمدحون أسلافهم على منابرهم، وكأنهم يكشفون عن جيفة.
وقال الوليد بن عبد الملك لبنيه يوما: يابنى عليكم بالدين فاني لم أر الدين بنى شيئا فهدمته الدنيا، ورأيت الدنيا قد بنت بنيانا فهدمه الدين، ما زلت أسمع أصحابنا وأهلنا يسبون علي بن ابي طالب (عليه السلام) ويدفنون فضائله، ويحملون الناس على شنآنه، فلا يزيده ذلك من القلوب إلا قربا، ويجتهدون في تقريبهم من نفوس الخلق فلا يزيدهم ذلك من القلوب إلا بعدا.
وفيما انتهى اليه الامر من دفن فضائل أميرالمؤمنين (عليه السلام) والحيلولة بين العلماء نشرها مالا شبهة فيه على عاقل، حتى كان الرجل اذا أراد أن يروي عن أميرالمؤمنين (عليه السلام) رواية لم يستطع ان يضيفها اليه بذكر اسمه ونسبه، وتدعوه الضرورة إلى أن يقول: حدثنى رجل من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله)، أو يقول: حدثنى رجل من قريش، ومنهم من يقول حدثنى ابو زينب.
وروى عكرمة عن عائشة في حديثها له بمرض رسول الله (صلى الله عليه واله) ووفاته فقالت في جملة ذلك: فخرج رسول الله متوكئا على رجلين من أهل بيته أحدهما الفضل بن العباس، فلما حكى عنها ذلك لعبد الله بن العباس قال له: أتعرف الرجل الآخر؟ قال: لمه لم تسمه لي، قال: ذاك علي بن ابي طالب (عليه السلام)، وما كانت امنا تذكره بخير وهى تستطيع.
وكانت الولاة الجورة تضرب بالسياط من ذكره بخير، بل تضرب الرقاب على ذلك، وتعرض للناس بالبراءة منه، والعادة جارية فيمن اتفق ذلك ألا يذكر على وجه بخير فضلا عن أن تذكر له فضائل أو تروى له مناقب، أوثبت له حجة بحق، واذا كان ظهور فضائله وانتشار مناقبه على ما قدمنا ذكره من شياع ذلك في الخاصة والعامة، وتسخير العدو والولي لنقله، ثبت خرق العادة فيه، وبان وجه البرهان في معناه بالاية الباهرة على ما قدمناه.
ومن آيات الله تعالى فيه (عليه السلام): انه لم يمن أحد في ولده وذريته بمثل ما مني (عليه السلام) في ذريته، وذلك انه لم يعرف خوف شمل جماعة من ولد نبي ولا امام ولا ملك زمان ولا بر ولا فاجر كالخوف الذى شمل ذرية أميرالمؤمنين (عليه السلام)، ولا لحق أحدا من القتل والطرد عن الديار والاوطان والاخافة والارهاب ما لحق ذرية أمير المؤمنين (عليه السلام) وولده، ولم يجر على طائفة من الناس من ضروب النكال ما جرى عليهم من ذلك، فقتلوا بالفتك والغيلة والاحتيال، وبني على كثير منهم وهم أحياء البنيان، وعذبوا بالجوع والعطش، حتى ذهبت أنفسهم على الهلاك، وأحوجهم ذلك إلى التمزق في البلاد و مفارقة الديار و الاهل والاوطان وكتمان نسبهم عن اكثر الناس، وبلغ بهم الخوف إلى الا ستخفآء عن أحبائهم فضلا عن الأعداء، وبلغ هربهم من اوطانهم إلى أقصى الشرق والغرب والمواضع النائية عن العمارة، وزهد في معرفتهم اكثر الناس، ورغبوا عن تقريبهم والاختلاط بهم مخافة على أنفسهم وذراريهم من جبابرة الزمان.
وهذه كلها أسباب تقتضى انقطاع نظامهم، واجتثاث اصولهم وقلة عددهم، هم مع ما وصفناه اكثر ذرية أحد من الأنبياء والصالحين والاولياء، بل اكثر من ذراري كل احد من الناس، قد طبقوا بكثرتهم البلاد، وغلبوا في الكثرة على ذراري اكثر العباد، هذا مع اختصاص مناكحهم في أنفسهم دون البعداء، وحصرها في ذوى أنسابهم دنية من الاقرباء، وفي ذلك خرق العادة على ما بيناه، وهو دليل الآية الباهرة في أميرالمؤمنين (عليه السلام) كما وصفناه وبيناه وهذا مالا شبهة فيه والحمد لله رب العالمين.
ومن آيات الله الباهرة فيه (عليه السلام) والخواص التى افرده بها ودل بالمعجز منها على امامته ووجوب طاعته وثبوت حجته ما هو من جملة الخرائج التى أبان الله تعالى بها الانبياء والرسل (عليهم السلام)، وجعلها أعلاما لهم على صدقهم.
فمن ذلك ما استفاض عنه (عليه السلام) من اخباره عن الغائبات والكائن قبل كونه فلا يحزم من ذلك شيئا ويوافق المخبر منه خبره، حتى يتحقق الصدق فيه.
وهذا من أبهر معجزات الانبياء (عليهم السلام) ألا ترى إلى قوله تعالى فيما أبان به المسيح عيسى بن مريم (عليه السلام) من المعجز الباهر والآية العجيبة الدالة على {وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ} [آل عمران: 49].
وجعل عز اسمه مثل ذلك من عجيب آيات رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال عند غلبة فارس الروم: {الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ} [الروم: 1 - 4] فكان الامر في ذلك كما قال الله عز وجل.
وقال عز ذكره في اهل بدر قبل الوقعة: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} [القمر: 45] فكان الامر كما قال الله تعالى من غير اختلاف في ذلك.
وقال عزوجل: {لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ} [الفتح: 27] فكان الامر في ذلك كما قال الله تعالى.
وقال سبحانه: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا} [النصر: 1، 2] فكان الامر في ذلك كما قال تعالى.
وقال سبحانه مخبرا عن ضمائر قوم من أهل النفاق {وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ } [المجادلة: 8] فخبر عن ضمائرهم وما اخفوه من سرائرهم.
وقال جل ذكره في قصة اليهود: {قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} [الجمعة: 6، 7] فكان الامر كما قال الله تعالى ولم يجسر أحد منهم أن يتمناه، فحقق ذلك خبره وأبان به عن صدقه ودل به على نبوته (صلى الله عليه واله).