x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : المناذرة :

حضارة المناذرة

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية

الجزء والصفحة:  ص119-120

12-11-2016

449

السكان:

تقع الحيرة، عاصمة دولة المناذرة، في اطراف العراق في منطقة سهلية منبسطة قريبة من الصحراء، هواؤها جاف عذب صحي. ويجري بالقرب منها نهر الفرات الذي يتفرع في أطرافها؛ وتؤخذ منه جداول وترع تروي تلك المنطقة، فتجعلها من اخصب مناطق العراق واكثرها انتاجا, كان بعض هذه الانهار تصل الى الحيرة، ولا سيما نهر الحيرة ونهر يوسف ونهر كافر. وتتجمع هذه الانهار في مجتمع نهري، او ما يدعوه الاراميون فرثا، والعبرانيون حاشير (1)؛ وهي تصب في بحر النجف الذي كان مليئا بالماء، وتصل إليه السفن البحرية، فيما يذكر المسعودي (2). وهكذا اجتمعت في هذه المنطقة نقاوة هواء الصحراء وخصب العراق وتجارة البحر. فلا عجب ان اتخذ المناذرة مقرهم فيها، وقد دعي هذا المقر الحيرة. وهو، في الاغلب، مشتق من الكلمة الآرامية حرتا ومعناها المعسكر والمقام. وهي قد تشير الى أنها كانت في البداية معسكراً لهم.

أهل الحيرة:

اتخذ آل لخم الحيرة عاصمة لهم. وليست لدينا تفاصيل عن أصلها او عن تطوراتها التاريخية. لكن يبدو من ثناياها الأخبار عن تاريخ المناذرة ان اغلب سكانها من العرب البدو. ويقسم المؤرخون سكانها ثلاثة أقسام، هي : عرب الضاحية والعباد والاحلاف (3). فأما عرب الضاحية، فهم من القبائل العربية التي استقرت في أطراف الحيرة، وكانت تسكن اما بيوت الشعر والخيام، وتمتهن الرعي، او تستقر وتبني البيوت. ويطلق النسابون عليهم اسم تنوخ. والراجح ان تنوخ ليست في الاصل قبيلة واحدة كما يزعم بعض النسابين، بل هي مجموعة قبائل تجمعت و(تنوخت) وكونت وحدة؛ وعلى مر الايام ظن النسابون انها قبيلة تربط افرادها رابطة الدم. ولا نعلم بالضبط من هي القبائل التي اشتركت وكونت تنوخ، وان كان من المحتمل ان يكونوا من مختلف القبائل المجاورة، كطي وتميم واسد، وصعاليك القبائل الأخرى.

يقول الطبري ان أهل الحيرة ثلاثة أثلاث :

الأول تنوخ: وهم من كان يسكن المضال وبيوت الشعر والوبر في غربي الفرات؛ وهم بين الحيرة والانبار وما فوقها.

والثلث الثاني العباد: وهم الذين سكنوا رقعة الحيرة فابتنوا بها.

والثلث الثالث الاحلاف: وهم الذين لحقوا بالحيرة(4).

وقد نقل أبو البقاء هذا النص واضاف إليه : (العباد وهم معظم أهل الحيرة واشرافهم واهل البيوتات؛ وهم أصحاب الحيرة، يقال لهم الحيرة الأولى؛ ومن كان بها من غيرهم فإنما كان ضميمة عليهم؛ واسمهم هذا غالب على اسم سواهم من أهل الحيرة من أصحاب الأسماء المذكور وغيرها؛ فأهل الحيرة باسرهم يعرفون بالعباد؛ وقد غلب هذا الاسم عليهم حتى صار كالنسب لهم، واكتفوا به عن الانتساب. روي (ان عمرو بن امرئ القيس الملك، لما ملك، ادخل في العباد أهل بيوتات من ربيعة ومضر واياد، لم يكونوا منه من قبل). وعلق أبو البقاء على هذا القول الذي لم اجده في النسخة المطبوعة من الطبري؛ وهذا على ان اسم العباد، انما وقع على من كان بالحيرة أولا(5).

ويذكر أبو البقاء ان الاحلاف قوم لحقوا بالعباد بعد نزولهم الحيرة، فحالفوهم وانضموا إليهم، ودخلوا معهم في امرهم، وهم من عشائر كثيرة، منهم بنو لحيان من بني الحارث بن كعب، وقوم من بني غسان، وبنو مرينا، وهم من اشرافهم ونسبهم في جعفي، ومنهم قوم من بني عبد القيس بن أفصى؛ ومن الرويس بن عمرو بن عامر، وبنو جرموز من طيء، وهم رهط اياس بن قبيصة الذي استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان الأصغر؛ ومن حنيفة بن لجيم، ومن نمير بن عامر، واهل بيت من اسد بن خزيمة يقال لهم بنو شجرة. وقيل إنه دخل فيهم قوم من قريش من ولد عبدالله الأعرج بن عبد شمس بن عمير بن عبد مناف، يقال لهم بنو عميس. وقيل ان اسم الاحلاف بالحيرة كان يجمع قوما من أربعة عشر حيا(6).

ويضاف إليهم الوظائف والرهائن، وهم القبائل العربية التي حالفت المناذرة، واعترفت بسيادتهم، وتجولت في أطراف الحيرة، او استقرت عندها. وهم غير ثابتين، ويتوقف عددهم على مدى امتداد حكم المناذرة وتجول القبائل. والراجح انه في اواخر أيام المناذرة كان من أهم الاحلاف تغلب التي هاجرت بعد حرب البسوس في أيام عمرو بن هند، واستقرت على ضفاف الفرات شمال الحيرة؛ وبكر، وخاصة بني عجل وشيبان.

وبجانب هؤلاء، كان النبط وهم سكان العراق الاصليون من بقايا البابليين والسريان، وكانوا يمتهنون الزراعة والفلاحة(7).

يضاف الى ذلك اليهود الذين استقروا بعد السبي البابلي في هذه المنطقة، وانشأوا لهم مدارس، وكان لجاليتهم رئيس خاص (رأس جالوتا). وفي هذه المنطقة كتب التلمود البابلي الذي يعتبر من أعظم كتب الفقه اليهودية (8)؛ ومدرسة بمبادئها، وهي من أهم مراكز دراستهم الدينية.

وبجانب هذا، أقام الفرس جالية لهم في الحيرة. ولعل عددا من أصحاب المهن والتجار اقاموا فيها أيضاً.

وبامتداد التجارية الحيرية، انتشر الحيريون في مختلف البلاد. ويروي بعض المؤرخون العرب : (انك لا ترى بلدا في الارض ليس فيه حيري)(9). ولعل هذا الانتشار قديم، ولكن مصادرنا عنه قليلة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع المقال الذي كتب عن الحيرة في دائرة المعارف الإسلامية، وما كتبه الواموزيل في كتابه (الفرات الأوسط) ص287 فما بعد، ترجمة صالح احمد العلي وعلي المياح وعبد المطلب عبدالرحمن.

(2) مروج الذهب : ج1 ص103.

(3) الطبري : ج2 ص59.

(4) الطبري : 1/122؛ وانظر حمزة الاصفهاني : تاريخ سني ملوك الارض والانبياء، 86.

(5) المناقب المزيدية : 109.

 (6) المناقب المزيدية : 109؛ وانظر الاغاني : 2/116، 8، 8/76، 11، 15؛ ابن أبي أصبعه؛ عيون الانباء في طبقات الأطباء : 1/135، 184.

(7) المسعودي : مروج الذهب ج2 ص119.

(8) Newman. Agricultural life according to the Talmud

(9)     الهمداني : مختصر كتاب البلدان ص51.