تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التفسير ـ في عهد الرسالة
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص157-159 .
14-11-2014
1803
قال تعالى : {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } [النحل : 89].
ان في القرآن الكريم من اصول معارف الاسلام وشرائع احكامه ، الاسس الاولية التي لا غنى لأى مسلم يعيش على هدى القرآن ويستظل بظل الاسلام ، ان يراجع دلائله الواضحة ويتلمس حججه اللائحة ، وان ابهم عليه شيء فليستطرق ابواب اهل الذكر ممن نزل القرآن في بيوتهم ، فيهدوه سواء السبيل .
نعم كان رسول اللّه (صلى الله عليه واله )هو المرجع الاول لفهم غوامض الايات وحل مشاكلها ، مدة حياته الكريمة ، اذ كان عليه البيان كما كان عليه البلاغ قال تعالى : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل : 44] ، فكان دوره (صلى الله عليه واله )دور مرشد ومعين ، وكان الناس هم المكلفين بالتفكر في آيات اللّه والتماس حججه .
وقد تصدى النبي (صلى الله عليه واله )لتفصيل ما اجمل في القرآن اجمالا ، وبيان ما ابهم منه اما بيانا في احاديثه الشريفة وسيرته الكريمة ، او تفصيلا جاء في حل تشريعاته من فرائض وسنن واحكام وآداب ، كانت سنته (صلى الله عليه السلام) قولا وعملا وتقريرا ، كان كلها بيانا وتفسيرا لمجملات الكتاب العزيز وحل مبهماته في التشريع والتسنين فقد كان قوله (صلى الله عليه السلام) : (صلوا كما رأيتموني اصلي ) شرحا وبيانا لما جاء في القرآن ، من قوله تعالى : {أَقِيمُوا الصَّلَاةَ} [الأنعام : 72] ولقوله : {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء : 103] وكذا قوله (صلى الله عليه السلام) : (خذوا عني مناسككم ) بيان وتفسير لقوله تعالى : {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ} [آل عمران : 97] ، وهكذا فكل ماجا في الشريعة من فروع احكام العبادات والسنن والفرائض ، واحكام المعاملات ، والانظمة والسياسات ، كل ذلك تفصيل لما اجمل في القرآن من تشريع وتكليف .
وهكذا كان الصحابة يستفهمونه كلما تلا عليهم القرآن او اقراهم آية او آيات ، كانوا لا يجوزونه حتى يستعلموا ما فيه من مرام ومقاصد واحكام ، ليعملوا بها وياخذوا بمعالمها.
اخرج ابن جرير باسناده عن ابن مسعود ، قال : كان الرجل منا اذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن وقال ابو عبد الرحمان السلمي : حدثنا الذين كانوا يقرئوننا ، انهم كانوا يستقرئون من النبي (صلى الله عليه واله )فكانوا اذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل ، قال : فتعلمنا القرآن والعمل جميعا (1) .
نعم ، ربما كانوا يحتشمون هيبة الرسول (صلى الله عليه واله )فتحجبهم دون مسائلته ، فكانوا يترصدون مجي الاعراب المغتربين عن البلاد ، ليسالوه عن مسائل ، فيغتنموها فرصة كانوا يترقبونها.
قال علي (عليه السلام) : وليس كل اصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه واله )كان يساله ويستفهمه ، حتى كانوا ليحبون ان يجي الأعرابي او الطارئ فيساله (عليه السلام) حتى يسمعوا قال : وكان لا يمر من ذلك شيء الا سالت عنه وحفظته (2) .
وهكذا حدث ابو امامة ابن سهل بن حنيف (3) قال : كان اصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه السلام)يقولون : ان اللّه ينفعنا بالإعراب ومسائلهم ، قال : اقبل اعرابي يوما فقال : يا رسول اللّه ، لقد ذكر اللّه في القرآن شجرة مؤذية ، وما كنت ارى ان في الجنة شجرة تؤذي صاحبها السدر ، فان لها شوكا فقال رسول اللّه {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ } [الواقعة : 28] يخضد اللّه شوكه فيجعل مكان كل شوكة ثمرة ، فأنها تنبت ثمرا ، تفتق الثمرة معها عن اثنين وسبعين لونا ، ما منها لون يشبه الاخر (4) .
ومن ثم كان ابن مسعود يقول : واللّه الذي لا اله غيره ما نزلت آية في كتاب اللّه الا وانا اعلم فيم نزلت واين نزلت وهكذا تواتر عن الامام امير المؤمنين (عليه السلام) ، وتلميذه ابن عباس ، وغيرهم من علما الصحابة ، حسبما يأتي في تراجمهم (5) .
________________________________
1- تفسير الطبري ، ج1 ، ص 27 ـ 28 وص 30.
2- المعيار والموازنة للإسكافي ، ص 304.
3- اسمه اسعد ، سماه بذلك رسول اللّه (ص ) ودعا له وبرك عليه توفي سنة (100) وهو ابن نيف وتسعين (اسد الغابة ، ج5 ، ص 139).
4- اخرجه الحاكم وصححه ، المستدرك ، ج2 ، ص 476.
5- عند الكلام عن دور الصحابة في التفسير.