x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

الاديان الخارجية

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية

الجزء والصفحة:  ص207

16-1-2017

2071

من الجدير بالملاحظة ان الجزيرة العربية لم تكن معزولة تماما، بل تعرضت الى كثير من المؤثرات الخارجية. فقد جاءتها البعثات التبشيرية المسيحية من العراق وبلاد الشام والحبشة، وانشأت لها في قطر مطرنة؛ كما انشأت لها عدة كنائس في اليمن. وكانت عند ظهور الإسلام منتشرة في البحرين واليمامة واليمن وعند الغساسنة والمناذرة وطي وبكر وتغلب؛ وكانت فرقا متعدة، ولكن اغلبها من النساطرة واليعاقبة. وكان انتشارها في اليمن، وعند المناذرة والغساسنة.

اما اليهودية، فلا نعلم بوضوح زمن دخولها الجزيرة او تطورها (1). ولكن يبدو أنها جاءت بموجات متعاقبة، واستوطن اليهود في الواحات الخصبة من الحجاز، كفدك وتيماء ووادي القرى وخيبر والمدينة. كما انتشروا في اليمن واليمامة والبحرين، وربما انتشروا في عمان. ومع ان الديانة اليهودية قومية غير تبشيرية وصلبة شديدة الطقوس، الا انها انتشرت ايضا بين عدد من العرب ولا سيما في المدينة.

وهناك إشارات الى اديان فارسية دخلت الجزيرة. ففي البحرين كان بنو دارم التميميون يدينون بالاسبذية، واسمها مشتق من الاسب أي الفرس او الحصان (2). ويدل اسمها على انها فارسية، وان كنا لا نعلم تفاصيل هذا الدين، او ممن واين اخذ، اذ لم يعرف عن العرب انهم عبدوا الحصان.

ولليمن ومكة، أحوال دينية خاصة. فأما اليمن، فقد كشفت عنها الحفريات وأوضحت كثيرا من اخبارها ومعالمها. واما مكة، فان الكتب والقران أوردا عنها معلومات واسعة؛ كما ان لها علاقة وثقى بالإسلام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع عن اليهودية في جزيرة العرب : ولفنسون (تاريخ اليهودية في بلاد العرب).

(2) البلاذري : فتوح البلدان ص98؛ ابن سلام : الاموال ص20-21؛ ياقوت : ج1 ص237. ويذكر السكري في المحبر ص131 اسماء زنادقة قريش. كما يقول صاعد ان الزندقة كانت في قريش (طبقات الامم ص44).