النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
فتح مكة المعظمة
المؤلف: الشيخ عباس القمي
المصدر: منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة: ج1,ص118-123.
11-12-2014
3800
لمّا صالح رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) قريشا عام الحديبيّة كان من شروطهم أن لا يتعرض أحد الفريقين الى جار الآخر و حليفه من القبائل فدخلت خزاعة في حلف النبي (صلّى اللّه عليه و آله) وعهده، و دخلت كنانة و بني بكر في حلف قريش و كان بين القبيلتين شر قديم و في أحد الايام هجا شخص من بني بكر رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) و منعه غلام من بني خزاعة و لكن البكري أصرّ على هجائه، فحمل الخزاعي عليه و ضربه ضربا شديدا فصارت بني بكر صفا واحدا على بني خزاعة لنصرة صاحبهم و استصرخوا قريشا.
فنبذت قريش عهد رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) وراء ظهورها و أعانت بني بكرا بالكراع و السلاح، و أغاروا على بني خزاعة ليلا و قتلوا منهم عشرين رجلا.
فلمّا بلغ ذلك رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) قال: لا نصرت ان لم أنصر بني كعب.
ثم أرسل الرسل الى القبائل و معهم كتاب من رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، انّه من آمن باللّه فليحضر الى المدينة شاكي السلاح أوّل شهر رمضان، و أمر كل من في المدينة بالاستعداد وجعل العيون في الطرق و الشوارع كي لا يصل الخبر الى مكة فكتب حاطب بن أبي بلتعة كتابا الى قريش يخبرهم بعزم النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و أعطاه الى امرأة اسمها سارة كي توصله الى قريش فوضعته في ذؤابتها و ذهبت الى مكة.
فنزل جبرئيل (عليه السّلام )على النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و أخبره الخبر فأرسل أمير المؤمنين (عليه السّلام )مع جمع آخر في طلبها كي يأخذ الكتاب منها، فلمّا وصلوا إليها انكرت وأقسمت باللّه انّها لا تحمل شيئا و أصرّت على الانكار فسلّ أمير المؤمنين (عليه السّلام )سيفه وقال: اخرجي الكتاب و الّا و اللّه لأضربنّ عنقك، فلمّا رأت هذا أخرجت الكتاب و سلّمته الى علي (عليه السّلام)، فجاء به الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله).
فسأل (صلّى اللّه عليه و آله) حاطبا عن سبب هذا الفعل، فقال: انّ لي بمكة عشيرة و لي بها أهل فأردت أن أتخذ عندهم يدا ليحفظوني فيهم.
فنزلت هذه الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ} [الممتحنة: 1] و خرج النبي (صلّى اللّه عليه و آله) من المدينة في الثاني من شهر رمضان و قيل في العاشر منه في عشرة آلاف رجل.
قال ابن عباس: انّ النبي (صلّى اللّه عليه و آله) تناول قدحا في منزل عسفان و شرب منه الماء و أفطر و لم يصم حتى وصل مكة.
قال جابر: لمّا أفطر النبي (صلّى اللّه عليه و آله) قيل له انّ بعض الناس لم يفطروا فقال: اولئك العصاة، اولئك العصاة. امّا العباس عمّ النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فانه خرج مع أهله من مكة مهاجرا الى المدينة، فلقى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) في منزل سقيا و قيل في ذي الحليفة، فسر النبي بلقياه و قال: انّها آخر هجرة كما انّ نبوتي آخر نبوة فبعث أهله الى المدينة و لازم هو ركب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله).
فسار (صلّى اللّه عليه و آله) حتى وصل الى أربعة فراسخ من مكة فنزل في مرّ الظهران فقال العباس في نفسه: ان دخلها رسول اللّه عنوة فهو هلاك قريش الى آخر الدهر فأراد الخروج الى أراك كي يلقى أحدا و يخبرهم الخبر، فخرج على بغلة رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) قاصدا الى أراك و في الطريق سمع صوت أبي سفيان و بديل بن ورقاء يتكلّمان فقال: يا أبا سفيان فعرفه و قال له: يا أبا الفضل بابي أنت و أمي ما وراك؟ و ما حدث؟.
قال العباس: ويل لك هذا رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) في اثني عشر الف من المسلمين، قال: فما تأمرني؟ قال: تركب عجز هذه البغلة فأستأمن لك رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) و اعلم انّ أمر الحراسة في هذا الليلة بيد عمر بن الخطاب، فان رآك قتلك [لانّه كانت بين عمر و أبي سفيان خصومة في الجاهليّة و قيل انّ هند زوجة ابي سفيان كانت تؤالف و تحابب و تخالط فتيان من قريش و كان عمر من جملتهم و لذا كان يحقد على أبي سفيان رقيبه على هند].
فركبا بغلة رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) و قصدا خيمته فرآهما عمر فجاء الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و قال: يا رسول اللّه هذا أبو سفيان عدوّ اللّه قد أمكن اللّه منه بغير عهد و لا عقد فدعني أضرب عنقه فقال العباس: يا رسول اللّه انّي قد أجرته.
قال (صلّى اللّه عليه و آله) لأبي سفيان يا أبا سفيان أسلم تسلم، قال: فما نصنع باللات و العزّى؟ فقال له عمر: أسلح عليهما ، قال أبو سفيان أف لك ما أفحشك ما يدخلك يا عمر في كلامي و كلام ابن عمّي، فقال له عمر: لو كنت خارج هذه الخيمة ما أمكنك هذا الجواب، فنهاه النبي (صلّى اللّه عليه و آله) عن الغلطة و أمر العباس أن يبيّت أبا سفيان عنده حتى الصباح، فلمّا أصبح سمع بلالا يؤذن، قال: ما هذا المنادي؟ قال العباس: هذا مؤذن رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، فنظر أبو سفيان الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و هو يتوضأ و أيدي المسلمين ممدودة فليس قطرة تصيب رجلا منهم الّا مسح بها وجهه و استبق صاحبه، فما كانت قطرة تصل الى الارض قط، قال أبو سفيان: باللّه لم أر كاليوم قط كسرى و لا قيصر ... فجاء بعد الصلاة الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و أسلم خوفا على نفسه فقال العباس: يا رسول اللّه انّ أبا سفيان يحب الفخر فلو خصّصته بمعروف، فقال: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن و من ألقى سلاحه فهو آمن و من أغلق بابه و كفّ يده فهو آمن و من دخل الكعبة و وضع سلاحه فهو آمن.
ثم أمر (صلّى اللّه عليه و آله) أن يجعل أبو سفيان في مضيق كي يرى جيش الاسلام عند عبوره، فوضع هناك و كان ينظر الى أفواج الجند من أمامه ثم ظهرت الكتيبة التي كان رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) فيها، و هم خمسة آلاف رجل من ابطال المهاجرين و الانصار مدججين بالسلاح و الحديد لابسين الدروع الداوديّة، قاعدين على الجياد و الابل الحمراء.
فقال أبو سفيان: يا عباس لقد أصبح ملك ابن أخيك عظيما، قال: ويحك انها النبوة ثم خرج أبو سفيان و ذهب مسرعا الى مكة، فرأته قريش من بعيد و رأت الغبار خلفه و لم يعلموا وصول النبي بعد، فصاح بهم أبو سفيان: ويل لكم هذا محمد في جيش كالبحر الموّاج و اعلموا انّ من دخل بيتي كان آمنا و من ألقى سلاحه فهو آمن و من دخل البيت الحرام كان آمنا، قالت قريش: قبّحك اللّه، ما هذا الخبر الذي أتيت به؟ و أخذت هند تجر لحية أبي سفيان و تقول: اقتلوا هذا الشيخ الاحمق لئلا يتكلم بهذا الكلام.
واجتمع جند الاسلام فوجا بعد فوج في ذي طوى، ثم لحقهم رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) فاجتمع المسلمون حوله، فتذكر (صلّى اللّه عليه و آله) بعد ما رأى كثرة المسلمين و فتح مكة ايّام غربته و وحدته حينما خرج منها، فوضع جبينه الطاهر على المحمل و سجد للّه شكرا، لانّه لما خرج من مكة و هاجر منها الى المدينة التفت نحوها و قال: «اللّه يعلم انّني أحبك و لو لا أنّ أهلك أخرجوني عنك لما آثرت عليك بلدا، و لا ابتغيت عليك بدلا و انّي لمغتمّ على مفارقتك» ثم نزل (صلّى اللّه عليه و آله) الحجون (بفتح الحاء و ضمّ الجيم و هو موضع من مكّة فيه قبر خديجة (رضي اللّه عنها) و دخل خيمته فاغتسل و خرج شاكي السلاح راكبا على راحلته قارئا سورة الفتح، حتى وصل الى البيت الحرام فاستلم الحجر الاسود بمحجنه ، فكبّر و كبّر المسلمون معه، بحيث دوّى صداه في جميع جبال مكة و وديانها.
ثم نزل (صلّى اللّه عليه و آله) من على ناقته و توجّه الى كسر الاصنام التي كانت حول الكعبة، فكان يشير إليها بعصاه و يقول: {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء: 81] .
{ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ} [سبأ: 49].
فتقع الاصنام على وجوهها الى الارض الا بعض الاصنام الكبيرة كانت على سطح الكعبة فأمر (صلّى اللّه عليه و آله) عليّا أن يضع قدميه على منكبيه و يصعد الى السطح و يلقي الاصنام منه الى الارض، فصعد (عليه السّلام )و القى بالاصنام الى الارض و نزل هو من الميزاب تأدبا للنبي (صلّى اللّه عليه و آله) فلمّا وصل الى الارض تبسّم فسأله النبي (صلّى اللّه عليه و آله) عن السبب فقال: ألقيت نفسي من مكان رفيع و لم يصبني شيء فقال (صلّى اللّه عليه و آله): كيف يصيبك أذى و قد حملك محمد و أنزلك جبرائيل.
ثم أخذ (صلّى اللّه عليه و آله) مفاتيح الكعبة ففتح بابها و أمر أن تمحى صور الملائكة و الأنبياء المرسومة في جوف البيت ثم أخذ بعضادتي الباب و هلّل التهليلات المعروفة و خاطب أهل مكّة فقال: ما ذا تقولون؟ و ما ذا تظنّون؟ قالوا: نقول خيرا و نظنّ خيرا، أخ كريم و ابن أخ كريم و قد قدرت.
فرقّ (صلّى اللّه عليه و آله) قلبه و ظهرت دمعته، فلمّا رأى أهل مكة ذلك أخذوا بالبكاء و النحيب، فقال (صلّى اللّه عليه و آله): اني أقول كما قال أخي يوسف: {لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ } [يوسف: 92] .
ثم ذكر لهم جناياتهم و معاداتهم له و ايذاءهم له و قال: «الا لبئس جيران النبي كنتم، لقد كذّبتم و طردتم، و أخرجتم و فللتم، ثم ما رضيتم حتى جئتموني في بلادي تقاتلوني، فاذهبوا فأنتم الطلقاء» .
ثم دخل وقت الظهر، فأمر بلالا فصعد على الكعبة و أذّن و كان جمع من المشركين في البيت و جمع آخر على الجبال، فلمّا سمعوا الاذان، بدأ بعض منهم بالكلام البذيء الفاحش، منهم عكرمة بن ابي جهل قال: اكره أن أسمع صوت ابن رباح ينهق على الكعبة، و قال خالد بن أسيد: الحمد للّه الذي أكرم أبا عتاب من هذا اليوم أن يرى ابن رباح قائما على الكعبة، و قال أبو سفيان: أمّا انا فلا أقول شيئا و اللّه لو نطقت لظننت أنّ هذه الجدر تخبر به محمدا.
فابلغ جبرئيل (عليه السّلام )ذلك الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فأحضرهم و قال لكل مقالته فأسلم بعض منهم، ثم جاء رجال قريش للبيعة و فيهم أبو قحافة و كان آنذاك كهلا و اعمى، و نزلت سورة {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} [النصر: 1].
ثم كانت بيعة النساء، فوضع (صلّى اللّه عليه و آله) يده في طست من الماء فقال لكل من تريد بيعته، أن تضع يدها فيه لانّه لا يصافح النساء، و قيل انّ أمية أخت خديجة أخذت البيعة من النساء للنبيّ (صلّى اللّه عليه و آله) فنزلت هذه الآية: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [الممتحنة: 12].
فقامت أمّ حكيم بنت الحارث بن هشام ، و زوجة عكرمة بن أبي جهل و قالت: يا رسول اللّه ما هذا المعروف الذي أمرنا اللّه أن لا نعصينّك فيه؟.
فقال: الّا تخمشن وجها و لا تلطمن خدا، و لا تنتفن شعرا، و لا تمزقن جيبا، و لا تسودن ثوبا و لا تدعونّ بالويل و الثبور، عند قبر، فبايعهنّ (صلّى اللّه عليه و آله) على هذه الشروط.