تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
هل التفسير توقيف ؟
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص26-30 .
15-11-2014
1879
ربما كان بعض السلف يحتشم عن القول في القرآن ، خشية ان يكون قولا على اللّه بغير علم ، او تفسيرا برايه الممنوع شرعا وتبعهم على ذلك بعض الخلف ، فامسكوا عن تفسير القرآن ، سوى ما ورد فيه اثر صحيح ونقل صريح . فقد اخرج الطبري بإسناده الى ابي معمر ، قال : قال ابو بكر : (اي ارض تقلني واى سما تظلني اذا قلت في القرآن ما لا اعلم ) ، وفي رواية اخرى ايضا عنه : (اذا قلت في القرآن برايي ) (1) .
وهذا عند ما سئل عن (الاب ) في قوله تعالى : {وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ } [عبس : 31، 32] ، فقد اخرج السيوطي بإسناده الى ابراهيم التميمي ، قال : سئل ابو بكر عن قوله تعالى : (و ابا) ، فقال : (اى سما تظلني واى ارض تقلني اذا قلت في كتاب اللّه ما لا اعلم ) (2) .
وهكذا روي عن عمر انه جعل التكلم في الاية تكلفا يجب تركه وايكاله الى اللّه ، اخرج السيوطي بعدة اسانيدان عمر قرا على المنبر : (فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا ـ الى قوله ـ وابا) قال : كل هذا قد عرفناه ، فما الاب ؟ ثم رفض عصا كانت في يده ، فقال : هذا لعمرو اللّه هو التكلف ، فما عليك ان لا تدري ما الاب ، اتبعوا ما بين لكم هداه من الكتاب فاعملوا به ، وما لم تعرفوه فكلوه الى ربه (3) .
وعن عبيد اللّه بن عمر قال : لقد ادركت فقها المدينة ، وانهم ليعظمون القول في التفسير ، منهم سالم بن عبداللّه ، والقاسم بن محمد ، وسعيد بن المسيب ، ونافع وعن يحيى بن سعيد ، قال : سمعت رجلا يسال سعيد بن المسيب عن آية من القرآن ، فقال : لا اقول في القرآن شيئا وفي رواية اخرى : انه كان اذا سئل عن تفسير آية من القرآن قال : انا لا اقول في القرآن شيئا ، وكان لا يتكلم الا في المعلوم من القرآن قال يزيد : واذا سألنا سعيدا عن تفسير آية من القرآن ، سكت كان لم يسمع .
وعن ابن سيرين ، قال : سالت عبيدة السلماني عن آية ، قال : عليك بالسداد ، فقد ذهب الذين علموا فيم انزل القرآن .
وجاء طلق بن حبيب الى جندب بن عبد اللّه ، فساله عن آية من القرآن ، فقال له : احرج عليك ان كنت مسلما ، لما قمت عني ، او قال : ان تجالسني .
وروي عن الشعبي ، قال : ثلاث لا اقول فيهن حتى اموت : القرآن ، والروح ، والراي ، وكان يقول : واللّه ما من آية الا قد سالت عنها ، ولكنها الرواية عن اللّه .
وروي عنه انه قال : ادركتهم ـ اي الاوائل ـ وما شيء ابغض اليهم ان يسالوا عنه ولاهم له اهيب ، من القرآن ذكره صاحب كتاب المباني .
ورووا في ذلك بطريق ضعيف عن عائشة ، قالت : ما كان النبي (صلى الله عليه واله)يفسر شيئا من القرآن الا آيا تعد ، علمهن اياه جبريل (4) ، اي انه (صلى الله عليه واله)لم يكن يفسر الا القلائل من الآيات ، تلك القلائل ايضا كان بوحي وتوقيف ، ولم يكن عن فهمه .
وروي عن ابراهيم ، قال : كان اصحابنا يتقون التفسير ويهابونه .
قال ابن كثير : فهذه الاثار الصحيحة وما شاكلها عن ائمة السلف ، محمولة على تحرجهم عن الكلام في التفسير بما لا علم لهم فيه فأما من تكلم بما يعلم من ذلك لغة وشرعا فلا حرج عليه ، ولهذا روي عن هؤلاء وغيرهم اقوال في التفسير ، ولا منافاة ، لانهم تكلموا فيما علموه وسكتوا عما جهلوه وهذا هو الواجب على كل واحد ، فانه كما يجب السكوت عما لا علم به ، فكذلك يجب القول فيما سئل عنه مما يعلمه ، لقوله تعالى : (لتبيننه للناس ولا تكتمونه ) (5) .
وبعين ذلك ذكر ابن تيمية في مقدمته (6) .
وقال ابن جرير الطبري : ان معنى (احجام ) من احجم عن القيل في تأويل القرآن وتفسيره من علما السلف ، انما كان احجامه عنه حذرا ان لا يبلغ ادا ما كلف من اصابة صواب القول فيه ، لا على ان تأويل ذلك محجوب عن علما الامة ، غير موجود بين اظهرهم (7) .
قلت : والدليل على صحة ذلك ان من تحرج من القول في معاني القرآن من السلف ، كانوا هم القلة القليلة من الاصحاب والتابعين ، اما الاكثرية الساحقة من علما الامة ونبها الصحابة فقد عنوا بتفسير القرآن وتأويله عناية بالغة ، كانت الوفرة الوفيرة من رصيدنا اليوم في التفسير.
قال ابن عطية : وكان جلة من السلف كثير عددهم يفسرونه ، وهم ابقى على المسلمين في ذلك .
فأما صدر المفسرين والمؤيد فيهم فعلي بن ابي طالب (عليه السلام) ، ويتلوه عبد اللّه ابن عباس ، وهو تجرد للأمر وكمله ، وتبعه العلماء عليه ، كمجاهد ، وسعيد بن جبير ، وغيرهما والمحفوظ عنه في ذلك اكثر من المحفوظ عن على بن ابي طالب .
وقال ابن عباس : ما اخذت من تفسير القرآن فعن على بن ابي طالب .
وكان على بن ابي طالب يثني على تفسير ابن عباس ، ويحض على الاخذ عنه وكان عبد اللّه بن مسعود يقول : نعم ترجمان القرآن عبد اللّه بن عباس .
وهو الذي قال فيه رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : (اللهم فقهه في الدين ) ، وحسبك بهذه الدعوة وقال عنه على بن ابي طالب (عليه السلام) : (ابن عباس كأنما ينظر الى الغيب من ستر رقيق ).
ويتلوه عبد اللّه بن مسعود ، وابى بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وعبد اللّه بن عمرو بن العاص .
قال : وكل ما اخذ عن الصحابة فحسن متقدم (8) .
واما حديث عائشة ـ فضلا عن تكلم ابن جرير وابن عطية وغيرهما في تأويله وضعف سنده ـ فالأرجح في تأويله : انه (صلى الله عليه واله)كان يفسر لهم القرآن اعدادا فأعدادا ، كل فترة عددا خاصا حسبما كان جبرئيل يعلمه عن اللّه ـجل جلاله ـ ولم يكن التعليم فوضى من غير انتظام وسيوافيك حديث ابن مسعود في ذلك : كان الرجل منا اذا تعلم عشر آيات ، لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن .
قال صاحب كتاب المباني : واما ما روي عن عائشة ، فان ذلك يدل على انه (عليه السلام)كان يحتاج مع ما انزل عليه من القرآن الى تفسير آيات يعلمهن اياه جبريل (عليه السلام)و تلك آيات معدودة قد اجملت فيها احكام الشريعة ، بحيث لا يوقف عليه الا ببيان الرسول عن اللّه تعالى .
واما ما ذكروه من امتناع من امتنع من القول في التفسير ، فان ذلك بمنزلة من امتنع منهم عن الرواية عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله)الا فيما لم يجد فيه بدا.
ولذلك قلت روايات رجال من اكابر الصحابة ، مثل عثمان وطلحة والزبير وغيرهم روى عامر بن عبد اللّه بن الزبير عن ابيه قال : قلت للزبير : ما لي لا اسمعك تحدث عن رسول اللّه ، كما اسمع ابن مسعود وفلانا وفلانا؟ فقال : اما اني لم افارقه منذ اسلمت ، ولكني سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه واله)يقول : (من كذب على متعمدا فليتبوا مقعده من النار).
وقيل لربيعة : انا لنجد عند غيرك من الحديث ما لا نجد عندك منه ، ولكني سمعت رجلا من آل الهدير يقول : صحبت طلحة وما سمعته يحدث عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله)الا حديثا واحدا.
قال : وهذا عبد اللّه بن عباس ، لم يدع آية في القرآن الا وقد ذكر من تفسيرها ، على ما روت عنه الرواة ، ولذلك قيل : ابن عباس ترجمان القرآن .
وروي عن ابي مليكة قال : رأيت مجاهدا يسال ابن عباس في تفسير القرآن ومعه الواحه ، فيقول ابن عباس : اكتبه ، حتى سأله عن التفسير كله .
وروي عن سعيد بن جبير انه قال : من قرا القرآن ولم يفسره كان كالأعمى او كالاعرابي .
وروى مسلم عن مسروق بن الاجدع قال : كان عبد اللّه يقرا علينا السورة ثم يحدثنا فيها ، ويفسرها عامة النهار.
وعن ابي عبد الرحمان قال : حدثونا الذين كانوا يقرئوننا : انهم كانوا يستقرئون من النبي ، فكانوا اذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعلموا ما فيها من العمل ، فيعلموا القرآن والعمل جميعا.
وعن ابن مسعود : كان الرجل منا اذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن (9) .
وبعد ، فقد ذكر الراغب الاصبهاني هنا شرائط يجب توفرها في المفسر ، حتى لا يكون تفسيره تفسيرا بالراي الممنوع شرعا والمقبوح عقلا ، نذكره بتفصيله ، فان فيه الفائدة المتوخاة في هذا الباب .
______________________
1- تفسير الطبري ، ج1 ، ص 27.
2- الدر المنثور ، ج6 ، ص 317.
3- المصدر نفسه ، والطبري ، ج30 ، ص 38 ـ 39.
4- الطبري ، في التفسير ، ج1 ، ص 29 ومقدمة كتاب المباني في نظم المعاني ، ص 183 ـ 184.
5- تفسير ابن كثير ، ج1 ، ص 6 وآل عمران / 187.
6- مقدمته في اصول التفسير ، ص 55.
7- الطبري ـ التفسيرـ ج1 ، ص 30.
8- مقدمة ابن عطية لتفسيره الجامع المحرر ، المطبوعة مع مقدمة المباني ، ص 262 ـ 263.
108- مقدمة كتاب المباني ، ص 191 ـ 193.