x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

القيم القبلية

المؤلف:  عاطف عيد

المصدر:  قصة وتاريخ الحضارات العربية

الجزء والصفحة:  ج23,ص56

22-1-2017

2562

ان الحياة البدوية على وجه العموم اعطت للبدوي صفات الكثيرة, منها مياه الى التنقل والسكن المؤقت وعدم معرفة بالتجارة او الصناعة او حتى كان يصل به الامر الى احتقار المهن, وظهر في سلوكه ذلك التعامل والميل الى الغزو . فكثير من المرات كانت قبيلة معينة تقوم بالإغارة على اراضي ومواشي قبيلة اخرى فتتلف خيامها وتسبى نساءها وتستولي على قطعانها  و موجوداتها. وقد ادى هذا الامر الى ضرورة وجود مظلة واقية تكون في الغالب كناية عن قبيلة كبيرة تستطيع ان تستقطب من هم اقل حجما واضعف قوة فتتولى حمايتهم لقاء خدمات معينة .لكن هذه الاحلاف ولأنها غير قائمة على اسس ثابتة, سرعان ما كانت تتفكك ليحل محلها الخصام والحرب .

واشتهر افراد كل قبيلة بالفخر والاعتزاز بنسبهم واصولهم, ففي نظرهم ان القبيلة التي ينتسبون اليها هي الاهم, ومحاربيهم هم الاشد والاقدر, يتضامنون في السراء والضراء, وكان يحصل بعض الاحيان ان يترك احد الافراد قبيلته ويلتجئ الى قبيلة اخرى اذا رفضت قبيلته الاساسية ان تتحمل عواقب اعماله , خاصة عند قيامه بجنح معينة قد يترتب عليها انتقام او اثار .

 لكن, والى جانب هذه الصفات الحذرة او القائمة على رد الصاع صاعين والكيل وكيلين, امتلك افراد القبيلة خصالا ومزايا حسنة, فكانوا كثيرا ما يكرمون الضيف ويغيثون الملهوف, وعرف اجمالا عن العربي هذه الصفات الحميدة والشرف في التعامل حتى مع العدو.

وساعدت المرأة داخل القبيلة افرادها الرجال في تحمل ظروف العيش وشظفه فكانت تقوم بكافة الاعمال المتعلقة بالحياة اليومية كتحضير الطعام والاهتمام بتدبير امور الاولاد وجز اجواف الغنم وغزل الخيام والاهتمام بصنع السمن او الاجبان. ولما كانت الحروب لا تهدأ ولم تكن للمرأة اهمية في الحرب تراجعت مرتبتها واصبحت في الدرجة الثانية بعد الرحيل. ومن هنا كانت بعض القبائل تقوم بقتل البنات. حرقا وهو ما عرف بعادة وأد البنات وقد تفشت هذه العوائد خلال العصر الجاهلي ولم تتوقف الا بعد مجي الاسلام.