x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ والحضارة : ابرز المؤرخين :

ابن مسكويه

المؤلف:  صائب عبد الحميد

المصدر:  معجم مؤرّخي الشيعة حتّى نهاية القرن السابع الهجري

الجزء والصفحة:  ص257

2-5-2017

1294

أحمد بن محمّد بن يعقوب مسكويه (ت 421 هـ)(1)

أبو علي، الفيلسوف الذي لُقّب بالمعلّم الثالث، والطبيب والرياضي والمؤرّخ الشهير، كان مولده في حدود سنة 320 هـ فعمّر قرناً من الزمن، عمل قيّماً على خزانة كتب ابن العميد (ت360 هـ) ثمّ خزانة كتب عضد الدولة ابن بويه، فلُقّب بالخازن، كان جلساؤه وأقرانه هم أهل الاَدب وأهل الفلسفة كأبي حيّان التوحيدي والصاحب بن عباد وابن سينا وبديع الزمان الهمداني.

صنّف كتباً كثيرة في الفلسفة والاَخلاق والطبّ والكيمياء والمنطق.

وله في التاريخ:

تجارب الأمم؛ في ستّة أجزاء ـ لم تصدر كاملة حتّى الآن ـ الدكتور أبو القاسم إمامي.

تضمّن تاريخ الاَمم السالفة، وتاريخ الاِسلام حتّى سنة 369هـ، وفق منهج جديد في كتابة التاريخ؛ إذ اقتصر على تدوين الاَحداث التي تزيد في خبرة الاِنسان، والتي يمكن أن يستفاد منها تجربة في الحياة السياسية والاجتماعية، وأهمل ما سوى ذلك، وأهمل من معجزات الاَنبياء وأخبارهم التي لا يمكن أن تعتبر تجربة بشرية يستفاد منها خبرة في مسيرة الحياة.

وغالباً ما يذكر ـ بعد ذكر الاَحداث ـ العبرة التي من أجلها ذكر الحدث، والتي بها أصبح الحدث تجربة بشرية مفيدة.

انتقى أخباره من أهمّ المصادر التاريخية، بعد تمحيصها، حتّى إذا بلغ أحداث سنة 340 هـ قال: «أكثر ما أحكيه بعد هذه السنة فهو عن مشاهدة وعيان، أو خبر محصّل يجري مجرى ما عاينته»، ومثّل لذلك بما أخبره به أبو الفضل ابن العميد، وأبو محمّد المهلّبي الوزير، المتوفّى سنة 352 ومشايخ عصرها، مقتصراً من هذه الاَخبار على ما يستفاد منه تجربة.

جعل من التاريخ عبرة وعِظة بحقّ؛ فقد تمسّك بمنهجه الجادّ في النظرة إلى التاريخ، والمتّصف بوعي تاريخي كبير، إضافة إلى رؤيته الفلسفية، وإلى جدّيته في الرؤية السياسية والثقافية التي اكتسبها من حياته العلمية، وحياته السياسية الخاصّة قريباً من الملوك والوزراء، وهو مع هذا لم يظهر ميلاً إلى مدحهم والاِغضاء عن أخطائهم.

أحوال الحكماء وصفات الاَنبياء السلف؛ وذكره بعضهم بعنوان: «أحوال الحكماء السلف وصفات بعض الاَنبياء السالفين».

كتاب السياسة للملك؛ ذكره مسكويه في كتابه تهذيب الاَخلاق.

والظاهر أنّه هو الكتاب الذي ذكره السيّد حسن الصدر في «تأسيس الشيعة لعلوم الشريعة: 384» بعنوان: السياسة السلطانية.

____________

(1) أعيان الشيعة 3|158، الاَعلام 1|211 ـ 212، تجارب الأمم ج 1 مقدّمة المحقّق