x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

طبيعة مكة الجغرافية ومناخها

المؤلف:  صلاح عباس حسن السوداني

المصدر:  الحياة الاجتماعية بالحجاز قبل الاسلام

الجزء والصفحة:  ص6-10

14-11-2016

1670

وهي من مدن شبه جزيرة العرب السحيقة في القدم ، ومن العسير معرفة الزمن الذي نشأت فيه على وجه التحديد ، فتاريخها القديم يكتنفه الغموض ويطغي عليه الطابع القصصي ، وان الروايات عن تاريخ مكة جاءت متأخرة تعود الى العصور الإسلامية ، وقد اعتمد المؤرخون في رواياتهم على ما ورد في التوراة والقرآن الكريم فيما يتعلق ببناء الكعبة التي هي اساس نشوء مكة (1) .

ومكة ذات سمة جغرافية تختلف عن بقية اقاليم الارض كافة ، وقد خصها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بصفات كثيرة من حيث جغرافيتها واسمها ، فضلاً عن خصوصيتها الدينية قبل الاسلام ، اذ تحيطها الجبال من اغلب جهاتها  و " مكة قد خطت حول الكعبة في شعب واد لها ثلاثة نظائر ، عمان بالشام واصطخر بفارس ، وقرية الحمراء في خراسان " (2).

ويبلغ طول الوادي من الشمال الى الجنوب حوالي ميلين ، وعرضه حوالي ميل ، ووادي مكة المبارك يقع بين الجبال ذات الصخور البركانية ويسمى بطن مكة (3).

ويصفها ابن جبير(4) " هي بلدة قد وضعها الله عز وجل بين جبال محدقة بها وهي بطن وادٍ مقدس كبير مستطيلة ، تسع من الخلائق مالا يحصيه الا الله عز وجل ".

ان هذه الميزة الجغرافية جعلتها " منطقة وعرة تسلكها الخيول والابل وغيرهما من خلال ممرات واضحة المعالم تقتصر اولهما : من جهة المعلاة ، والثانية : من جهة المسفلة ، على ان لشعابها طريقاً سالكاً للراجلة و للخيول والاحمال " (5).

ويحيط بمكة الجبال من جميع الجهات، ولأهمية الجبال المحيطة بمكة ، فقد شكل جبل ابي قبيس وقعيقعان اهم جبال مكة ، وبناؤها من حجارة سود وبيض ملموس وعلوها اجر كثير الاجنحة من خشب الساج وهي طبقات لطيفة مبيّضه (6) ، ولم تكن هذه الجبال مفرطة بالشموخ ، والاخشبان* ، ومن جبالها جبل ابي قبيس الذي يقع في جهة الجنوب من مكة ، وجبل قعيقعان ويقع في جهة الغرب ، وفي الشمال منها الجبل الاحمر ، ومن جهة ابي قبيس اجياد الاكبر واجياد الاصغر، وهما شعبان الخندمة ** ، والمناسك كلها منى وعرفة والمزدلفة بشرقي مكة المشرفة (7).

واحاط بالمسجد الحرام جدار قصير غير مسقف ، وكان الناس يجلسون حول المسجد بالغداة والعشي يتبعون الافياء ، فاذا قلص الظل انفضت تلك المجالس(8).

ومن جبال مكة ، فضلاً عن ابي قبيس الجبل الاعظم الذي يشرف على المسجد الحرام وجبل قعيقعان ، جبل فاضح ، وجبل المحصب ، وجبل ثور ، والحجون ، وسقر ، وحراء ، وثبير ، والمطابغ ، والفلق (9).

ومن خلال هذا السور الجبلي الذي احاط بمكة فقد تحددت رقعتها ومداخلها وصار لها منافذ ، فضلاً عن ان هذه الجبال شكلت اهمية كبيرة في حياة اهل مكة سواء الدينية ام الاجتماعية ، ام السياسية ، ام العمرانية ، فمنها بُني اصل مكة البيت المحرم ، واليها لجأ كبار قريش لدعوة الهتهم عند حلول المحن والمصائب ، والى الجبال لجأ الزاهدون والنساك في عبادة الاوثان للتأمل والتعبد ، زد على ذلك فان بعض الجبال ارتبطت بالمشاعر الدينية المقدسة ، مثل جبل الرحمة في عرفات (10)، كما في قوله تعالى " ان الصفا والمروة من شعائر الله " (11).

ولم يعرف المكيون الزراعة بسبب طبيعة ارضهم ، وقد ذكر القرآن الكريم على لسان النبي ابراهيم عليه السلام ، ان مكة كانت وادياً غير ذي زرع فسأل ربه قائلاً "ربنا اني اسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة الناس تهوى اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون" (12).

لقد منعت تلك الظروف المكيين من مزاولة الزراعة ، فامتهنوا التجارة ، حتى اصبحت التجارة والضرائب التي كانت تجبى على القوافل المارة بمكة اهم مورد المكيين ومعاشهم (13).

وعانى اهل مكة من شحة مياهها وقلتها ، مما دعا بعض الاخباريين الى تفسير اسم مكة بانها مشتقة من ( مك ) لقلة مائها (14). وعندما تولى قصي بن كلاب رئاسة قريش حفر بمكة بئراً يقال لها العجول ، كان العرب يردونها عندما يقدمون الى مكة (15).

ولمكة مرفأ على ساحل البحر الاحمر هو الشعيبة (جدة) يبعد عنها مسافة مرحلتين (16).

المناخ:

تقع مكة في منطقة جافة اذ ان مناخها حار في فصل الصيف (17)وتشتد الحرارة وسرعة الرياح في اثناء النهار فتكاد تخمد الانفاس " يكون بالحرم حر عظيم وريح تقتل " (18).

لذا اصبحت تلك المنطقة جدباء وشحيحة المياه ، وترتفع درجات الحرارة في مكة ارتفاعاً شديداً بتأثير المرتفعات الصخرية المحيطة بها (19).

وقد ورد في القرآن الكريم ما يستدل به على شدة الحرارة بقوله تعالى" والله جعل لكم مما خلق ظلالاً وجعل لكم من الجبال اكناناً وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم ، كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون " (20).

مما جعل اهل مكة يعتمدون على مياه الابار ، وكان من اشهر ابار مكة بئر زمزم ، والتي اعاد حفرها عبدالمطلب بن هاشم ، فضلاً عن ابار اخرى ، ولكن بئر زمزم عفت على بقية ابار مكة كلها (21) وذلك لمكانها من البيت والمسجد وفضلها على ما سواها لانها بئر اسماعيل عليه السلام .وعلى الرغم من وجود هذه الابار الا ان مياهها كانت مالحة ، وهذه الصفة تزول في فصل هطول الامطار ، اذ يخفف ماء المطر غلظتها (22).

ان هذا المناخ القاسي والحرارة العالية حدى بسكان مكة الى اللجوء الى الظلال والى اكناف الجبال التي تحيط بمكة للاحتماء بها من الحر كما اسلفنا، ومثلما كان للجبال تأثيرات ايجابية كان لها تأثيرات سلبية على سكان مكة ، خصوصاً عند هطول الامطار ، فمن المعروف ان مكة تحيط بها الجبال الصخرية الشاهقة ، فقلما ينفذ الماء اليها فيذكر الازرقي(23) " فاذا هطلت الامطار بشدة انحدرت المياه من الجبال والوديان بسرعة فتكونت فيها سيولاً لا تنساب في ازقتها وشوارعها من ناحية الابطح واجياد " ، واستغلت رمال مكة الشديدة الحرارة من قبل المشركون كوسيلة لتعذيب المسلمين في بداية الدعوة الاسلامية فكانوا "يحبسونهم ويعذبونهم بالضرب والجوع والعطش برمضاء مكة اذا اشتد  الحر " (24).

ومن اثار ارتفاع درجات الحرارة هو تأثيرها على العين وتكثر من الذباب وهذا ما يفسر الى ما ذهب اليه ابن رسته من كثرة العميان في مكة (25) ، وقد يكون ابن رستة قد بالغ بعض الشيء في تأثير ارتفاع درجات الحرارة الى الذهاب بالنظر ، فلو كان ما ذهب اليه ابن رستة صحيحاً لكان سكان خط الاستواء جميعهم من العميان ؟.

اما الامطار فكانت تسقط في فصلي الخريف والشتاء وتشح الامطار احياناً فتصيب اهل مكة سنة جدب ، وقد تستمر لحقب طويلة ، وهذا ما دعا بعض الاخبارين الى تفسير اسم مكة بانها مشتق من قلة مائها ، واحياناً تكون الامطار غزيرة حتى انها تكون سيولاً قوية فتنحدر من الجبال الى الوديان والشعاب لقوتها وهذا ما يهدد العمران والحياة غالباً ، وتنقل هذه السيول معها الاوبئة في بعض الاحيان (26) .

وقد تناول القرآن الكريم هذه الحالة بقوله تعالى " وآية لهم الارض الميتة احييناها واخرجنا منها حباً فمنه يأكلون ، وجعلنا فيها جنات من نخيل واعناب وفجرنا فيها من العيون ليأكلوا من ثمره وما عملته ايديهم افلا يشكرون " (27).

واقدم السيول المخربة سيل حدث في زمن الجرهمين فدخل البيت فانهدم ، فأعادته جرهم ، وسيل اخر في عهد خزاعة فتدفقت مياهه داخل المسجد الحرام واحاطت بالكعبة ويعرف هذا السيل بسيل قارة (28).

كانت هذه السيول جارفة اذ شكلت تهديداً لعمران مكة ومصدر خطر على الناس ، فيذكر ابن هشام ان مرضعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حليمة * السعدية قالت لامه" لو تركت بُني عندي حتى يغلظ فأني اخشى عليه وباء مكة " (29).

لقد كان لهذا الجفاف والمناخ الحار اثره السلبي الكبير على الحياة الاجتماعية والسياسية في شبه الجزيرة العربية واعاق نشوء المجتمعات الكبرى بها .

__________________________

(1) الازرقي ، ابو الوليد محمد بن عبدالله ( ت 244هـ ) ، اخبار مكة وما جاء فيها من الاثار ، تح : رشدي الصالح ملحس ، دار الاندلس ، مطابع ماتيو كرومو ، ( اسبانيا ، بلا . ت ) ، 1/36 ؛ مبروك ، نافع محمد ، تاريخ العرب عصر ما قبل الاسلام ، ط2 ، مطبعة السعادة ، ( القاهرة ،1952 ) ،ص122 .

(2)المقدسي ، احسن التقاسيم ، ص71 . 

(3) الازرقي ، اخبار مكة ، 1/ 36 .

(4) ابن جبير ، ابو الحسن محمد احمد ، تذكرة الاخبار عن اتفاقات الاسفار المعروف بـ ( رحلة ابن جبير ) ، دار التحرير ، ( بيروت ، بلا. ت ) ، ص90 .

(5) النهر والي ، الشيخ قطب الدين ، اخبار مكة المشرفة ، مطبعة خياط ، ( بيروت ، 1964 ) ، ص13 . 

(6) المقدسي ، احسن التقاسيم ، ص71 .

* الاخشبان : وهما قعيقعان وطولهما من الاعلى الى الاسفل نحو ميل وعرضهما من اسفل اجياد الى قعيقعان نحو ثلثي ميل . والاخشبان ابي قبيس والاحمر . ينظر : شيخ الربوة ، نخبة الدهر في عجائب البر والبحر ، ص283؛ الزمخشري ، محمود بن عمر ( 528هـ )، الامكنة والمياه والبقاع ، تح : ابراهيم السامرائي ، مطبعة السعدون ، ( بغداد ، 1968 )، ص78 .

** الخندمة : جبل منه بنيان الكعبة . ينظر : الزمخشري ، الامكنة والمياه والبقاع ، ص81 .

(7)  الطنجي ، ابو عبدالله بن ابراهيم الطنجي ( المعروف بابن بطوطة ) ، تحفة النظار في غرائب الامصار المعروف بـ ( رحلة ابن بطوطة ) ، شرح : طلال حرب ، دار احياء الكتب العلمية ، ( بيروت ، 1987 ) ، ص154 .

(8) الازرقي ، اخبار مكة ، 2/69 ؛ المقدسي ، احسن التقاسيم ، ص71  .

(9) اليعقوبي ، احمد بن ابي يعقوب بن واضح ( 284هـ ) ، البلدان ، مطبعة بريل ، ( ليدن ، 1891) ، ص314 . ينظر : القزويني ، الامام زكريا بن محمد بن محمود ( 682هـ ) ، عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات ، دار احياء التراث العربي ، ( بيروت ، 1986 ) ، 110 ، 112 ، 117 .

(10) ينظر : الازرقي ، اخبار مكة ، 1/36 ؛ الفاسي ، محمد بن احمد بن علي المكي ( 832هـ ) ، شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام ، دار احياء الكتب العربية ، ( القاهرة ، 1956 ) ، 1/ 280 .

(11) سورة البقرة 2، الآية 158.

(12)سورة ابراهيم 14 ، الآية 37 . 

(13) سالم ، السيد عبدالعزيز ، دراسات في تاريخ العرب ( تاريخ العرب قبل الاسلام ) ، مؤسسة شباب الجامعة ، ( مصر ، بلا.ت ) ،1/301 .

(14) في اسماء مكة ينظر : سورة الفتح 48، الآية 24 ـ آل عمران 3، الآية 96 ـ الشورى42 ، الآية 7ـ سورة إبراهيم14 ،الآية 37. وينظر ايضاً :  ابن هشام ، ابو محمد عبدالملك (218هـ) ، السيرة النبوية ، تح : مصطفى السقا وآخرون ، دار الفكر ، ( بيروت ، 1986 )،1/114 وما بعدها ؛ ؛ الازرقي ، اخبار مكة ،1/283ومابعدها ، الفاسي ، شفاء الغرام في تاريخ البلد الحرام ،1/47ـ48 ؛ الخضراوي ، احمد بن محمد ، العقد الثمين في فضائل البلد الامين ، تح : كاظم الشيخ جواد الساعدي ، مطبعة القضاء،(النجف ، 1958 ) ، ص29 وما بعدها.

(15) البلاذري ، احمد بن يحيى ( ت279 هـ ) ، انساب الاشراف ، تح : محمد حميد الله ، دار المعارف ، ( مصر ،1959 ) ،1/51 . ينظر : الازرقي ، اخبار مكة ، 1/112ـ113 .

(16) ياقوت الحموي ، معجم البلدان ،3/351 .

(17) ابن الفقيه، مختصر كتاب البلدان، ص18؛ ياقوت الحموي، معجم البلدان، 5/188.

(18) المقدسي ، احسن التقاسيم ، ص95 .

(19) وهبة، حافظ، جزيرة العرب في القرن العشرين، ص15.

(20) سورة النحل 16، الآية 81.

(21) من ابار مكة كرادم وبئر رم وبئر خم والعجول وبذر وسجلة والطوي ، وهذه الابار كانت موجودة قبل حفر زمزم . اما الابار التي حفرت بعد زمزم بئر حويطب وبئر خالصة وبئر زهير . الازرقي ، اخبار مكة ، 2/218ـ224 . ينظر: القزويني ، عجائب المخلوقات . حيث يورد مجموعة من الابار ،ص132ـ135 .

(22) الازرقي ، اخبار مكة ،1/113 .

(23)اخبار مكة ، 2/166 ، هامش(2)  ؛ الفاسي ، شفاء الغرام ، 2/ 260 . 

(24)الزبيري ، ابي عبدالله المصعب بن عبدالله (ت236هـ ) ، كتاب نسب قريش ، شرح وتصحيح : ليفي بروفنسال ، دار المعارف ، ط2، ( مصر ، بلا.ت ) ، ص208  ؛ ابن هشام، السيرة النبوية ، 1/317 .

(25) ابن رستة ، الاعلاق النفيسة ، ص224 . ينظر : المقدسي ، احسن التقاسيم ،ص95 .

(26) البلاذري ، فتوح البلدان ، نشره ووضع ملاحقه : د. صلاح الدين المنجد ، دار طباعة مكتبة النهضة العربية ، ( القاهرة ، 1956 ) ، ص66 ؛ الازرقي ، اخبار مكة ، 2/166 .

(27) سورة يس36 ، الآية 33ـ35.وينظر: سورة المؤمنون 23 ، الآيتان 18ـ19 ؛ سورة عبس 80 ، الآيات 24ـ32 .

(28) الازرقي ، اخبار مكة ،2/166ـ167 . ويضيف ان مكة تحيط بجبال صخرية شاهقة قلما ينفذ الماء اليها ، فاذا هطلت الامطار بشدة انحدرت المياه من الجبال الى الوديان بسرعة فكونت سيولاً تنساب في ازقتها وشوارعها من ناحية الابطح واجياد . كذلك ينظر : الفاسي ، شفاء الغرام ، 2/260 .

* حليمة ابنة ابي ذؤيب امرأة من بني سعد بن بكر وابو ذؤيب عبدالله بن الحارث بن نصر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن قيس بن عيلان .

(29) ابن هشام، السيرة النبوية، 1/164.