النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
تعدد المعنى واللفظ (المشترك، الترادف، التضاد)
المؤلف: د. فايز الداية
المصدر: علم الدلالة، النظرية التطبيق
الجزء والصفحة: ص77- 90
16-8-2017
2765
أثار التقابل بين الدال والمدلول عند علماء اللغة العربية نشاطاً لغوياً لترصد بعض الظواهر، التي أتخذت لا أسماء ذهب معها الدارسين بدلاً من أن ترتب لديهم وتتصاعد في درس دلالي، وهي قضايا الترادف والأضداد والمشترك اللفظي.
وقد ركز ابن فارس في عبارات العلاقات بين الأسماء والمسميات، ذلك أنه يسمى الشيئان المختلفان بالاسمين المختلفين ؛ وذلك أكثر الكلام، كرجل وفرس. وتسمى الأشياء الكثيرة باسم واحد (المشترك اللفظي) نحو عين الماء، وعين المال، وعين السحاب. ويسمى الشيء الواحد بالأسماء المختلفة (المترادفة) نحو السيف والمهند والحسام (1) ".
الوضوح المطلوب ي هذا المجال من التعامل مع التراث اللغوي هو في تقدير ذاك الرصيد الدلالي، الذي يمكن أن نفيد منه اليوم بشيء من التحليل الحديث، إضافة الى عدم الاضطراب في جزئيات المناقشات بين بعض علمائنا القدامى، فإن ما قدمه هؤلاء الأسلاف ثمين ويمثل خطوة في العمل الدلالي، ولا يفترض فيه كذلك أن يسمى القضايا بما نصطلح عليه اليوم. فالمصطلح يتشكل مع نمو الاهتمام في أبواب العلم وبالاحتكاك الثقافي من مثل ما جدّ في درس الدلالة العربية.
سنستعرض بكلمات مفهوم المشترك اللفظي والأضداد والترادف كما ورد عند الباحثين العرب القدامى، ثم نقف عند ظاهرة منها ذات أثر كبير في التحليل الدلالي وهي المشترك اللفظي، وبعد ذلك نتابع عدداً من النقاد في تعاملهم مع تلك الظواهر في الأدب (فقرة 6/2).
" فالمشترك حده أهل الأصول بأنه اللفظ الواحد الدال على معنيين مختلفين
ص77
فأكثر دلالة على السواء عند أهل تلك اللغة واختلف الناس فيه، فالأكثرون على أنه ممكن الوقوع (2) ".
وأما التضاد فقد عد جزءاً من مفهوم المشترك، ذلك أن " المشترك يقع على شيئين ضدين، وعلى مختلفين غير ضدين، فما يقع على الضدين كالجون (للأبيض والأسود) وجلل (للعظيم وللحقير) ؛ وما على مختلفين غير ضدين كالعين (3) ".
وفي المزهر تعريف مختصر للترادف " فهو الألفاظ المفردة الدالة على شيء واحد باعتبار واحد (4)، وتفصيل لآراء اللغويين والأصوليين فيه غن للباحث. ثم قال السيوطي: " ممن ألف في المترادف العلامة الفيروزآبادي صاحب القاموس فله كتاب ساه: الروض المسلوف فيما له اسمان إلى ألوف. وأفرد خلق من الأئمة كتباً في أسماء أشياء مخصوصة (5) ".
لقيت ظاهرة المشترك اللفظي الدلالية عناية الفلاسفة والمفكرين، عندما ناقشوا المسائل اللغوية في إطار بحث (العبارة) المنطقي، كما في جهود ابن سينا في (الشفاء) و(النجاة)، ومن قبله وقف الفارابي مشيرا إليها، وقف ثم الغزالي في عرفاً في (معيار العم) و (المستصفى).
وصنفت جهرة من اللغويين والكتاب مصنفات تجمع فيما يشبه المعجم ألفاظ المشترك اللفظي تفاوتت اتساعا واختصاراً، نذكر منها: رسالة للأصمعي 215هـ (ما اتفق لفظه واختلف معناه) وكتابا لأبي العميثل (2٤٠ )، وكتابا صغيراً للمبرد (285هـ) حدده (بالقرآن المجيد)، وكتابا مفصلا لكُراع (٣١0 هـ) ، ومصنفاً
ص78
بعنوان الوجوه في اللغة، يقع في ألفي ورفة لإسحاق بن محمد الآسي وصلنا مختصره لأبي يوسف محد بن أحد بن يوسف الخوارزمي الكاتب.
وفي ( المزهر) حديث يظهر اهتمام عدد كبير من اللغويين العرب بالمشترك وشرحه والتمثيل له من الكلام العربي (6).
حاول هؤلاء المهتمون بالمشترك تفسيره ظاهرة لغوية فقارنوها بمصطلحين هما ( المنقول ) و ( المستعار)، وإننا نرى أن التطور الدلالي ينطبق على عظم ما ورد من حالات المشترك اللفظي، و ما تردد الدارسين أمامه إلا لأنه موغل في الماضي، فبعدت العلاقات الرابطة بين أصل وفرع نقل إليه، أو خصص فيه فهم يعبرون عن هذا الإشكال بقولهم: إذ التعدد في الدلالة كان في أصل الوضع اللغوي. والمنطق العلمي لا يقبل هذا إلا في حالات محدودة لالتقاء اللهجات العربية القديمة، وسائر الألفاظ المشتركة إنما اكتسبت دلالاتها الإضافية في أثناء مسيرتها الاجتماعية والفكرية والاقتصادية في أزمنة متلاحقة.
ولأهمية هذه القضية الدلالية سأورد أراء للفارابي وابن سينا والغزالي، ثم آتي بشواهد للمشترك موجزة مع إشارات موجهة الى صلتها بحالات التطور الدلالي.
يقول الفارابي في كتاب ( العبارة ):
" الفرق بن المنقول والمشترك: أن المشترك إنما وقع الاشتراك منذ أول ما وضع من غير أن يكون أحدها أسبق في الزمان بذلك الاسم.
والمنقول هو الذي سبق به أحدهما في الزمان، ثم لقب به الثاني، واشترك فيه بينهما بعد ذلك.
والاسم المشترك: منه ما يقال على أشياء كثيرة بأن اتفق ذلك فيها اتفاقا،
ص79
مثل اسم العين الذي يقال على العضو الذي به يبصر، وعلى ينبوع الماء، ومنه ما يقال على شيئين لأجل مشابهة أحدهما الآخر، لا في المعنى الذي دل عليه ذلك الاسم من أحدهما، بل في عرض ما مثل الإنسان والفرس، يقال عليهما جميعا ( الحيوان ) (7).
ويتناول ابن سينا الاصطلاحات وأبعادها في ( النجاة ) فيقول:
" فإما أن يكون لفظا مشتركا وهو الواقع على عدة معان ليس بعضا أحق به من بعض، كالواقع على ينبوع الماء وعل آلة البصر والدينار، وإما أن يكون لفظا منقولا وهو الواقع على عدة بمعان عدة، ولكن وقوعه على أحدها أقدم على أن المتأخر مسمى به على الحقيقة، كلفظة المنافق والفاسق واكافر ولفظة الصوم والصلاة.
وإما لفظا مستعارا وهو الذي أخذ للشيء من غيره من غير أن ينقل في اللغة فجعل اسما له على الحقيقة وإن كان في الحال يراد به معناه، كقول القائل: إن الأرض أم للبشر (8) ".
والإمام الغزالي يناقش المسائل في (معيار العلم ) فيقول (9):
" وأما المنقول: فهو أن ينقل الاسم عن موضوعه إلى معنى آخر، ويجعل اسما له ثابتا دائما. ويستعمل في الأول فيصير مشتركا بينهما ( الصلاة ) و ( الحج ) ولفظ (الكافر) و (الفاسق).
وهذا يفارق ( المستعار) بأنه صار ثابتا في المنقول إليه دائما، ويفارق
ص80
(المخصوص باسم المشترك) بأن المشترك هو الذي وضح بالوضع الأول مشتركا للمعنيين، لا على أنه استحقه أحد المسميين، ثم نقل عنه الى غيره، إذ ليس لشيء من (ينبوع الماء) و (الدنيا) و (قرص الشمس) و (العضو الباصر) سبق إلى استحقاق اسم (العين)، بل وضع للكل وضعا متساويا بخلاف (المستعار) و (المنقول).
ويستعمل المنقول في العلوم كلها لمسيس الحاجة إليها ؛ إذ واضع اللغة لما لم يتحقق عنده جميع المعاني، لم يفردها بالأسامي، فاضطر غيره الى النقل. ( فالجوهر ) وضعه واضع اللغة لـ ( حجر ) يعرفه الصيرفي. والمتكلم نقله الى معنى حصله في نفسه وهو أحد أقسام الموجودات، وهذا مما يكثر استعماله في العلوم والصناعات " إننا بتأمل هذه الآراء نصل الى النقاط المفيدة في تحليلات للألفاظ العربية، واستكشاف حالاتها التطورية القديمة بفاعلية تنشط اللغة لتستوعب الجديد من معطيات المادة والفكر والانفعالات. وتواتر (النقل، والاستعارة، والمشابهة ) يعني أن وعيا دقيقا بحيويتها تحقق لعلماء العربية ( وهم لغويون واصوليون وفلاسفة ونقاد و أدباء ) ورافقه ذاك الجمع لألفاظ المشترك، ومنها ما ورد في ( مختصر وجوه اللغة ) للخوارزمي اكاتب:
1- الأم: الوالدة، وأصل كل شيء، والملجأ في النوائب، وام الكتاب: فاتحته:وأم الراس: موضع الدماغ، والأرض، ولواء الرمح.
2- الجارية: إحدى الجواري، والسفينة، وعين كل حيوان، وعين الماء، ونعمة الله عز وجل، والشمس، والبكرة ( التي تدور على محور ويرفع الماء بوساطتها، إذ يربط الدلو بحبل مثبت طرفه بها ).
3- الحر: نقيض العبد، والكريم الحسن الخلق، وفرخ الحمام، وساق حر
ص81
ذكر القماري، والفرس العتيق، وما يرى من وجنة الوجه، ووسط الشيء وخياره، وولد الحية اللطيف، والرملة الطيبة، وولد الظبية، وسواد في ظاهر أذني الفرس، ورطب الأزاذ، والحران كوكبان وها الذنبان.
٤- الرحى: التي يطحن بها، والضرس، وكركرة البعير ( مقدم صدره )، ورحى الحرب إذا استدار القوم، وجوشن الفيل ( صدره )، وجماعة الإبل، والسيد رحى القوم، وكبار الصخر، وقطعة من النجف تعظم نحو ميل النجفة: أرض مستديرة مشرفة).
ه- الصلعاء: ضد الفرعاء، والأمر الشديد، والصحراء، والليلة الحارة.
٦- العصفور: الطائر، والكتاب، والملك، وأم الرأس من الدماغ، ومسمار السفينة، والعصافير: العيدان تجمع أحناء الرحل، والذكر من الجراد، وغرة الفرس لا تبلغ الخطم، والشعر، واول الشباب، وعصافير البيت: أوتاده، والعظم الناتئ، من أذن الفرس، والنجيب من الإبل، والجوع.
٧ - الكلب: معروف، والخشبة يعمد بها الحائط. وحديدة الرحى على رأس القطب، وكلب الرحل وهو حجته يعلق بها السقاء، واللسان، وخرز السير بين السيرين، وأول زيادة الماء في الوادي، ومسمار مقبض السيف، وشجر له شوك ينبت في السباخ، والرجل الجافي البذي، وكلب قبيلة.
8- الهلال: غرة القمر حين يهله الناس، والغبار، وحي من أحياء العرب، وحديدة يعرقب بها الوحش، والطاحونة، والحية، وسمة في الفخذ، وشيء من ملابس النساء، و صب النساء، والجد يضم بين قبيلتي أحياء العرب.
نشير في إثر المواد التي يتحقق فيها مفهوم المشترك اللفظي الى أن السياق إذا أحكمت أطرافه ظهرت الدلالة المميزة لهذا الرمز اللغوي سواء كانت مجاز قديما باليا، أم مجازات قريبة منا عصرا.
ص82
وثمة ظواهر دلالية تتصل بمشكلة اللفظ والمعنى نجد لها مكانا في جهد النقاد، وهي تدور حول تعدد الألفاظ للمعنى الواحد: الترادف وتعدد المعاني للفظ الواحد (المشترك اللفظي والاضداد)، وسنعمل في هذا الحيز من البحث على إجمال صورتها كما وردت في المصنفات النقدية، وسنشير الى إمكانية الاستفادة من هذه الظواهر في هذا النقد الادبي.
1- لقد تميزت مشكلات الترادف و المشترك اللفظي والتضاد، بالتركز في كتب الشروح فنراها عند ابن جني في (الفسر الكبير، والفسر الصغير، وشرح أرجوزة أبي نواس، والتمام في تفسير بقية أشار هذيل، والفتح الوهبي على مشكلات المتنبي ) وعند ابن الأنباري وابن النحاس في ( شرحهما على القصائد المعلقات ). أما المؤلفات النقدية الأخرى فحظها من هذا الجانب الدلالي قليل، وكاد يكون الآمدي في (الموازنة) استثناء فهو يلتفت الى بض المسائل ويناقشها.
ويرجع اهتمام أصحاب الشروح بالمترادف والمشترك الى أنر يتابعون القصائد شارحين لها مما يجعلهم يقفون عند الأبيات ومكوناتها من عبارات والفاظ مفردة، ويقلبون الوجوه الاحتمالية لدلالات الكلمات فيحتاجون إلى التنبيه على المتعدد كيلا يقع القارئ في لبس أو وهم مما يؤدي إلى اضطراب في غرض الشاعر، وهذه الرؤية القريبة التفصيلية ليست متاحة بقدر كاف للنقاد الآخرين الذين عنوا بتقسيمات لموضوعات الدرس تختلف عما هي عليه مناهج الشروح، ولو كان لنا أن تفترض استفادة يحصلها هؤلاء لكانت مرتبطة بترتيب مرحلي يبدأ بالكتب الشارحة التي تفصل القضايا الدلالية كهذه المناقشة ههنا، ومن ثم يستخلص أصحاب المؤلفات النقدية الأخرى نتائج عامة يتناولونها بالمحاورة والجدل ويذكرون الأمثلة الموضحة لها، فكثرة المشترك اللفظي والترادف والتضاد في شعر شاعر أو مجموعة من الشعراء تستوقف الباحث في الشعر القديم والمحدث، وتثير
ص83
عددا من المسائل الفرعية في لغة الشاعر، وأسباب بروز هذه الظواهر في نتاجه ( أسباب قبلية، وجغرافية وثقافية بالنسبة الى المتأخر المحدث ) واستخلاص مؤشرات مفيدة في فهم الأعمال القديمة وتلك المحدثة أيضا.
٢ - والاتجاه التطبيقي هو الغالب في الشروح، وفيما ورد في المصنفات الأخرى فنحن نلحظ وقوفا عند لفظة، ومن ثم بسطا لعدد من المرادفات لها، أو ذكر المعنى ( أو المعاني ) الآخر الذي يؤديه اللفظ المشترك (وفيه التضاد).
أ - فمن أمثلة الترادف ما علق ابن الأنباري على بيت عمرو بن كلثوم:
ترى اللحز الشحيح إذا أمرت عليه لماله فيها مهينا
قال أبو عمرو: اللحز السيء الخلق اللئيم، وقال غيره: يقال للسيء الخلق: الشرس، والشكس و اليلندد. والقاذورة: الفاحش السيء الخلق. قال متمم بن نويرة اليربوعي:
وإن تلقه في الشرب لا تلق فاحشا على الكأس ذا قاذوره متريعا (10)
وما جاء لدى ابن جي في الفسر شارحاً المتنبي إذ يقول:
مرت بنا بين ترتيها فقلت لها من أين جانس هذا الشادن العربا ؟
" فالترب، والقرن، واللدة شيء واحد، إذا كان سنها واحدا(11)".
وكذلك ما أورده ابن النحاس من اسماء الخمر تعقيبا على شرح المدامة في بيت عنترة:
ولقد شربت من المدامة بعدما ركد الهواجر بالمشوف المعلم
ص84
فقد خصت الخر بأسماء وصفات، وهذه اسماء الخمر وصفاتها، فبعض ذلك عن البصريين وبعضه عن الكوفيين: " هي الخمر والقهوة والسلافة، والمدام والعقار والراح والشمول والقرقف والإسفنط، والسلسل والسلسال والخرطوم والخندريس، والصرخدية، والمقذية، الخمطية، والكميت والعاتق والماذية، والمزاء والمزة والكلفاء (12) " وابن النحاس يتابع سرده هذا شارحاً كل ما أتى به، وعلى الرغم من أنه نبه الى الاسمية والوصف إلا أنه لم يحرص على تمييز كل قسم من القسم الآخر.
ويكاد الآمدي ينفرد بأنه يورد المترادف مع شيء من الشرح والمناقشة فبيت البحتري:
فمجدل ومرمل وموسّد ومضرج ومضمخ ومخضب
يعيبه بعضهم بقوله: إن (مضرج ومضخ ومخضب) بمعنى واحد، ولو أراد البحتري رجلاً واحداً أنه مضرج ومضمخ ومخضب جاز، لأن كل لفظة تكون مؤكدة للأخرى، لكن الشاعر إنما أراد: فمنهم مضرج ومنهم مضمخ ومنهم المخضب كما قسم في صدر البيت.
فيرد الآمدي بأن هذا الذي جاء به البحتري ليس بمنكر، ويبين أسباب استعمال الشاعر ذلك " أن المضرج من الضرج وهي الحمرة المشرقة التي ليست بقاضية، والمضمخ يريد به غلظ الدم وأنه قد صار في متانة الطيب الذي يتضمخ به، والمخضب أراد أن الدم قد خضبه كما يخضب بالحناء، ففي كل لفظة ما ليس للأخرى، وإن كانت الحمرة قد شملت الجميع " (13). والناقد هنا يسعى الى نصرة
ص85
شاعره الذي يحابيه في مواضع من موازنته، فيظهر الفروق بين أسماء تبدو واحدة في رأي بعضهم، وليس هذا مذهباً عاماً للآمدي في مسألة الترادف، لأنه يقرّ في مناقشة أخرى بأن ثمة كلمات تترادف وتمحى الفروق والاختلافات بينها بتقدم الزمن، فلأبي تمام أبيات يتخذها الناقد مثلاً لخروجه الرديء:
يد الشكوى أتتك على البريد تمد بها القصائد من نشيد
تقلّب بينها أملاً جديداً تدرع حلتي طمع جديد
شكوت الى الزمان نحول جسمي فأرشدني الى عبد الحميد
ويعقب الآمدي: " وقوله " أملاً جديداً... جديد " لفظ رديء جداً، لأن معنى الطمع والأمل والرجاء معنى واحد في مقاصد الناس، واستعمالهم، تقول أنا آمل من الله تعالى الفرج كما تقول أطمع، وإنما ينسق (يعطف) بعضها على بعض لاختلاف اللفظ.
وتقول: قد انقطع من فلان الطمع، وانقطع الرجاء وكذلك خاب، فإن كان بين هذه الألفاظ فرق في أصل وضع الكلام فقد أجريت مجرى واحداً، فلا فائدة إذن في قوله: (أملاً جديداً تدرع حلتي طمع جديد)، ولو كان قال (تدرّع حلتي عزم جديد) كان أولى بالصواب " (14).
وقد تسلك الملحوظة الأخيرة للآمدي ضمن اللمحات النظرية النادرة في الكتب النقدية جميعها، ويقرب منها صنيع ابن النحاس إذ ينقل رأي أبي العباس (الأغلب أنه ثعلب) في المترادف بإيجاز شديد، وإجمال فلا يظهر الجانب التقعيدي، بل إنه يتحرز ولا يقبل الفكرة قبولاً تاماً عندما يروي بصيغة (زعم)، ومؤدى هذا الرأي أنه لا يوجد ترادف إذا ما أردنا بهذا الاصطلاح تطابق المعنى في كل لفظ من المترادف، ويدور الحوار حول البيت:
ص86
أمرتك الخير فافعل ما أمرت به فقد تركتك ذا مال وذا نشب
فاين النحاس يذكر أنهم قالوا: " المال والنشب واحد ". ويعقب بعبارة " وزعم أبو العباس أنه لا يجوز أن يكرر الشيء، إلا وفيه فائدة "، وقال: النأى ما قل من البعد، والبعد لا يقع إلا لما كثر، وقال: النشب ما ثبت من المال نحو الدور وما أشبهها، نذهب الى أنه من نشب ينشب إذا ثبت، وكذلك في قول الله عزوجل {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً} [المائدة 5/48] قال: الشرعة ما ابتدئ من الطريق، والمنهاج: الطريق المستمر، وقال غيره: الشرعة والمنهاج واحد وهما الطريق، ويعني بالطريق ههنا: الدين (15).
وأما ابن جني فهو يعلل ظاهرة الترادف في شروحه المختلفة، ولا يبدي فيها رأيا إلا في كتابه (الخصائص) ضمن باب لا يعنون باسم الظاهرة الاصطلاحي (في الفصيح يجتمع في كلامه لغتان فصاعداً)، وهو يرى أن مرد التعدد ي الأسماء للمعنى الواحد يرجع الى اختلاف القبائل، واجتماع الكلمات المتباينة للمدلول ألفاظ مختلفة فسمعت في لغة إنسان واحد، فإن أحرى ذلك أن يكون قد أفاد أكثرها أو طرفاً منها من حيث كانت القبيلة الواحدة لا تتواطأ في المعنى الواحد على ذلك كله. هذا غالب الأمر، وإن كان الاحتمال الآخر: أي تعدد الألفاظ في القبيلة في وجه القياس جائزاً، وذلك كما جاء عنهم في أسماء الأسد والسيف والخمر وغير ذلك، كما كثرت الألفاظ على المعنى الواحد كان ذلك أولى بأن تكون لغات لجماعات لإنسان واحد من هنا ومن هنا " (16).
ب) ونطالع من أمثلة المشترك اللفظي لدى ابن الأنباري ما يتصل بلفظ (الإمام) في بيت لّبيد:
ص87
من معشرٍ سنّت لهم آباؤهم ولكن قومٍ سنة وإمامها
فالإمام: المثال قال الشاعر:
أبوهُ قبله وأبو أبيه بنوا مجد الحياة على إمامِ
معناه على مثال. والإمام: الكتاب، والرسول. قال الله عزوجل {يوم ندعو كل أناسٍ بإمامهم} [الإسراء 17/71]، والإمام: الطريق الذي يؤتم به. قال الله تبارك وتعالى {وإنهما لبإمامٍ مبين} [الحجر 15/79] (17).
ومما جاء في (الفسر) لابن جني نعرض المعاني التي تؤديها صيغة (الواجد) على الرغم من اختلاف المصدر الذي اشتق منه، فإن لم يكن واضحاً، وفارقاً بين الوجوه المحتملة فإن التعدد هو الأسبق الى الذهن،. ويثير المسألة بيت المتنبي:
وللواجد المكروب من زفراته سكونُ عراءٍ أو سُكون لُغوبِ
(الواجد): الحزين، يقال: وجدت في الحزن وجداً، و(الواجد: واجد الضالة، ومصدره الوجدان، و (الواجد): المعنى، ومصدره الوجدُ والوجد الوِجْد والجدةُ، و(الواجد): الغضبان، والمتعتب، ومصدره: الموجدة، و (الواجد): العالم، تقول: وجدت زيداً أخاك، أي علمته أخاك. قال الشاعر " الحمد لله الغني الواجد " (18).
وتستدعي لفظة في بيت لأبي تمام تناول أكثر من وجه لها في الاستعمال، فالبيت هو:
من كلّ ناجيةِ كأن أديمها حيصتْ ظهارته بجلدٍ أطومِ
ص88
وقول الشاعر: (حيصت) يعني خيطت بجلد أطوم. يقال: إن الأطوم: السلحفاء البحري الذي يجعل من جلده الذبل، ويشبه جلد البعير الأملس به، ويقال: الأطوم سمكة في البحر غليظة، وقيل: بل هي بقرة يتخذ من جلدها الخفاف للحمالين (19).
ج- ومن الأضداد (البين) كما يرى ابن الأنباري، إذ يقف أمام بيت لعمرو بن كلثوم:
قفي نسألك هل أحدثت وصلاً لوشك البين أم خنتِ الأمينا ؟
فالبين: الفراق، والبين: والوصال، قال الله عزوجل: {وجعلنا بينهم موبقاً} [الكهف 18/52]. معناه: جعلنا تواصلهم في الدنيا مهلكاً لهم في الآخرة. وقال الشاعر:
لعمرك لولا البين لا نقطع الهوى ولولا الهوى ما حنّ للبين آلف
فالبين الأول والثاني بمعنى الوصال (20).
ويذكر ابن جني في الفسر أيضا لفظة (القشيب) على أنها من الأضداد، وقد وردت في بيت المتنبي:
أيا منْ عاد روحُ المجد فيه وعاد زمانه البالي قشيباً
" فالقشيب الجديد هنا، وهو (الخلق) أيضاً في غير هذا الموضع، وهو من الأضداد، قال الكميت:
ينشق عن حدها الأتي كما شقت مآلي المأتم القشب
ص89
يعني بالقشب: الجدد. ولم يذكر ابن دريد أنه من الأضداد، وقال: هو الجديد " (21). وهكذا نجد أن النقاد والشراح منهم خاصة، لم يفيدوا من القيم الدلالية في ظواهر الترادف والمشترك اللفظي والأضداد إفادة كبيرة، وإن ما لديهم – وقد عرضنا نماذج ممثلة له – يعد مادة أولية للبحث والدراسة، يمكن معالجتها من وجهتين: الأولى تتم بالبحث في المواضع والمواد اللغوية، وأسباب قابليتها لأن تثير مسائل دلالية خاصة – الترادف.... – والثانية يدرس من خلالها العلاقة بين استعمال الشاعر لمفردات ملبسة وذات قدرة على الاشتجار بأصول لغوية عدة، والعملية الإبداعية. وههنا يساعد الباحث مجمل علاقات الشاعر ببيئته الطبيعية والاجتماعية والثقافية.
وإننا نتبع هذه الفقرة بمسرد للمواضع التي استطعنا إحصاءها فيما يتعلق بهذه الظواهر الدلالية في كتب النقد.
ص90
___________________
(1) المزهر، السيوطي (1/369).
(2) المزهر، السيوطي (1/319).
(3) المزهر، السيوطي (1/387).
(4) المزهر، السيوطي (1/402).
(5) المزهر، (1/407).
(6) المزهر، ( 1/ 369 – 386 ).
(7) العبارة، أبو نصر الفارابي ٢٠ _ ٢١ . تحقيق د. محمد سليم سالم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ٦ 7 ١٩ م، وينظر كذلك ٢٤ .
(8) النجاة، ابن سينا 90، ط محي الدين صبري الكردي، ط ٢ ، ١٣٥٧ _ ١٩٣٨ م القاهرة.
(9) معيار العلم، الغزالي .86 - ٨٧ ، وكذا في المستصفى (١ / ٣١ _ ٣٢ ).
(10) ابن الانباري، شرح القصائد السبع ٣٧٣ - ٣٧٤ .
(11) ابن جني، الفسر الكبير (١ / 25٤ ).
(12) شرح القصائد التسع، ابن النحاس 497 فما بعد.
(13) الموازنة (1 ص 400 – 401).
(14) الموازنة (2 / 326-327).
(15) ابن النحاس، شرح القصائد التسع 462.
(16) الخصائص، ابن جني (1/373-374).
(17) شرح القصائد السبع، ابن الأنباري 593.
(18) الفسر الكبير، ابن جني 155.
(19) الموازنة (2/280).
(20) شرح القصائد السبع 377.
(21) الفسر الكبير، ابن جني 326، والإشارة هنا في الأغلب الى (الجمهرة) معجم ابن دريد المعروف.