x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

التنظيم السياسي لمكة.

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية

الجزء والصفحة:  ص144-145

14-11-2016

1210

التنظيم السياسي والرؤساء:

لقد أدى اجتماع الناس في مكة واستقرارهم في مكان واحد الى تنحية بعض مظاهر التكتل القبلي والى ظهور الفردية. كما يتجلى ذلك في انتشار الإسلام بين مختلف القبائل رغم معارضة المشركين، كما سنتحدث في الفصل الخاص بالدعوة الإسلامية. وقد أدى الاستقرار والمصالح المشتركة الى تكيف الناس مع المجتمع الجديد، خاصة في أوقات الشدائد والازمات التي تمس الغالبية العظمى، حيث كانوا يجتمعون ويتناقشون. ومع ان الناس انفوا من السلطة العليا ولم يرغبوا في الانصياع والخضوع في الاوقات العادية، الا انهم، عند الشدائد، كانوا لا يعارضون اتباع شخص او اشخاص تقدمهم مواهبهم وقابلياتهم الى الصف الأول ليقودوا الناس. وقد اشارت الأخبار الى بعض هؤلاء الرؤساء، كقصي، وعبد مناف، وعبد المطلب، وقد اشارت الأخبار الى هشام بن المغيرة الذي كان سيدا مطعاماً؛ ولما هلك، نادى مناد بمكة : اشهدوا جنازة ربكم(1)؛ كما اشارت الى قيس بن عدي بن سهم الذي كان سيد قريش في زمانه (2)؛ وعبدالله بن جدعان التيمي سيد قريش في الجاهلية، الذي كان، في داره، حلف الفضول (3)؛ وكان عتبة بن ربيعة (كبير قريش وسيدها المطاع)(4)؛ كما كان أبو سفيان شيخ قريش وكبيرها وسيدها المطاع الذي قاد القوافل وتزعم الحروب ضد الرسول (ص)(5). ويقول محمد بن حبيب السكري : (فلما هلك حرب بن امية، وكان حرب رئيسا بعد عبدالمطلب، تفرقت الرياسة والشرف في بني عبد مناف، فكان في بني هاشم : الزبير وابو طالب والحمزة والعباس بنو عبدالمطلب؛ وفي بني امية : أبو احيحة وهو سعيد بن العاص بن امية وهو ذو العمامة كان لا    يتعمم احد بمكة بلون عمامته اعظاما له. وله يقول الشاعر :

                   فتاة أبوها ذو العمامة منهم      ومروان ما اكفاؤها بكثير

وفي بني المطلب : عبد يزيد بن هاشم بن المطلب، وعبد يزيد هذا هو المحض لا قذى فيه؛ وفي بني نوفل المطعم بن عدي بن نوفل؛ وفي بني اسد بن عبد العزى : خويلد بن اسد، وعثمان بن الحويرث بن اسد)(6).

ولما لم يكن من السهل عمليا في الاوقات الاعتيادية جمع الناس كافة

ومناقشتهم في الأمور العامة، كان لابد من اختياري ذوي القابليات الخاصة، ليقوموا بامر بحث الأمور العامة ومناقشتها، وقد اشارا ليهم القرآن باسم الملأ.

___________

(1)     المحبر : ص139، 427؛ الاشتقاق : ص63، 94؛ المعارف : ص32؛ ولمحمد حميد الله مقالة قيمة عن إدارة مكة ونشرها في مجلة Islami Cultur سنة 1943 (بالانكليزية).

(2)     جمهرة النسب : ص156؛ الاشتقاق : ص57.

(3)     الاشتقاق : ص88؛ نسب قريش : ص291؛ الاغاني : ج8 ص2-3.

(4)     سيرة ابن هشام : ج2 ص262؛ الطبري : ج2 ص288.

(5)     الطبري : ج3 ص44، 77.

(6)     المحبر : 164.