x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : العدل : التكليف :

التكليف

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 114

20-11-2014

577

وفيه ابحاث :

البحث الاول: في حقيقته :

ﺃﺳﺪّ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺚ ﻣﻦ ﻳﺠﺐ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﺸﻘﺔ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺃﻭ ﺗﺮﻙ ﺑﺸﺮﻁ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻭﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﻤﺒﻌﻮﺙ ﺑﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﻳﺠﺐ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻛﺎﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻟﻮﻟﺪﻩ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻚ. ﻭﻗﻠﻨﺎ " ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ " ﻷﻥ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻟﻮﻟﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﺜﻼ ﻻ ﻳﺴﻤﻰ ﺗﻜﻠﻴﻔﺎ ﻟﺴﺒﻖ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻭﺇﻥ ﺳﻤﻲ ﺑﻪ ﻣﺠﺎﺯﺍ. ﻭﺷﺮﻃﻨﺎ ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻷﻥ ﻣﺎ ﻻ ﺷﻘﺔ ﻓﻴﻪ ﻛﺎﻷﻛﻞ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻻ ﻳﺴﻤﻰ ﺗﻜﻠﻴﻔﺎ. ﻭﺷﺮﻃﻨﺎ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻭﺍﻹﻋﻼﻡ ﺑﻬﺎ ﻷﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺃﻥ ﻣﻜﻠﻔﻪ ﺃﺭﺍﺩ ﻣﻨﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻜﻠﻴﻔﺎ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﻲ ﺣﺴﻨﻪ ﻭﻭﺟﻪ ﺣﺴﻨﻪ:

ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ: ﻓﻸﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺪ ﻣﺮ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﻬﻮ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﻫﻴﺄﻫﻢ ﻟﻠﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺇﻳﺼﺎﻟﻬﻤﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻣﺸﺘﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻻﺟﻼﻝ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻣﺸﺘﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻫﺎﻧﺔ ﻭﺍﻻﺣﺘﻘﺎﺭ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﺑﺎﻣﺘﺜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻣﺘﺜﺎﻟﻪ ﻣﺤﺎﻝ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻭﻗﺒﻴﺢ ﻋﻘﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻭﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻸﺷﻌﺮﻳﺔ.

ﻟﻨﺎ: ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻠﻒ ﻣﻦ ﺃﻛﻤﻞ ﺷﺮﺍﺋﻂ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻓﻴﻪ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻐﺮﻳﺎ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻣﺜﻠﻪ. ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ: ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﻤﻞ ﺷﺨﺺ ﻭﺧﻠﻖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻟﻠﻘﺒﻴﺢ ﻭﺍﻟﻨﻔﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻋﻘﻠﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﻴﻤﺘﺜﻠﻪ ﻭﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻟﻴﺠﺘﻨﺒﻪ ﻟﻜﺎﻥ ﺑﺨﻠﻘﻪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻟﻠﻘﺒﻴﺢ ﻣﻐﺮﻳﺎ ﻟﻪ ﺑﻪ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ: ﻓﻸﻥ ﺍﻹﻏﺮﺍﺀ ﺑﺎﻟﻘﺒﻴﺢ ﻗﺒﻴﺢ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻛﻤﺎ ﻳﺬﻣﻮﻥ ﻓﺎﻋﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻳﺬﻣﻮﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﻯ ﺑﻪ، ﻓﻠﻮ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻜﺎﻥ ﻓﺎﻋﻼ ﻟﻠﻘﺒﻴﺢ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻣﻨﻪ ﻣﺤﺎﻝ ﻓﺎﻻﻏﺮﺍﺀ ﻣﻨﻪ ﻣﺤﺎﻝ.

ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ: ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ. ﺑﻴﺎﻧﻪ: ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻟﻠﻘﺒﻴﺢ ﻭﺍﻟﻨﻔﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻳﻤﺪﺣﻮﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﻳﺬﻣﻮﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺬﻡ ﺩﺍﻋﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺻﺎﺭﻓﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺍﻻﻏﺮﺍﺀ.

ﻗﻠﺖ: ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺬﻡ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ ﺑﺤﺴﻨﻪ ﻭﻗﺒﺤﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ، ﻓﻼ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺬﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﺍﻻﻧﺼﺮﺍﻑ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻗﺒﻴﺢ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺍﻻﻏﺮﺍﺀ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻻ ﻳﻌﺒﺄ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﺗﺘﺮﺟﺢ ﺷﻬﻮﺍﺗﻬﻢ ﻭﻣﻴﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻔﺎﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺬﻡ، ﻓﻼ ﻳﻔﺎﺭﻗﺎﻧﻬﺎ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺍﻻﻏﺮﺍﺀ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﻓﻲ ﺷﺮﺍﺋﻄﻪ ﻭﻫﻮ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﻪ:

ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﺜﻼﺛﺔ:

(ﺍﻷﻭﻝ) ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﻭﺇﻻ ﻟﺠﺎﺯ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮﺍﺏ ﻭﻫﻮ ﻗﺒﻴﺢ، ﻭﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻭﺇﻻ ﻟﺠﺎﺯ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻇﻠﻤﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻛﻮﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻟﻠﻌﻠﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ.

(ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ) ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺰﻫﺎ ﻋﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻭﺇﻻ ﻟﺠﺎﺯ ﺍﻹﺧﻼﻝ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻓﻴﻘﺒﺢ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺍﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﻓﺜﻼﺛﺔ:

(ﺃﺣﺪﻫﺎ) ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﻠﻒ ﺑﻪ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻏﻴﺮﻩ.

(ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ) ﺗﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻂ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﻛﺎﻵﻻﺕ، ﺇﺫ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﺪﻭﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻝ.

ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﻪ ﻓﺄﻣﺮﺍﻥ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻤﻜﻨﺎ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﺣﺴﻨﺎ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﻓﻲ ﺃﻗﺴﺎﻣﻪ ﻭﻫﻲ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﻭﻋﻤﻞ:

ﺃﻣﺎ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻇﻨﺎ، ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﺃﻭ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ...

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻌﻘﻠﻲ ﻭﺳﻤﻌﻲ: ﻓﺎﻟﻌﻘﻠﻲ ﻛﺮﺩ ﺍﻟﻮﺩﻳﻌﺔ ﻭﺷﻜﺮ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻻﻧﺼﺎﻑ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺎﺕ، ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ ﻓﻜﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﺪﺭﻙ ﻭﺟﻮﺑﻪ ﻭﻻ ﻧﺪﺑﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ.