x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

مصادر دراسة الدين الجاهلي

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية

الجزء والصفحة:  ص204-205

18-1-2017

1694

ان معلوماتنا عن الديانة العربية قبل الاسلام قليلة مشوشة، لان الهدف الاول للإسلام كان محاربتها وازالتها، كما ان المسلمين المتدينين لم يروا من الخير رواية اخبارها، هذا الى انه لم تجر في الجزيرة العربية، عدا اليمن وبلاد الهلال الخصيب، حفريات منظمة قد يظهر فيها بعض التماثيل أو الكتابات التي تلقي عليها ضوءا.

غير ان الاسلام الذي طمس اخبار الديانة الجاهلية لم يمحها تماما. فقد بقي لها ذكر غير قليل. ففي القران، إشارات الى بعض الأصنام والمعتقدات الجاهلية ذكرت في معرض الرد عليها وتفنيدها، هذا الى ان الإسلام لم يمح كل اثارها، اذ اقر بعضها، بعد ان عدلها او حور الغايات منها، الحج والحرم وما الى هذا؛ فضلا عن ذلك، فان الشعر العربي الجاهلي الباقي يتردد فيه أحيانا ذكر للآلهة القديمة، وما يتعلق بالديانة. كما بقيت في كتب الأدب والتاريخ أخبار متناثرة عن الديانة العربية القديمة والاصنام. ولعل اقدمها واوسعها هو كتاب الأصنام لابن الكلبي، وما رواه المفسرون عن الآيات التي تذكر الأصنام، او ما روي في معرض سيرة النبي، ولا سيما سيرة ابن هشام، وفي اخبار مكة للأزرقي، وفي بعض المعاجم اللغوية والجغرافية. وجدير بالملاحظة ان هذه الكتب تصف في الغالب الأصنام والأوثان، وهي من المظاهر المتفشية، وانها قلما توضح طقوسها وعقائد الناس فيها، أو مدى عمق عبادتها، او مدى انتشارها؛ ثم ان بعض المسلمين الذي نلم يتشبعوا بروح الإسلام حافظوا لا اراديا على بعض المظاهر الوثنية حتى بعد اسلامهم. ومن الممكن، بعد دراستها وتحليلها ومقارنتها بما عند الساميين، ان تكمل لنا الصورة عن الديانة العربية قبل الإسلام.

وربما كان من اثار الديانة القديمة انتشار اسماء اعلام مسبوقة بعبد، وهي تدل على بعض الاحيان على اسما ءالهة قديمة، كاسم عبد مناف، وعبد الشارق، وعبد شمس، وعبد العزى، وعبد مناة. غير ان المضاف اليه في هذه الاسماء المركبة ليس من الضروري ان يشير الى الالهة. فلا نزال في العراق نسمي عبد الزهرة وعبد الامير وعبد الحسين، احتراما لهم لا لعبادتهم؛ كما ان هذه الاسماء قد تكون مرادفات، كما نقول عبد القادر وعبد الرزاق وعبد المجيد، وكلها مرادفات لاسم الله تعالى. ثم ان هذه الاسماء مختصرة جدا، وغير كافية لا لقاء نور واضح على الالهة القديمة، او طبيعتها.

ان المعلومات الموجودة في المصادر الانفة الذكر تعطينا صورة تقريبية لديانة الجاهليين قبل الإسلام. ويبدو منها اثار لمعتقدات متنوعة كانت موجودة جميعا، كالمذهب الحيوية والطوطمي والفتيشي. غير انه من الصعب جدا اظهار مدى اهمية واثار كل من هذه المعتقدات والدور الذي لعبته، اذ ان اغلب المعلومات السالفة الذكر تتعلق بديانات اهل الحجاز أو بالوثنية عند ظهور الإسلام. كما اننا لا نعلم شيئا مفصلا عن تطورها التاريخي، اذ كان ما يذكر عن اصولها وتاريخها هو مجرد اساطير مختصرة غامضة يصعب فهم اصولها. ومع ان الحفريات والمكتشفات الاثرية في اليمن وبلاد الهلال الخصيب قد كشفت عن وجود كثير من الالهة، والقت ضوءا على طقوسها ومراسيمها وافكارها، الا انه من الصعب جدا ان نوضح العلاقة بينها وبين الالهة الجاهليين، او التثبت مما اذا كانت الطقوس والعبادات المتعلقة بهذه الالهة هي واحدة. كما اننا لا نعرف بالدقة والتفصيل التوزع الجغرافي للآلهة، واي القبائل كانت تعبد أي اله، واي الالهة تشترك فيها القبائل، وعدد القبائل التي تشترك في عبادة هذه الالهة العامة، وطقوسها، والعلاقات القائمة بينها.

لذلك، فان دراستنا عن ديانة العرب قبل الإسلام لا تزال ناقصة. وكل محاولة في هذا الشأن ما هي الا محاولة أولية ناقصة، رغم انها ضرورية لفهم الديانة الاسلامية التي كان هدفها الأول محاربة تلك الديانة.