1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفسير : مفهوم التفسير :

عبد الله بن عباس وتوسعه في التفسير

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص203-205.

15-11-2014

1822

لم تمض العشرة الاولى من وفاة الرسول (صلى الله عليه واله) الا ونرى ابن عباس قد تفرغ للتفسير واستنباط مـعـانـي القرآن (1) بينما سائر الصحابة كانت قد اشغلتهم شؤون شتى ، مما يرجع الى جمع الـقـرآن او اقرائه ، او تعليم السنن والقضاء بين الناس ، او التصدي لسياسة البلاد ، وما شاكل واذا بابن عباس نراه صارفا همته في فهم القرآن وتعليمه واستنباط معانيه وبيانه ، مستعيضا بذلك عما فـاتـه ايـام حياة الرسول (صلى الله عليه واله) لمكان صغره وعدم كفاته ذلك الحين فكان يستطرق ابواب العلماء من الـصـحابة الكبار ، كادا وجادا في طلب العلم من اهله اينما وجده ، ولا سيما من الامام امير المؤمنين باب علم النبي (صلى اله عليه واله) ، كما لم يفته عقد حلقات في مسجد النبي (صلى الله عليه واله) لمدارسة علوم القرآن ومعارفه ونـشـر تـعاليم الاسلام من افخم بؤرته القرآن ويقال : (2) ان ذلك كان بأمر من الامام امير المؤمنين (عليه السلام) ، وبذلك فقد تحقق بشأنه دعا الرسول : (اللهم بارك فيه وانشر منه) . لـكـن بـمـوازاة انـتشار العلم منه في الافاق ، راج الوضع على لسانه ، لمكان شهرته ومعرفته في الـتفسير ومن ثم فان التشكيك في اكثر المأثور عنه امر محتمل قال الاستاذ الذهبي : روي عن ابن عـباس في التفسير ما لا يحصى كثرة ، وتعددت الروايات عنه ، واختلفت طرقها فلا تكاد تجد آية من كتاب اللّه الا ولابن عباس فيها قول ما ثور او اقوال ، الامر الذي جعل نقاد الاثر ورواة الحديث يقفون ازا هذه الروايات ـ التي جاوزت الحد ـوقفة المرتاب (3) . قـال جلال الدين السيوطي : ورأيت في كتاب فضائل الامام الشافعي ، لابي عبد اللّه محمد بن احمد بن شاكر القطان ، انه اخرج بسنده من طريق ابن عبد الحكم ، قال : سمعت الشافعي يقول : لم يثبت عن ابن عباس في التفسير الا شبيه مائة حديث (4) . وذكـر ابـن حـجر العسقلاني : ان البخاري لم يخرج من احاديث ابن عباس ، في التفسير وغيره ، سـوى مـائتـين وسبعة عشر حديثا ، بينما يذكر ان ما خرجه من احاديث ابي هريرة الدوسي ، يبلغ اربعمائة وستة واربعين حديثا (5) . غير ان معرفته الفائقة في التفسير ، وان الخريجين من مدرسته جعلته في قمة علوم التفسير وهذا المأثور الضخم من التفسير الوارد عنه او عن احد تلامذته المعروفين ـ وهم كثرة عدد نجوم الـسـمـاء ـ لمما يفرض من مقامه الرفيع في اعلا ذروة التفسير منه يصدر وعنه كل مأثور في هذا الباب . ولـقـد كان موضع عناية الامة ، ولا سيما الكبار والائمة ، من الصحابة ومن عاصره وممن لحقه عـلـى مـدى الاحـقاب فما اكثر ما يدور اسمه في كتب التفسير على اختلاف مبانيها ومناهجها ، ومتنوع مسالكها ومنازعها في السياسة والمذهب . قـال الدكتور الصاوي : ولعل في كثرة ما وضع ونسب اليه آية على تقدير له واكبارا من الوضاع ، ورغبة في تنفق بضاعتهم ، موسومة بمن في اسمه الرواج العلمي (6) .
_____________________________________  

1- كما قال الزركشي في البرهان ، ج2 ، ص 157 قال : (وهو تجرد لهذا الشأن) .

2- حدثني بذلك السيد محمد باقر الابطحي عن المرحوم زعيم الملة في وقته السيد آغا حسين البروجردي (قدس سره) .

3- التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 77.

4- الاتقان ، ج4 ، ص 209.

5- مقدمة شرح البخاري ، ص 476 ـ 477.

6- مناهج في التفسير ، ص 41.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي