x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء بني العباس المرحلة الثانية : عصر سيطرة السلاجقة : المستظهر بالله :

المستظهر بالله ووزارة أبي المعالي هبة الله بن محمد

المؤلف:  ابن الطقطقي

المصدر:  الفخري في الآداب السلطانية

الجزء والصفحة:  فصل الثاني، ص109

18-1-2018

449

شرح حال الوزارة في أيامه:

لم يكن للوزارة في أيامه كبير أبهة، فمن وزرائه زعيم الرؤساء أبو القاسم علي بن فخر الدولة بن جهير، لم تطل أيامه ولم يكن له من السيرة ما يؤثر. وبعد يسير من وزارته عزل وقبض عليه.

وزارة أبي المعالي هبة الله بن محمد بن المطلب:

كان رجلاً كافياً من كفاة الدولة العباسية. استوزره المستظهر بعد زعيم الرؤساء ابن جهير، وكان قبل الوزارة يتولى ديوان الزمام. فحدث عنه بعض أصحابه قال: دخلت يوماً إليه قبل الوزارة وهو صاحب ديوان فرأيته مفكراً مضطرب الخاطر، فسألته عن السبب، فقال: كنت قد أنهيت إلى المستظهر في السنة الخالية اجتهادي في عمارة البلاد وضبطي للارتفاع وتثميري للحاصل وقلت: قد حصل في هذه السنة اثنا عشر ألف كر، وفي السنة المستقبلية يحصل عشرون ألف كر، فخرج جوابه يشكرني ويثني علي، وشرفني بشيء من ثيابه، فسررت وقلت: هذه ثمرة الاجتهاد، ثم جردت همتي للعمارة وانبعثت بجهدي وطاقتي في عمارة المستقبل، فاتفق أن انفجر بثق فتلف من الارتفاع شيء كثير، وجرت أحوال أخر اقتضت خفوق الارتفاع بحيث نقص عن ارتفاع السنة الخالية جملة. فكتبت مطالعةً إلى الخليفة أعرفه فيها بخفوق الارتفاع، وذكرت له كمية الحاصل، ولم أشرح له السبب في نقيصة الارتفاع، وقلت في نفسي: إن سألني عن السبب شرحته له، فخرج جوابه إلي يشكرني ويثني علي وشرفني بشيء من ثيابه كما فعل في السنة الخالية، فقال في نفسي: وا ويلاه هذا حالي معه في حالة الاجتهاد والتقصير! وقد شكرني على الحالتين المتناقضتين. وهذا يدل على أنه لا يفكر فيما يقوله ويفعله، فما يؤمنني أن بعض من هو قريب إليه من أعدائي يعرض عليه في أمري ما يكون سبباً لهلاكي، فلا يتأمل القضية بل يتقدم بما يوافق غرض العدو؟

قال الحاكي فقلت له: يعيذك الله ويقيك مما تحذر. وما برحت حتى سليته وأزلت غمه. وكان هذا أبو المعالي بن المطلب من علماء الوزراء وأفاضلهم وأخيارهم.

انقضت أيام المستظهر بالله ووزرائه.

ثم ملك بعده ابنه المسترشد أبو منصور الفضل بن المستظهر بالله. بويع في سنة اثنتي عشرة وخمسمائة.