1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : جمع وتدوين القرآن :

من جمع القران

المؤلف:  محمد الحسيني الشيرازي

المصدر:  متى جُمع القران

الجزء والصفحة:  ص 11-18.

18-11-2014

1626

ما يلفت الظر ويجلب الانتباه ، وهو جبريل للنبي (صلى الله عليه واله) عند نزوله بالآية الاخيرة –كما في الرواية - : (ضعها في رأس المائتين والثمانين من سورة البقرة ).
فإنه صريح في أن الله تعالى امر نبيه بجمع القران وبترتيبه ترتيبا دقيقا حتى في مثل ترقيم الآيات ، وقد فعل النبي (صلى الله عليه واله) كما أمره الله تعالى ، ولم يكن (صلى الله عليه واله) القران متفرقا حتى يجمع من بعده .
وهل يمكن للرسول (صلى الله عليه واله) مع كبير اهتمامه وكثير حرصه على حفظ القران الكريم أن لا يقوم بجمع القران وترتيبه ! وأن يتركه مبعثرا في ايدي المسلمين ويوكل جمعه إليهم مع أن الوحي أخبره بقوله : {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} [الزمر : 30] ، فهل يصح أن يكون ( صلى الله عليه واله) حرصا على القران من جهة –حتى انه (صلى الله عليه واله) كان يأمر بحفظ القران والاهتمام به والتحريض على تلاوته والعمل به ، وخاصة في ايامه الاخيرة ، حيث كان يقول مرارا وبألفاظ مختلفة  متقاربة : (اني  مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا ) –وأن لا يجمع القران ويتركه مبعثرا من جهة أخرى ؟.
ام كيف يأذن الله تعالى لنبيه بأن لا يقوم مع انه تعالى يقول : {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ } [القيامة : 17].ويقول سبحانه ايضا : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9].
فعلى النبي (صلى الله عليه واله) القران مجمعا ومرتبا الى الناس كافة ، كما  جمعه الله تعالى ورتبه .
اذن : فهذا القران الذي بأيدينا على ترتيبه وجمعه ، وترقيم آياته ، وترتيب سوره واجزائه ، هو بعينه القرآن الذي رتبه رسول الله (صلى الله عليه واله) وجمعه للمسلمين في حياته (صلى الله عليه واله)وذلك بأمر من الله تعالى ، لم يطرأ عليه أي تغيير وتحريف ، او تبديل ، او زيادة او نقصان .

ويؤيده ما روي في تفسير علي بن ابراهيم (2) عن الامام الصادق (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : (يا علي ، القران خلف فراشي في المصحف والحرير والقراطيس فخذوه واجمعوه ولا تضيعوه كما ضيعت اليهود والتوراة ، فانطلق علي (عليه السلام)فجمعه في ثوب أصفر ثم ختم عليه )(3) .

وهذه الرواية تدل على أن الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) أمر بجمع القران وعلي (عليه السلام) هو الذي جمعه بأمره مباشر من الرسول (صلى الله عليه واله )وذلك في حياته (صلى الله عليه واله)كما يستفاد من ظاهر الرواية .

وعلى ذلك اتفقت كلمة جمهور  فقهاء الشيعة ، ففي (مجمع البيان) نقلا عن السيد المرتضى (قدس سره) انه قال : إن القران جمع في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بالشكل الذي هو بأيدينا .

قال : (وذكر ايضا (رضوان الله عليه)-إشارة للسيد المرتضى (قدس سره)- : إن القران كان على عهد رسول الله  (صلى الله عليه واله وسلم) مجموعا  مؤلفا على  ما هو عليه الآن واستدل على ذلك : إن القران كان يدرس ويحفظ جميعه في ذلك الزمان حتى عين على جماعة من الصحابة في حفظهم له وأنه كان يعرض على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ويتلى عليه وأن جماعة من الصحابة مثل عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وغيرهما ختموا القران على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) عدة ختمات وكل ذلك يدل بأدنى تأمل على أنه كان مجموعا مرتبا غير مبتور ولا مبثوث ) (4) .

وقال بمقالته قبله الشيخ الصدوق والشيخ المفيد (قدس سرهما) ، وغيرهما من كبار علماء الشيعة .

وقال بمقالته بعده شيخ الطائفة الطوسي (قدس سره) والمفسر الكبير الشيخ الطبري (قدس سره)المتوفى سنة 548 هو باقي علماءنا الابرار الى يومنا هذا .

وعن زيد بن ثابت انه قال : (كنا نجمع القطع المتفرقة من آيات القران ونجعلها بأمر رسول الله (صلى الله عليه واله) في مكانها المناسب  ، ولكن مع ذلك كانت الآيات متفرقة فأمر رسول (صلى الله عليه واله) عليا (عليه السلام) ان يجمعها في مكان واحد وحذرنا من تضييعها ).وعن الشعبي انه قال : (جمع القران في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) اربعة : ابي ومعاذ وزيد وابو زيد )(5).

وعن قتاده انه قال : (سألت انسا عن انه من جمع القران في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال : اربعة نفر من الانصار ثم ذكر اسمائهم ).

وروي عن انس  ايضا قال : (مات النبي (صلى الله عليه واله) ولم يجمع القران غير اربعة ابو الدرداء ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وابو زيد ) (6).

وعن علي بن رباح : (ان علي بن ابي طالب (عليه السلام جمع القران وهو وابي بن كعب في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله)).
_______________________

1- فقه القران ج1 ص63 ، وليس فيه (بعدي ابدا) ، وراجع ارشاد القلوب ص 340 ، وفيه (اني مخلف فيكم الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي هما الخليفتان فيكم وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) ، وراجع نهج الحق 394 الفصل الثاني ، وفيه : (ان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي لن تضلوا ما ان تمسكتم بهما  ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ).....
2- تفسير القمي ج2 ص451 سورة الناس .
3- بحار الانوار : ج89ص84ب ح7ط بيروت .
4-تفسير مجمع البيان ، ج1 ، ص15.
5- الصراط المستقيم : ج3 ، صص38 ، فصل النوع الثالث في عثمان .
6- بحار الانوار : ج92 ص77 ب7.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي