x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
تعريف النظر
المؤلف: شرف الدين مقداد بن عبد اللَّه السيوري الأسدي
المصدر: اللوامع الالهية
الجزء والصفحة: ص29
29-3-2017
3014
النظر في التحقيق: يشتمل على حركةٍ من المطالب إلى مباديها، ثمّ الرجوع منها إليها، فتعريف بعضهم له بأنّه «ترتيب أُمور معلومة للتأدّي إلى مجهول»(1) مختصّ بالانتقال الثاني، وقلّما يتّفق مثله ابتداءً. (والذي يتّفق مثله ابتداءً يكون حدساً لأنّ الحدس لا يشترط فيه الانتقال من المطالب بل هو انتقال من المبادئ إلى المطالب ابتداءً).
وتحقيق ما ذكرناه: أنّه إذا كان لنا مطلوب كحدوث العالم مثلًا، فإنّا نستحضره، ثمّ نرجع إلى خزانة خيالنا فنحصّل منها مقدّماتٍ صالحة للاستدلال على المطلوب، ونرتّبها ترتيباً مؤدّياً إلى الاطّلاع عليه، فذلك هو النظر، وإفادة صحيحة للعلم ضروريّة فطريّة، فإنّ من علم الملازمة بين أمرين، ثمّ علم وجود الملزوم فإنّه يحصل له العلم باللازم حصولًا بيّناً، ودفعه مكابرة، فخلاف السمنيّة (2) في ذلك مطلقاً، والمهندسين (3) في الإلهيات باطل.
وحصول العلم عقيبه تولّد عند المعتزلة(4)، كسائر المتولّدات عن أسبابها، ومخلوق عند الأشعرية(5) بمجرى العادة، بناءً على قاعدته الفاسدة من استناد ساير الممكنات إلى اللّه تعالى، وعند الحكماء حصول المقدّمتين معدٌّ لإفاضة العلم على الذهن من المبادئ العالية.
ثمّ بسائطه: إمّا تصوّرات، فتفيد تصوّراً- وهو حصول صورة عن الشيء عند العقل عارياً عن الحكم- أو تصديقات، فتفيد تصديقاً- وهو الحكم على الأوّل بنفي أو إثبات- ويسمّى كاسب الأوّل: قولًا شارحاً، وكاسب الثاني: حجّة، وتفاصيلهما في المنطق.
ويشترط في الإفادة: مطابقة المقدّمات لما في نفس الأمر، وأن يكون الترتيب على هيئة منتجة، وأن لا يكون المطلوب معلوماً من كلّ وجه، وإلّا لزم تحصيل الحاصل؛ ولا مجهولًا كذلك، وإلّا لم يُعلم حصوله عند حصوله؛ ولا جهلًا مركّباً، لأنّه حينئذٍ يكون مانعاً من النظر فيه.
وهل يفيد فاسده الجهل؟ قيل: نعم، مطلقاً.
وقيل: إن فسد مادةً أفاد الجهل، وصورةً لا يفيد شيئاً.
وينتقض بقولنا: كلّ إنسان حجر وكلّ حجر حيوان؛ فإنّه فاسد مادّةً مع إفادته علماً.
والحقّ [أنّ]إفادته الجهل ليس كلّيا.
__________________
(1) انظر شرح المقاصد( للتفتازاني) 1: 227.
(2) السمنية: منسوبة إلى سومنات وهم قوم من عبدة الأوثان، قائلون بالتناسخ وبأ نّه لا طريق للعلم سوى الحسّ. يراجع إرشاد الطالبين: 108.
(3) المهندسون: وهم القائلون بأنّ النظر يفيد العلم في الهندسيات والحسابيات دون الإلهيّات، والغاية القصوى فيها الظنّ، والأخذ بالأحرى والأخلق بذاته تعالى وصفاته. يراجع للتفصيل إرشاد الطالبين: 108- 109.
(4) المعتزلة: فرقة من أشهر فرق الإسلام اشتهرت بأُصولها الخمسة التي تتألّف منها قاعدتها الفكرية: العدل، التوحيد، والوعد والوعيد، والمنزلة بين المنزلتين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأمّا نظرية التوليد فحاصلها أ نّهم أثبتوا لبعض الحوادث مؤثّراً غير اللّه، وقالوا الفعل الصادر عنه إمّا بالمباشرة أي بلا واسطة فعل آخر منه وإمّا بالتوليد أي بتوسّطه، والنظر فعل للعبد واقع بمباشرته يتولّد منه فعل آخر هو العلم. راجع معجم الفرق الإسلامية: 226.
(5) الأشعرية: هم أصحاب أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري( المتوفى سنة 324). وهو من نسل أبي موسى الأشعري، أحد الحَكَمَين يوم صفّين. وكان أبو الحسن الأشعري تلميذ أبي علي الجُبّائي من شيوخ المعتزلة. ومن مذهبه أنّ كلّ موجود يصحّ أن يرى، والباري تعالى موجود، فيصحّ أن يُرى. وتكليف ما لا يُطاق جائز على مذهبه.( معجم الفرق الإسلامية: 35).