النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
ِِسبب قتله وكيف جرى الامر(عليه السلام)
المؤلف: محمد بن محمد بن النعمان المفيد
المصدر: الارشاد في معرفة حجج الله على العباد
الجزء والصفحة: ص22-26.
19-01-2015
3583
ما رواه جماعة من أهل السير : منهم أبو مخنف لوط بن يحيى, وإسماعيل بن راشد وأبو هشام الرفاعي، وأبو عمرو الثقفي، وغيرهم، أن نفرا من الخوارج اجتمعوا بمكة، فتذاكروا الامراء فعابوهم وعابوا أعمالهم عليهم وذكروا أهل النهروان وترحموا عليهم، فقال بعضهم لبعض: لو أنا شرينا أنفسنا الله، فأتينا أئمة الضلال فطلبنا غرتهم فأرحنا منهم العباد والبلاد، وثأرنا بإخواننا للشهداء بالنهروان، فتعاهدوا عند انقضاء الحج على ذلك، فقال عبدالرحمن بن ملجم: أنا أكفيكم عليا، وقال البرك بن عبدالله التميمي: أنا أكفيكم معاوية، وقال عمرو بن بكر التميمي: أنا أكفيكم عمرو بن العاص وتعاقدوا على ذلك وتوافقوا عليه وعلى الوفاء واستعدوا لشهر رمضان في ليلة تسع عشرة، ثم تفرقوا.
فأقبل ابن ملجم - وكان عداده في كندة - حتى قدم الكوفة، فلقي بها أصحابه فكتمهم أمره مخافة أن ينتشر منه شئ.
فهو في ذلك إذا زار رجلا من أصحابه ذات يوم - من تيم الرباب - فصادف عنده قطام بنت الاخضر التميمية.
وكان أمير المؤمنين (عليه السلام) قتل أباها وأخاه بالنهروان، وكانت من أجمل نساء زمانها. فلما رآها ابن ملجم شغف بها واشتد إعجابه بها، فسأل في نكاحها وخطبها فقالت له: ما الذي تسمي لي من الصداق؟.
فقال لها: احتكمي ما بدا لك، فقالت له: أنا محتكمه عليك ثلاثة آلاف درهم، ووصيفا وخادما، وقتل علي بن أبي طالب، فقال لها: لك جميع ما سألت، وأما قتل علي بن أبي طالب فأني لي بذلك؟.
فقالت: تلتمس غرته، فإن أنت قتلته شفيت نفسي وهناك العيش معي، وإن قتلت فما عند الله خير لك من الدنيا.
فتحمل ذلك لها وخرج ابن ملجم فأتى رجلا من أشجع يقال له: شبيب بن بجرة.
فقال يا شبيب، هل لك في شرف الدنيا والآخرة؟.
قال: وما ذاك؟.
قال: تساعدني على قتل علي بن أبي طالب.
وكان شبيب على رأي الخوارج، فقال له: يا ابن ملجم هبلتك الهبول، لقد جئت شيئا إدا، وكيف تقدر على ذلك؟.
فقال له ابن ملجم: نكمن له في المسجد الاعظم فإذا خرج لصلاة الفجر فتكنا به، وإن نحن قتلناه شفينا أنفسنا وأدركنا ثأرنا فلم يزل به حتى أجابه.
وذكر محمد بن عبدالله بن محمد الازدي قال: إني لأصلي في تلك الليلة في المسجد الاعظم من رجال من أهل المصر كانوا يصلون في ذلك الشهر من أوله إلى آخره، إذ نظرت إلى رجال يصلون قريبا من السدة وخرج علي ابن أبي طالب (عليه السلام) لصلاة الفجر، فأقبل ينادي (الصلاة الصلاة فما أدري أنادي أم رأيت بريق السيوف وسمعت قائلا يقول: لله الحكم - يا علي لا لك ولا أصحابك.
وسمعت عليا (عليه السلام) يقول: لا يفوتنكم الرجل فإذا علي (عليه السلام) مضروب وقد ضربه شبيب بن بجرة فأخطأه ووقعت ضربته في الطاق، وهرب القوم نحو أبواب المسجد وتبادر الناس لأخذهم.
فأما شبيب بن بجرة فأخذه رجل فصرعه وجلس على صدره، وأخذ السيف من يده ليقتله به، فرأى الناس يقصدون نحوه فخشي أن يعجلوا عليه ولا يسمعوا منه.
فوثبت عن صدره وخلاه وطرح السيف من يده، ومضى شبيب هاربا حتى دخل منزله، ودخل عليه ابن عم له فرآه يحل الحرير عن صدره، فقال له: ما هذا، لعلك قتلت أمير المؤمنين؟.
فأراد أن يقول: لا، فقال: نعم، فمضى ابن عمه فاشتمل على سيفه، ثم دخل عليه فضربه حتى قتله.
وأما ابن ملجم، فإن رجلا من همدان لحقه فطرح عليه قطيفة كانت في يده، ثم صرعه وأخذ السيف من يده، وجاء به إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)، وأفلت الثالث فانسل بين الناس.
فلما ادخل ابن ملجم على أمير المؤمنين (عليه السلام) نظر إليه ثم قال: النفس بالنفس، إن أنامت فاقتلوه كما قتلني.
وإن سلمت رأيت فيه رأيي فقال ابن ملجم : والله لقد ابتعته بألف وسممته بألف، فإن خانني فأبعده الله.
قال: ونادته أم كلثوم: يا عدو الله قتلت أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: إنما قتلت أباك.
قالت: يا عدوالله.إني لأرجو لا يكون عليه بأس، قال لها: فأراك إنما تبكين عليه إذا والله لقد ضربته ضربة لو قسمت بين أهل الارض لا هلكتهم.
فاخرج من بين يدي أمير المؤمنين (عليه السلام) وإن الناس لينهشون لحمه بأسنانهم كأنهم سباع وهم يقولون: يا عدو الله، ماذا فعلت !؟ أهلكت أمه محمد وقتلت خير الناس وإنه لصامت ما ينطق فذهب به إلى الحبس.
وجاء الناس إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقالوا له: يا أمير المؤمنين مرنا بأمر في عدوالله، فلقد أهلك الامة وأفسد الملة.
فقال لهم أمير المؤمنين (عليه السلام): إن عشت رأيت فيه رأيي، وإن هلكت فاصنعوا مايصنع بقاتل النبي اقتلوه ثم حرقوه بعد ذلك بالنار.
قال: فلما قضى أمير المؤمنين (عليه السلام) وفرغ أهله من دفنه، جلس الحسن (عليه السلام) وأمر أن يؤتى بابن ملجم، فجئ به.
فلما وقف بين يديه قال له: يا عدو الله قتلت أمير المؤمنين، وأعظمت الفساد في الدين ثم أمر به فضربت عنقه، واستوهبت أم الهيثم بنت الاسود النخعية جيفته منه لتتولى إحراقها، فوهبها لها فأحرقتها بالنار.
وفي أمر قطام وقتل أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول الشاعر:
فلم أر مهرا ساقه ذو سماحة * كمهر قطام من فصيح وأعجم
ثلاثة آلاف وعبد وقينة * وضرب علي بالحسام المصمم
ولا مهر أغلى من علي وإن غلا * ولا فتك إلا دون فتك ابن ملجم
وأما الرجلان اللذان كانا مع ابن ملجم لعنهم الله أجمعين في العقد على قتل معاوية وعمرو بن العاص، فإن أحدهما ضرب معاوية وهو راكع فوقعت ضربته في أليته ونجامها، فأخذ وقتل من وقته.
وأما الآخر فإنه وافى عمرا في تلك الليلة وقد وجد علة فاستخلف رجلا يصلي بالناس يقال له: خارجة بن أبي حببة العامري، فضربه بسيفه وهو يظن أنه عمرو.
فأخذ وأتي به عمرو فقتله، ومات خارجة في اليوم الثاني.