x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

الوظائف الدينية في مكة

المؤلف:  محمود عرفة محمود

المصدر:  العرب قبل الاسلام و احوالهم السياسية والدينية واهم مظاهر حضارتهم

الجزء والصفحة:  ص147

14-11-2016

1336

اهتم قصي بن كلاب بخدمة البيت الحرام وعمارته، فقام بترميم الكعبة واقام لها سقفا من خشب الدوم وجريد النخيل وعين لخدمة البيت، الوظائف الكبيرة التي تتناسب وقدسيته فمنها الحجابة والسدانة والسقاية والرفادة(1).

الحجابة:

وقد جعل الحجابة من نصيبه، وهي ان تكون مفاتيح البيت عنده. ورتب سدنة البيت الحرام لرعايته والمحافظة عليه، وجلب الاصنام التي يستحسنها العرب وتجد في نفوسهم هوي، واقامها حول الكعبة تكريما لهم.

السقاية:

 وكانت وظيفة السقاية ذات أهمية خاصة لندرة المياه في مكة، فقد قامت قبيلة جرهم بطمر بئر زمزم بعد هزيمتهم من خزاعة. فقام قصي بحفر الابار في وادي الابطح ومن اشهرها بئر العجول، وقد حذا حذوه شيوخ عشائر قريش وزعماء بطونها، وقاموا بحفر الابار في المناطق القريبة من مضارب خيام الحجيج(2).

الرفادة:

 اما وظيفة الرفادة فهي قيام صاحبها بتجهيز الطعام اللازم للوافدين من اجل الحج لبيت الله الحرام، وكان قصي قد فرض على أبناء قريش خرجا يقدمونه من أموالهم، يصنع به الطعام قائلا: ((انكم جيران الله واهل بيته واهل الحرم، وان الحاج ضيف الله وزوار بيته، وهم احق الضيف بالكرامة، فاجعلوا لهم طعاما وشرابا أيام الحج حتى يصدروا عنكم))(3)، فكانوا يخرجون لذلك كل عام من أموالهم خرجا فيدفعونه اليه. فيصنعه طعاما للناس أيام منى. وكان قصي يهدف من وراء ذلك الى تشجيع العرب على قدوم مكة والاقبال على الحج، ذلك ان حمل الزاد والمؤن مع السفر مشقة لا تحتمل مع طول الرحلة. كما ان اطعام فقراء الحجاج كان يعد منزلة عظيمة وفضيلة امتدح بها العربي في جزيرة العرب. لذلك كانت الرفادة تعد من المناصب السامية، التي تضطلع بها اعرق البطون والعشائر القريشية.

ومما تجدر الإشارة اليه، ان وظائف السدانة والسقاية والرفادة لم تكن مستحدثة على عهد قصي بن كلاب. انما هي وظائف قديمة، قدم بناء البيت العتيق. فكانت هاجر وولدها إسماعيل يقومان على رعاية البيت وخدمة القبائل العربية المارة عليهما خلال رحلاتها التجارية. كما اهتمت قبيلة جرهم التي وليت امر البيت الحرام مع إسماعيل وبنيه، بأمر سقاية الحجيج والقوافل التجارية ورفادتهم. ولما انتصرت قبيلة خزاعة على جرهم، وانتقل اليها زمام الأمور في مكة، اهتم زعيمها عمرو بن لحي بإطعام الوافدين الى بيت الله الحرام وسقايتهم. وفي ذلك يقول اين كثير: ((يطعم العرب ويحيس لهم الحيس بالسمن والعسل، ويلت لهم السويق))(4).

_______________

(1) ابن هشام: السيرة النبوية، جـ1، ص131.

(2) حفر عبد شمس بئر الطوي، وهاشم بئر بذر، والمطعم بن عدي بئر سجلة، وحفر بنو اسد بئر سقية، وبنو عبد الدار بئر ام احراد، وبنو جمح بئر سنبلة وبنو سهم بئر الغمر.

انظر: ابن هشام: السيرة النبوية، جـ1، ص154 – 155.

(3) ابن عبد ربه: العقد الفريد، جـ3، ص313 – 315.

(4) الازرقي: اخبار مكة، جـ1، ص110.