x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

المعتمد وأبي الصقر إسماعيل بن بلبل

المؤلف:  ابن الطقطقي

المصدر:  الفخري في الآداب السلطانية

الجزء والصفحة:  فصل الثاني، ص93

4-2-2018

4264

وزارة أبي الصقر إسماعيل بن بلبل:

استوزره الموفق لأخيه المعتمد. وكان أبو الصقر كريماً مطعاماً متجملاً، بلغ من الوزارة مبلغاً عظيماً، وجمع له السيف والقلم، فنظر في أمر العساكر أيضاً، وسمي الوزير الشكور. كان في صباه على طريقة غير مرضية فبلغ ما بلغ. ومدحه الشعراء كالبحتري وابن الرومي وغيرهما وهجوه. وكان أبو الصقر ينتسب إلى بني شيبان، ورأيت نسبه مرفوعاً إلى شيبان بخط بعض النساب، وقوم غمزوه وقالوا: هو دعي؛ وكان ابن الرومي قد مدحه بقصيدة نونية طويلة أولها:

أجنت لك الوصل أغصان وكثبان *** فيهن نوعان: تفاح ورمان

غصــون بانٍ عليها الدهر فاكهة *** وما الفواكه مما يحمل البان

فسمى الناس هذه القصيدة دار البطيخ لكثرة ما فيها من ذكر الفواكه، وكان الموضع الذي تباع فيه الفواكه يسمى دار البطيخ، ومن جملة هذه القصيدة:

قالوا: أبو الصقر من شيبان، قلت لهم *** كلاً لعمري ولكن منه شيبان

كــــــم من أبٍ قـد علا، بابنٍ له، شرفاً *** كمـــا علا برسول الله عدنان

فلما سمع أبو الصقر قوله: ً قالوا أبو الصقر من شيبان قلت لهم كلا ً ظن أن ابن الرومي قد هجاه بهذا باطناً وأنه عرض بأنه دعي، واشتبه على أبي الصقر الأمر فاستحكم ظنه وأعرض عنه. وتوصل ابن الرومي إلى إفهامه صورة الحال فلم يقبل في ذلك قول قائل، وقيل له: يا سبحان الله، فانظر إلى البيت الثاني وحسن معناه فإنه معنى مخترع ما مدح أحد بمثله قبلك! فلم يصغ وجزم بأن ابن الرومي هجاه وحرمه، فهجاه ابن الرومي وأفحش في هجائه، فمما هجاه به قوله:

عجب الناس من أبي الصقر إذ *** ولي بعد الإجازة الديوانا

إن للحـــــــظ كيميـــــــاء إذا ما *** مس كلــباً أصاره إنسانا

وقوله:

مهلاً أبا الصقر، فكم طائرٍ *** خر صريعاً بعد تحليق

زوجت نعمى لم تكن كفأها *** فصـــــانها الله بتطليق

لا قـــدست نعمى تسربلتها *** كم حجـةٍ فيها لزنديق

ومن غريب قوله فيه:

ما بــال فرخٍ أبـــوه بلبـل ربح *** يكنى أبــا الصقــــر يا أهل الدواوين

عروة من كنيةٍ ليست تليق به *** يدعى أبا الصقر من كان ابن شاهين

وقبض عليه المعتمد وحبسه وعاقبه، ثم قتله في محبسه واستصفى أمواله.

واعلم أن هؤلاء وزراء المعتمد كالحسن بن مخلد، وسليمان بن وهب، وأبي الصقر بن بلبل تولوا الوزارة وعزلوا مراراً، مرتين وثلاثاً.