x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : الحضر :

بداية الاستيطان في الحضر

المؤلف:  جابر خليل ابراهيم

المصدر:  مملكة الحضر: الاوضاع السياسية

الجزء والصفحة:  ص33

10-11-2016

96

 

وضع الاستاذان فؤاد سفر ومحمد علي مصطفى في كتابهما (الحضر مدينة الشمس1974) فرضية يشيران فيها ان بداية الاستيطان على ارض الحضر تعود الى قرية نشاة العصر الاشوري(ويقصدان العصر الاشوري الحديث على الغالب) بسبب ان المنطقة ذاتها اشتهرت بعيون المياه والابار والامطار وغزارة المراعي التي حولها. ويضيف الأستاذان الكريمان ان القرية هذه سرعان ما اتسعت وغدت مركز  للقبائل العربية في عموم المنطقة المعروفة حاليا باسم بادية الجزيرة الشمالية لتحط بها مواسم الربيع , ويضيفان ايضا ان هذه القبائل اقامت في هذه الاماكن بيتا للأصنام لعبادة اله الشمس, الذي عرف عند العرب بمسميات مختلفة. ثم توسع المستوطن على رأي هذين المنقبين بعد غزو الاسكندر للشرق وما اعقبه من تأسيس مدن وشبكات طرق تربط بينها والبيانات التي اعتمدها سفر ومصطفى في ذلك هي اثرية , لا تتعدى قطع اساطين اعمدة حجرية مقتتاه واجزاء من منحوتات حجرية كسرات من آنية فخارية تعود الى اواخر العهد السلوقي في القرن الثاني ق.م.

لم تكن لسفر ومصطفى اسانيد اثرية اخر في فرضيتهما هذه ويبدو في ذلك انهم استخدموا مفاهيم استخلصاها من تصوراتهما عن المجتمعات البدائية في تحولها نحو الاستقرار, وقد مكن هذا الاستخلاص من عرض وجهة نظرهما بأسلوب تاريخي, يتركز في تقديس هذه المجتمعات للشمس ليصبح ذلك الاله الرباط الذي يشد المجتمع القبلي القائم اقتصاده على الصيد والرعي. ومثل هذا التصور نجد امثلته في المجتمعات البدوية القديمة عموما اين ما وجدت. ولم يقدم الاستاذان الفاضلان اي دليل اثري في تايد ذلك, في وقت كانت الفرصة متوفرة لهما لمعالجة مثل هذه الفجوات, للبحث عن الادوار الاولى من تاريخ الحضر, وقد اكتفى المنقبان في وضع العصر الاشوري نقطة انطلاق لتتبع التغيرات الاجتماعية والسياسية التي حصلت في المنطقة التي فيها الحضر, وبخاصة بعد سقوط العاصمة نينوى الاشورية عام 612ق.م والفراغ الامني الذي شهدنه جزيرة العراق بغيابها......

لم تكن المشكلة في تحديد ازمنة المخلفات البنائية الشاخصة حيث النقوش الكتابية المكتشفة خلال ما يقرب من نصف قرن والتي قارب المنشور منها اربعمئة وثمانين نصا بينها نصوص مؤرخة اعطت تواريخ عدد من ابنيتها ومن بيناها كتابات نصية معمارية واخرى مصطلحات نذرية. واعطت الكتابات جانب اخر صورا عن احوال المدينة في ثلاث قرون من حياتها . الا ان المشكلة التي لا تزال قائمة هي الطبقات البنائية التي تقع اسفل تلك الابنية من حيث طبيعتها وتحيد الازمنة التي تعود اليها.