x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المسائل الفقهية

التقليد

الطهارة

احكام الاموات

الاحتضار

التحنيط

التشييع

التكفين

الجريدتان

الدفن

الصلاة على الميت

الغسل

مسائل تتعلق باحكام الاموات

أحكام الخلوة

أقسام المياه وأحكامها

الاستحاضة

الاغسال

الانية واحكامها

التيمم (مسائل فقهية)

احكام التيمم

شروط التيمم ومسوغاته

كيفية التيمم

مايتيمم به

الجنابة

سبب الجنابة

مايحرم ويكره للجُنب

مسائل متفرقة في غسل الجنابة

مستحبات غسل الجنابة

واجبات غسل الجنابة

الحيض

الطهارة من الخبث

احكام النجاسة

الاعيان النجسة

النجاسات التي يعفى عنها في الصلاة

كيفية سراية النجاسة الى الملاقي

المطهرات

النفاس

الوضوء

الخلل

سنن الوضوء

شرائط الوضوء

كيفية الوضوء واحكامه

مسائل متفرقة تتعلق بالوضوء

مستمر الحدث

نواقض الوضوء والاحداث الموجبة للوضوء

وضوء الجبيرة واحكامها

مسائل في احكام الطهارة

الصلاة

مقدمات الصلاة(مسائل فقهية)

الستر والساتر (مسائل فقهية)

القبلة (مسائل فقهية)

اوقات الصلاة (مسائل فقهية)

مكان المصلي (مسائل فقهية)

افعال الصلاة (مسائل فقهية)

الاذان والاقامة (مسائل فقهية)

الترتيب (مسائل فقهية)

التسبيحات الاربعة (مسائل فقهية)

التسليم (مسائل فقهية)

التشهد(مسائل فقهية)

التعقيب (مسائل فقهية)

الركوع (مسائل فقهية)

السجود(مسائل فقهية)

القراءة (مسائل فقهية)

القنوت (مسائل فقهية)

القيام (مسائل فقهية)

الموالاة(مسائل فقهية)

النية (مسائل فقهية)

تكبيرة الاحرام (مسائل فقهية)

منافيات وتروك الصلاة (مسائل فقهية)

الخلل في الصلاة (مسائل فقهية)

الصلوات الواجبة والمستحبة (مسائل فقهية)

الصلاة لقضاء الحاجة (مسائل فقهية)

صلاة الاستسقاء(مسائل فقهية)

صلاة الايات (مسائل فقهية)

صلاة الجمعة (مسائل فقهية)

صلاة الخوف والمطاردة(مسائل فقهية)

صلاة العيدين (مسائل فقهية)

صلاة الغفيلة (مسائل فقهية)

صلاة اول يوم من كل شهر (مسائل فقهية)

صلاة ليلة الدفن (مسائل فقهية)

صلوات اخرى(مسائل فقهية)

نافلة شهر رمضان (مسائل فقهية)

المساجد واحكامها(مسائل فقهية)

اداب الصلاة ومسنوناتها وفضيلتها (مسائل فقهية)

اعداد الفرائض ونوافلها (مسائل فقهية)

صلاة الجماعة (مسائل فقهية)

صلاة القضاء(مسائل فقهية)

صلاة المسافر(مسائل فقهية)

صلاة الاستئجار (مسائل فقهية)

مسائل متفرقة في الصلاة(مسائل فقهية)

الصوم

احكام متفرقة في الصوم

المفطرات

النية في الصوم

ترخيص الافطار

ثبوت شهر رمضان

شروط الصوم

قضاء شهر رمضان

كفارة الصوم

الاعتكاف

الاعتكاف وشرائطه

تروك الاعتكاف

مسائل في الاعتكاف

الحج والعمرة

شرائط الحج

انواع الحج واحكامه

الوقوف بعرفة والمزدلفة

النيابة والاستئجار

المواقيت

العمرة واحكامها

الطواف والسعي والتقصير

الصيد وقطع الشجر وما يتعلق بالجزاء والكفارة

الاحرام والمحرم والحرم

اعمال منى ومناسكها

احكام عامة

الصد والحصر*

الجهاد

احكام الاسارى

الارض المفتوحة عنوة وصلحا والتي اسلم اهلها عليها

الامان

الجهاد في الاشهر الحرم

الطوائف الذين يجب قتالهم

الغنائم

المرابطة

المهادنة

اهل الذمة

وجوب الجهاد و شرائطه

مسائل في احكام الجهاد

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

مراتب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وشرائط وجوبهما

اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

احكام عامة حول الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الخمس

مايجب فيه الخمس

مسائل في احكام الخمس

مستحق الخمس ومصرفه

الزكاة

اصناف المستحقين

اوصاف المستحقين

زكاة الفطرة

مسائل في زكاة الفطرة

مصرف زكاة الفطرة

وقت اخراج زكاة الفطرة

شرائط وجوب الزكاة

ماتكون فيه الزكاة

الانعام الثلاثة

الغلات الاربع

النقدين

مال التجارة

مسائل في احكام الزكاة

احكام عامة

علم اصول الفقه

تاريخ علم اصول الفقه

تعاريف ومفاهيم ومسائل اصولية

المباحث اللفظية

المباحث العقلية

الاصول العملية

الاحتياط

الاستصحاب

البراءة

التخيير

مباحث الحجة

تعارض الادلة

المصطلحات الاصولية

حرف الالف

حرف التاء

حرف الحاء

حرف الخاء

حرف الدال

حرف الذال

حرف الراء

حرف الزاي

حرف السين

حرف الشين

حرف الصاد

حرف الضاد

حرف الطاء

حرف الظاء

حرف العين

حرف الغين

حرف الفاء

حرف القاف

حرف الكاف

حرف اللام

حرف الميم

حرف النون

حرف الهاء

حرف الواو

حرف الياء

القواعد الفقهية

مقالات حول القواعد الفقهية

اخذ الاجرة على الواجبات

اقرار العقلاء

الإتلاف - من اتلف مال الغير فهو له ضامن

الإحسان

الاشتراك - الاشتراك في التكاليف

الاعانة على الاثم و العدوان

الاعراض - الاعراض عن الملك

الامكان - ان كل ما يمكن ان يكون حيضا فهو حيض

الائتمان - عدم ضمان الامين - ليس على الامين الا اليمين

البناء على الاكثر

البينة واليمين - البينة على المدعي واليمين على من انكر

التقية

التلف في زمن الخيار - التلف في زمن الخيار في ممن لا خيار له

الجب - الاسلام يجب عما قبله

الحيازة - من حاز ملك

الزعيم غارم

السبق - من سبق الى ما لم يسبقه اليه احد فهو احق به - الحق لمن سبق

السلطنة - التسلط - الناس مسلطون على اموالهم

الشرط الفاسد هل هو مفسد للعقد ام لا؟ - الشرط الفاسد ليس بمفسد

الصحة - اصالة الصحة

الطهارة - كل شيء طاهر حتى تعلم انه قذر

العقود تابعة للقصود

الغرور - المغرور يرجع الى من غره

الفراغ و التجاوز

القرعة

المؤمنون عند شروطهم

الميسور لايسقط بالمعسور - الميسور

الوقوف على حسب ما يوقفها اهلها

الولد للفراش

أمارية اليد - اليد

انحلال العقد الواحد المتعلق بالمركب الى عقود متعددة - انحلال العقودالى عقود متعددة

بطلان كل عقد بتعذر الوفاء بمضمونه

تلف المبيع قبل قبضه - اذا تلف المبيع قبل قبضه فهو من مال بائعه

حجية البينة

حجية الضن في الصلاة

حجية سوق المسلمين - السوق - أمارية السوق على كون اللحوم الموجودة فيه مذكاة

حجية قول ذي اليد

حرمة ابطال الاعمال العبادية الا ما خرج بالدليل

عدم شرطية البلوغ في الاحكام الوضعية

على اليد ما اخذت حتى تؤدي - ضمان اليد

قاعدة الالزام - الزام المخالفين بما الزموا به انفسهم

قاعدة التسامح في ادلة السنن

قاعدة اللزوم - اصالة اللزوم في العقود - الاصل في المعاملات اللزوم

لا تعاد

لا حرج - نفي العسر و الحرج

لا ربا في ما يكال او يوزن

لا شك في النافلة

لا شك لكثير الشك

لا شك للإمام و المأموم مع حفظ الآخر

لا ضرر ولا ضرار

ما يضمن و ما لا يضمن - كل عقد يضمن بصحيحه يضمن بفاسده وكل عقد لا يضمن بصحيحه لا يضمن بفاسده

مشروعية عبادات الصبي وعدمها

من ملك شيئا ملك الاقرار به

نجاسة الكافر وعدمها - كل كافر نجس

نفي السبيل للكافر على المسلمين

يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب

قواعد فقهية متفرقة

المصطلحات الفقهية

حرف الألف

حرف الباء

حرف التاء

حرف الثاء

حرف الجيم

حرف الحاء

حرفق الخاء

حرف الدال

حرف الذال

حرف الراء

حرف الزاي

حرف السين

حرف الشين

حرف الصاد

حرف الضاد

حرف الطاء

حرف الظاء

حرف العين

حرف الغين

حرف الفاء

حرف القاف

حرف الكاف

حرف اللام

حرف الميم

حرف النون

حرف الهاء

حرف الواو

حرف الياء

الفقه المقارن

كتاب الطهارة

احكام الاموات

الاحتضار

الجريدتان

الدفن

الصلاة على الاموات

الغسل

الكفن

التشييع

احكام التخلي

استقبال القبلة و استدبارها

مستحبات و ومكروهات التخلي

الاستنجاء

الاعيان النجسة

البول والغائط

الخمر

الدم

الكافر

الكلب والخنزير

المني

الميتة

احكام المياه

الوضوء

احكام الوضوء

النية

سنن الوضوء

غسل الوجه

غسل اليدين

مسح الرأس

مسح القدمين

نواقض الوضوء

المطهرات

الشمس

الماء

الجبيرة

التيمم

احكام عامة في الطهارة

احكام النجاسة

الحيض و الاستحاظة و النفاس

احكام الحيض

احكام النفاس

احكام الاستحاضة

الاغسال المستحبة

غسل الجنابة واحكامها

كتاب الصلاة

احكام السهو والخلل في الصلاة

احكام الصلاة

احكام المساجد

افعال الصلاة

الاذان والاقامة

التسليم

التشهد

الركوع

السجود

القراءة

القنوت

القيام

النية

تكبيرة الاحرام

سجدة السهو

الستر والساتر

الصلوات الواجبة والمندوبة

صلاة الاحتياط

صلاة الاستسقاء

صلاة الايات

صلاة الجماعة

صلاة الجمعة

صلاة الخوف

صلاة العيدين

صلاة القضاء

صلاة الليل

صلاة المسافر

صلاة النافلة

صلاة النذر

القبلة

اوقات الفرائض

مستحبات الصلاة

مكان المصلي

منافيات الصلاة

كتاب الزكاة

احكام الزكاة

ماتجب فيه الزكاة

زكاة النقدين

زكاة مال التجارة

زكاة الغلات الاربعة

زكاة الانعام الثلاثة

شروط الزكاة

زكاة الفطرة

احكام زكاة الفطرة

مصرف زكاة الفطرة

وقت وجوب زكاة الفطرة

اصناف واوصاف المستحقين وأحكامهم

كتاب الصوم

احكام الصوم

احكام الكفارة

اقسام الصوم

الصوم المندوب

شرائط صحة الصوم

قضاء الصوم

كيفية ثبوت الهلال

نية الصوم

مستحبات ومكروهات الصوم

كتاب الحج والعمرة

احرام الصبي والعبد

احكام الحج

دخول مكة واعمالها

احكام الطواف والسعي والتقصير

التلبية

المواقيت

الصد والحصر

اعمال منى ومناسكها

احكام الرمي

احكام الهدي والاضحية

الحلق والتقصير

مسائل متفرقة

النيابة والاستئجار

الوقوف بعرفة والمزدلفة

انواع الحج واحكامه

احكام الصيد وقطع الشجر وما يتعلق بالجزاء والكفارة

احكام تخص الاحرام والمحرم والحرم

العمرة واحكامها

شرائط وجوب الحج

كتاب الاعتكاف

كتاب الخمس

الفقه الاسلامي واصوله : المسائل الفقهية : الطهارة : الطهارة من الخبث : الاعيان النجسة :

أعيان النجاسات

المؤلف:  الشيخ محمد جواد مغنية

المصدر:  فقه الامام جعفر الصادق (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ج1 (ص : 21‌)

11-12-2016

973

قال تعالى {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ } [المدثر: 4، 5].

 وقال {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة: 222].

تطلق النجاسة في اللغة على سوء السريرة، وقبح الأعمال، وعند الفقهاء هي القذارة المادية التي يجب إزالتها لأجل الصلاة أو الطواف الواجب، وهي أنواع :

البول:

1- سئل الإمام (عليه السّلام)عن الثوب أو الجسد يصيبه البول؟ قال: « اغسله مرتين ».

وهذا محل وفاق بين الفقهاء.

الغائط:

2- سئل الإمام (عليه السّلام)عن الدقيق يصيب فيه خرء الفأر: هل يجوز أكله ؟ قال :

«إذا بقي منه شي‌ء، فلا بأس، يؤخذ أعلاه».

وهذا محل وفاق أيضا على شريطة أن يكون البول والغائط من انسان أو حيوان غير مأكول اللحم، وله دم سائل، وهو الدم الذي يجتمع في العروق، ويخرج عند قطعها بقوة ودفق.

 وقد ثبت عن الإمام الصادق (عليه السّلام)أنّه قال: « اغسل ثوبك من بول ما لا يؤكل لحمه. ولا تغسل ثوبك من بول شي‌ء يؤكل لحمه ».

وقال الشيخ الهمداني في مصباح الفقيه: «ان نجاسة البول والعذرة من الإنسان، وبعض صنوف الحيوانات، كالهرة والكلب، ونحوهما كادت تكون ضرورية، كطهارة الماء، فلا ينبغي إطالة الكلام بذكر الأخبار الخاصة المتضافرة الدالة على نجاستهما».

الطيور:

قال الإمام الصادق (عليه السّلام) « كل شي‌ء يطير لا بأس بخرئه وبوله». أي أن كل طائر، وان كان غير مأكول اللحم فبوله وخرؤه طاهران.

ورب قائل: ان هذه الرواية الدالة على طهارة فضلات كل طائر، حتى ولو كان غير مأكول اللحم كالخفاش تتنافى مع الرواية المتقدمة الدالة على نجاسة فضلات غير مأكول اللحم، ولو كان طائرا كالخفاش، ومع هذا التعارض فبأي الروايتين نأخذ؟

الجواب:

نأخذ برواية الطهارة، دون رواية النجاسة، ونحكم بطهارة فضلات الطائر ولو كان غير مأكول، لأن رواية النجاسة منصرفة إلى الحيوان غير الطائر، وعلى هذا فلا تعارض، ومع افتراض عدم الانصراف، وتعارض الروايتين بالفعل، فنقدم رواية الطهارة، لأنها أقوى سندا، ومع افتراض التساوي والتكافؤ بالسند، فعلى القول بالتخيير بين المتعارضين نختار رواية الطهارة، وعلى القول بالتساقط بينهما نرجع إلى عموم كل شي‌ء نظيف، حتى تعلم أنه قذر.

الحيوان الجلّال والموطوء:

قال الإمام الصادق (عليه السّلام)« لا تأكلوا من لحوم الجلالات، وان أصابك من عرقها فاغسله». والحيوان الجلال هو الذي جل علفه العذرة.

وعنه أيضا: «أن أمير المؤمنين (عليه السّلام)سئل عن البهيمة التي تنكح؟ فقال:

حرام لحمها وكذلك لبنها».

الحيوان الذي يؤكل لحمه شرعا، منه ما اعتاد الناس أكله، كالجمال والبقر والجاموس والغنم والماعز، ومنه ما لم يعتادوا أكله، مع العلم بأنه حلال كالخيل والحمير والبغال، فقد ترك الناس في القديم أكلها، لأنها من أهم وسائل النقل، وخافوا أن يؤدي أكلها إلى إفنائها أو ندرتها، فتحدث الأزمة.

وأي حيوان جاز أكله شرعا من هذين القسمين إذا أكل العذرة، واشتد لحمه منها حتى صار جلالا، يحرم أكله، إلى أن يترك أكلها، ويأكل علفا طيبا أمدا يبرأ فيه من الجلل ويذهب هذا الاسم عنه، لأن الأحكام تابعة للأسماء.

وكذلك يحرم لحم الحيوان إذا وطأه إنسان، ومتى حرم أكل الحيوان بسبب الجلل أو وطء الإنسان، ينجس بوله وخرؤه، ولا يحل شرب لبنه.

المني:

3- سئل الإمام الصادق (عليه السّلام)عن المني يصيب الثوب؟ قال: «ان عرفت مكانه فاغسله، وان خفي عليك مكانه فاغسله كله».

اتفق الفقهاء على نجاسة المني من كل ما له دم سائل، سواء أ كان مأكول اللحم أو غيره. أمّا ما لا دم سائل له فمنيه طاهر كدمه.

 

المذي والودي:

سئل الإمام الصادق (عليه السّلام)عن المذي يصيب الثوب؟ قال: «لا بأس به».

المذي ماء أبيض لزج، يخرج عند الملاعبة، أو التفكر في الجماع، وقد لا يشعر الإنسان بخروجه، أما الودي فيخرج بعد البول، وكلاهما طاهر.

الدم :

4- قال الإمام (عليه السّلام) «ان أصاب ثوب الرجل الدم، فيصلي فيه، وهو لا يعلم، فلا إعادة، وان هو علم قبل أن يصلي فنسي وصلى فيه، فعليه الإعادة ».

وسئل عن دم البراغيث؟ قال: ليس به بأس. قال السائل: إنه يكثر ويتفاحش. قال: وان كثر.

كل حيوان له نفس سائلة فدمه نجس، سواء أ كان مأكول اللحم، أو غير مأكول، قليلا كان الدم، أو كثيرا، وبهذا وبما تقدم يتبين معنا أن مأكول اللحم بوله وخرؤه طاهران، أما دمه فنجس بالاتفاق.

وللفقهاء هنا كلام طويل، عريض، ويتلخص: هل هناك أصل شرعي يدل على أن الدم من حيث هو محكوم بالنجاسة إلا ما أخرجه الدليل، كدم ما لا نفس سائلة له. والدم المتخلف في الذبيحة، بحيث نرجع إلى هذا الأصل، ونحكم بنجاسة كل دم شككنا في طهارته ونجاسته، أو لا وجود لهذا الأصل من الأساس؟

ذهب أكثر الفقهاء إلى نفيه، وعدم وجوده، وقال البعض بوجوده مستدلا بقول الإمام (عليه السّلام) «كل شي‌ء يتوضأ به مما يشرب منه الطير إلا أن ترى في منقاره دما» حيث حكم بنجاسة الدم، مع الجهل بحقيقته.

وأجيب بأن هذا ليس بيانا لحكم الدم من حيث هو، وانما هو بيان لحكم ما‌ لاقاه الدم الذي علمت نجاسته مسبقا.

في الذبيحة:

ذهب أكثر الفقهاء، وقيل كلهم، إلى أن الدم الذي يبقى في الذبيحة بعد خروج المقدار المتعارف، ذهبوا إلى أن هذا الدم طاهر، واستدلوا بنفي الحرج، ولم اطلع على نص خاص في ذلك.

الميتة:

5- قال الإمام (عليه السّلام)عن البئر تقع فيها الميتة: ان كان لها ريح نزح منها عشرون دلوا.

وسئل عن الخنفساء والذباب والجراد والنملة، وما أشبه، يموت في البئر والزيت والسمن؟ قال: كل ما ليس له دم فلا بأس. وفي رواية أخرى: «لا يفسد الماء إلا ما كانت له نفس سائلة».

اتفق الفقهاء على أن كل ميت له دم سائل فهو نجس، حيوانا كان، أو إنسانا قبل الغسل، ولجت الروح فيه، ثم خرجت منه، أو لم تلجه أصلا كالسقط.

وكلّ ما لا دم سائل له كالحية والجراد والذباب، فميتته طاهرة.

 وكذلك ما لا يخالطه الدم من اجزاء الميتة النجسة، كالشعر والقرن والظفر والريش والصوف والعظم، فإنه طاهر إلّا ما كان من نجس العين، كالكلب والخنزير، فقد ثبت عن الإمام الصادق (عليه السّلام) أنه قال: «لا بأس بالصلاة فيما كان من صوف الميتة، ان الصوف ليس فيه روح» فان قوله: ليس فيه روح، تعليل وتبرير لطهارة كل ما لا تحله الحياة من اجزاء الميتة.

أمّا العضو المقطوع من جسم حي، فللفقهاء فيه قولان: أحدهما الطهارة، للأصل، والآخر النجاسة، للاحتياط. وبديهة أن الاحتياط ليس بدليل شرعي.

ولذا قال صاحب المدارك: ان غاية ما يستفاد من الأخبار نجاسة جسد الميت، وهو لا يصدق على الأجزاء قطعا.

الانفحة وفارة المسك:

سئل الإمام الصادق (عليه السّلام)عن الأنفحة تخرج من الجدي الميت؟ قال: لا بأس. وعن اللبن يكون في ضرع الشاة، وقد ماتت؟ قال: لا بأس.

وسئل ولده الكاظم (عليه السّلام)عن فارة المسك تكون مع المصلي، وهي في جيبه، أو ثيابه؟ قال: لا بأس بذلك.

والأنفحة معدة الجدي حال ارتضاعه، وتصير كرشا بعد أن يأكل العلف والنبات، وتصلح لعمل الجبن، وتسمى مجبنة عند العوام العراق، ومسوة في جبل عامل. أمّا فارة المسك فجلدة في الظبي، فيها دم طيب الرائحة. ولهاتين الروايتين وغيرهما قال الفقهاء بطهارة هذه الفارة، وطهارة الإنفحة، وان استخرجتا من ميت، وبطهارة اللبن الموجود في ضرع حيوان ميت، رغم ملاصقته لأجزاء الميتة النجسة، على شريطة أن يكون الحيوان مأكول اللحم.

يد المسلم:

سئل الإمام الصادق (عليه السّلام)عن الخف يباع في السوق؟ قال: اشتر وصلّ فيه، حتى تعلم أنّه ميتة بعينه.

وأيضا سئل عن الرجل يأتي السوق، فيشتري جبة فراء، لا يدري أ ذكي‌ هي ، أ يصلي فيها؟ قال: نعم، ليس عليكم المسألة. ان الخوارج ضيقوا على أنفسهم بجهالتهم. ان الدين أوسع من ذلك.

ولذا أفتى الفقهاء بطهارة اللحوم والجلود التي عليها يد مسلم، أو أخذت من سوق، الكل أو الجل فيه من المسلمين، وكذلك حكموا بطهارة ما وجد من اللحوم والجلود مطروحا في أرض الإسلام وطرقهم، على شريطة أن يكون عليها أثر الاستعمال.

قال السيد الحكيم في الجزء الأول من المستمسك «مسألة نجاسة الميتة» قال: لك أن تأخذ الجلود من يد المسلم، حتى ولو علمت أنّه أخذها من غير المسلم، وهذه عبارته بالحرف: «و لو كانت يد المسلم مسبوقة بيد الكافر، كما في الجلود المجلوبة في هذه الأزمنة من بلاد الكفار فالظاهر كونها- أي يد المسلم- إمارة أيضا- أي على التذكية- قال كاشف الغطاء: وما يؤتى به من بلاد الكفار كالبرتغال لا بأس به إذا أخذ من أيدي المسلمين. وقال صاحب الجواهر: يستفاد من النصوص طهارة ما يؤخذ من يد المسلم، وان علم سبقها بيد الكافر». ثم قال السيد الحكيم: «و ما ذكره صاحب الجواهر من الاستفادة في محله».

القيح والقي‌ء:

سئل الإمام الصادق (عليه السّلام)عن الدمل يكون بالرجل: فينفجر وهو في الصلاة؟

قال: يمسحه ويمسح يده بالحائط أو بالأرض، ولا يقطع الصلاة.

وسئل عن الرجل يتقيأ في ثوبه، أ يجوز أن يصلي فيه ولا يغسله؟

قال عليه السّلام : لا بأس به. ، وبهذا أفتى الفقهاء كافة.

الكلب والخنزير:

6و7- سئل الإمام الصادق (عليه السّلام)عن الكلب؟ قال: رجس نجس لا يتوضأ بفضله، وأصبب ذلك الماء واغسله بالتراب أول مرة، ثم بالماء.

وسئل ولده الإمام الكاظم (عليه السّلام)عن خنزير شرب من إناء كيف يصنع به؟ قال: يغسل سبع مرات.

وبهذا أفتى الفقهاء، ولم يستثنوا من الحكم بالنجاسة ما لا تحله الحياة من أجزاء الكلب والخنزير، كالشعر والعظم، وما إليهما.

أجل، تختص النجاسة بالكلب والخنزير البريين، دون البحريين، لانصراف الأدلة عنهما.

الخمر:

8- روي عن الإمام الصادق (عليه السّلام)أنّه قال: إذا أصاب ثوبك خمر، أو نبيذ ومسكر، فاغسله ان عرفت موضعه، وان لم تعرف موضعه فاغسله كله، وان صليت فيه فأعد صلاتك.

المسكر، منه مائع بحسب الأصل، كالخمر والنبيذ، ومنه جامد كالأفيون والحشيش، وذهب جمهور الفقهاء إلى نجاسة الخمر، وجميعهم إلى طهارة المسكر الجامد كالأفيون، واختلفوا في نجاسة المسكر المائع- غير الخمر- كالنبيذ، فمن قائل بأنه نجس، لأن اللّه لم يحرم الخمر لاسمها، ولكن حرمها لعاقبتها- كما جاء في بعض أقوال الإمام- وما كانت عاقبته عاقبة الخمر فهو خمر، ومن قائل بأنه طاهر: مع قوله بنجاسة الخمر، لاختلاف الاسم، والأحكام تتبع الأسماء، لا الأسباب المستنبطة والعواقب، ومن القائلين بالطهارة نظريا‌ السيد الخوئي بالتنقيح، حيث لا دليل على النجاسة، والقاعدة تقتضي الطهارة، ومع ذلك حكم عمليا بالنجاسة من باب الاحتياط لمكان المشهور.

ويلاحظ بأن الاحتياط والشهرة ليسا من الأدلة الشرعية، حتى عند السيد.

ورحم اللّه الشهيد الثاني، حيث قال: العمل بخلاف ما عليه المشهور مشكل، والأخذ بقولهم من دون دليل أشكل.

العنب إذا غلا:

اتفق الفقهاء على أن العنب إذا غلا يحرم شرب عصيرة المغلي، حتى ولو لم يشتد، وانه يصير حلالا بذهاب ثلثيه.

وقال صاحب المدارك: «الحكم بنجاسة العصير المغلي من العنب مشهور عند المتأخرين، ولا نعلم مأخذه- أي لا دليل على النجاسة- وقد اعترف الشهيد الثاني في الذكرى والبيان بأنه لم يقف على دليل يدل على نجاسته، وبأن القائل بالنجاسة قليل من الفقهاء. ومال الشهيد الثاني إلى الطهارة، وقواها شيخنا المعاصر، وهو المعتمد تمسكا بمقتضى الأصل السالم عن المعارض».

ونحن لا نشك في أنّ القائل بالنجاسة، ألحق هذا العصير بالخمر، وبديهة أن الإلحاق قياس، فتعينت الطهارة، لأنها الأصل في جميع الأشياء، حتى يثبت العكس.

الفقاع:

9- سئل الإمام الصادق (عليه السّلام)عن الفقاع؟ فقال: لا تشربه، فإنه خمر مجهول، وان أصاب ثوبك، فاغسله.

الفقاع شراب يتخذ من الشعير، قال صاحب المدارك: الحكم بنجاسته مشهور بين الأصحاب- أي الفقهاء- وبه رواية ضعيفة السند جدا.

عرق الجنب من الحرام:

10- قال صاحب المدارك: اختلف الأصحاب في عرق الجنب من الحرام، فذهب جماعة إلى نجاسته، وعامة المتأخرين قالوا بالطهارة، وهو المعتمد للأصل.

وقال السيد الحكيم في المستمسك: «المنسوب إلى أكثر المتأخرين، بل المشهور بينهم الطهارة، بل عن الحلي دعوى الإجماع عليها، وان من قال بالنجاسة في كتاب رجع عنها في كتاب آخر».

وبديهة أن كل ما شك في نجاسته فهو طاهر، حتى يحصل اليقين بالنجاسة، ولم يحصل لنا هذا اليقين، ولا ما أشبه.

أهل الكتاب:

11- سئل الإمام الصادق (عليه السّلام)عن مؤاكلة اليهود والنصارى؟ قال: لا بأس إذا كان من طعامك.

وعن زكريا بن إبراهيم انه قال: كنت نصرانيا، فأسلمت، فقلت للإمام الصادق (عليه السّلام)ان أهل بيتي على دين النصرانية، فأكون معهم في بيت واحد، وآكل من آنيتهم. فقال لي: أ يأكلون لحم الخنزير؟ قلت: لا. قال: لا بأس.

وقيل للإمام الرضا (عليه السّلام)حفيد الإمام الصادق (عليه السّلام)الجارية النصرانية تخدمك، وأنت تعلم أنّها نصرانية لا تتوضأ ولا تغتسل من جنابة. قال: لا بأس تغسل يدها‌ وهناك روايات أخرى.

أجمع الفقهاء على نجاسة من أنكر الخالق جل وعلا، وليس من شك أن الكلب والخنزير أشرف وأكرم من هذا، وأن البول والعذرة أنقى منه وأطهر.

أمّا أهل الكتاب، وهم اليهود والنصارى، ومن ألحق بهم كالمجوس، فللفقهاء قولان معروفان: أحدهما النجاسة، وعليها الأكثر، والثاني الطهارة، وإليها ذهب بعض من تقدم، وجماعة ممن تأخر، منهم صاحب المدارك والسبزواري، وآخرون متسترون.

وأحدث القول بنجاسة أهل الكتاب مشكلة اجتماعية للشيعة، حيث أوجد هوة سحيقة عميقة بينهم وبين غيرهم، وأوقعهم في ضيق وشدة، بخاصة إذا سافروا إلى بلد مسيحي كالغرب، أو كان فيه مسيحيون كلبنان، وبوجه أخص في هذا العصر الذي أصبحت فيه الكرة الأرضية كالبيت الواحد، تسكنه الأسرة البشرية جمعاء.

وليس من شك أنّ القول بالطهارة يتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية السهلة السمحة، وان القائل بها لا يحتاج إلى دليل، لأنّها وفق الأصل الشرعي والعقلي والعرفي والطبيعي، أما القائل بالنجاسة فعليه الإثبات، وقد استدل بأمور:

الأول- الإجماع:

وجوابنا عنه أنّه لا إجماع في مورد الخلاف، ولو سلمنا وجوده مماشاة، ومن باب المسايرة، فإن الإجماع انما يكون حجّة إذا كشف يقينا عن رأي المعصوم عليه السّلام، ونحن نعلم أو نحتمل أن المجمعين قد استندوا إلى بعض الأخبار، أو إلى الاحتياط. وبديهة أن العلم بالكشف عن رأي المعصوم لا يجتمع مع الاحتمال بأن المجمعين استندوا إلى الأخبار والاحتياط، ومتى انتفى العلم‌ بهذا الكشف عن الإجماع يكون وجوده وعدمه سواء.

الدليل الثاني الذي استدل به المجمعون عن النجاسة- الاخبار، وهي صحيحة السند واضحة الدلالة.

وجوابنا عنها أنّه يوجد إلى جانبها أخبار مضادة أوضح دلالة، وأكثر عددا، ولا تقل عنها سندا. فالأخذ بأخبار النجاسة دون أخبار الطهارة تقديم للضعيف على الأقوى، وللأدنى على الأعلى.

ولو سلمنا بالتساوي والتكافؤ بين أخبار الطهارة، وأخبار النجاسة، رجعنا إلى أصل الطهارة، بناء على القول بسقوط المتعارضين معا، واخترنا أخبار الطهارة، بناء على القول بالتخيير بينهما.

أمّا قول من قال: لا بد من الاحتياط، لذهاب المشهور إلى النجاسة.

فجوابنا هو الجواب المكرور من أن الاحتياط حسن، والشهرة قد تدعم وتؤيد، ولكنهما ليسا من الأدلة الأربعة.

وعليه فلا دليل على النجاسة من نص ولا إجماع ولا عقل.

وما زلت اذكر أن الأستاذ قال في الدرس ما نصه بالحرف: «ان أهل الكتاب طاهرون علميا- أي نظريا- نجسون عمليا». واني أجبته بالحرف أيضا: «هذا اعتراف صريح بأن الحكم بالنجاسة عمل بلا علم». فضحك الأستاذ ورفاق الصف، وانتهى كل شي‌ء.

وقد عاصرت ثلاثة مراجع كبار من أهل الفتيا والتقليد، الأول كان في النجف الأشرف، وهو الشيخ محمد رضا آل يس، والثاني في قم، وهو السيد صدر الدين الصدر، والثالث في لبنان، وهو السيد محسن الأمين، وقد أفتوا جميعا بالطهارة، وأسروا بذلك إلى من يثقون به، ولم يعلنوا خوفا من المهوّشين، على ان يس كان أجرأ الجميع.

وأنا على يقين بأن كثيرا من فقهاء اليوم والأمس يقولون بالطهارة، ولكنهم يخشون أهل الجهل، واللّه أحق أن يخشوه.

أجل، من قال بالطهارة ذهب إلى النجاسة العرضية، أي أن أهل الكتاب يطهرون إذا تطهروا بالماء، تماما كالمسلم إذا تنجس بعض أعضاءه، واستند القائل بالنجاسة العرضية إلى الرواية المتقدمة عن الامام الرضا (عليه السّلام) أن النصرانية تغسل يدها، وإلى صحيحة إسماعيل بن جابر التي جاء فيها: « ان في آنيتهم الخمر، ولحم الخنزير » وهذا تعليل صريح بأن السبب للاجتناب عن أهل الكتاب انما هو لمباشرتهم لما نعده نحن نجسا، كالكلب والخنزير والخمر، وما إلى ذاك.

وبالإجمال، ان دين اللّه أوسع من ذلك، وان الخوارج ضيّقوا على أنفسهم، فضيّق اللّه عليهم- كما قال الامام- وان الإسلام كما هو دين الخير والعدل، فإنه دين اليسر والعقل. أما وجود بعض الأخبار في النجاسة فإن الأحاديث التي ترك علماء السنة والشيعة العمل بها لا يبلغها الإحصاء. وقد أجمع السنة على طهارة أهل الكتاب، مع العلم بأنهم رووا عن أبي ثعلبة الخشني أنه قال: قلت: «يا رسول اللّه إنا بأرض قوم أهل الكتاب أ فنأكل من آنيتهم؟ قال: لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها، فاغسلوها وكلوا فيها».

فظاهر الحديث النجاسة حيث أمر بعدم الأكل في آنيتهم إلا لضرورة، وحتى مع وجود الضرورة أمرهم بغسلها، ومع ذلك حملوها على محمل آخر.

وقد يقال: ان نجاسة أهل الكتاب شي‌ء، ونجاسة آنيتهم شي‌ء آخر.

قلت: أجل، ولكن ربما يقال: ان نجاسة الآنية أشد، ولذا من قال بنجاسة أهل الكتاب من فقهاء الشيعة أفتى بطهارة آنيتهم‌