x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

الصابئة عند العرب قبل الاسلام

المؤلف:  محمود عرفة محمود.

المصدر:  العرب قبل الاسلام و احوالهم السياسية والدينية واهم مظاهر حضارتهم

الجزء والصفحة:  ص190-191

7-11-2016

2474

كانت الصابئة من بين الديانات التي انتشرت في بلاد اليمن وحران واعالي العراق، وبعبد اتباعها النجوم الكواكب التي عرفوها من خلال ملاحظتهم لها وطول تجربتهم بمطالعها ومغايبها، للاهتداء بها في اسفارهم، وتعاقب الليل والنهار وغيرها من أسباب معايشهم، يقول صاعد احمد الطليطلي:

((كان للعرب معرفة بأوقات مطالع النجوم ومغايبها وعلم بأنواء الكواكب وامطارها على حسب ما ادركوه بفرط العناية وطول التجربة لاحتياجهم الى معرفة ذلك في أسباب المعيشة(1).

وكان من اثر الكواكب والنجوم في حياتهم ومعيشتهم ان انتشرت عبادة الصابئة في انحاء متفرقة من جزيرة العرب لاعتقادهم ان الافلاك والكواكب اقرب الاجسام المرئية الى الله تعالى، وانها حية ناطقة، وان الملائكة تختلف فيما بينها وبين الله، وان كل ما يحدث في قدرهم فإنما هو على قدر ما تجرى به الكواكب عن امر الله. فعظموها وقربوا اليها القرابين(2).

كان للشمس مكانة عظيمة عند عرب الجنوب فقدسوها وعبدوها قال تبارك وتعالى عن مملكة سبا: {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ } [النمل: 23، 24] (3)، كما عبدوا القمر والزهرة، فلما راوا الكواكب تختفي بالنهار وفي بعض أوقات الليل، امرهم بعض من كان فيهم من حكمائهم ان يجعلوا لها اصناما وتماثيل على صورها واشكالها وان يقدموا لها القرابين فاتخذ صابئة حران، بيتا لعبادة الكواكب والنجوم جعلوا تحته أربعة سراديب وضعوا بها الاصنام التي تمثل الاجسام السماوية فكانوا يسجدون لها من دون الله وفي ذلك يقول ابن عيشون الحراني القاضي:

ان نفيس العجائب

بيت لهم في سرداب

تعبد في الكواكب

اصنامهم خلف غائب(4)

وقد أشار الله تبارك وتعالى لعبادة الكواكب بقوله: {وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ } [فصلت: 37] (5).

وقد عبدت بعض بطون قبائل تميم نجوما صغارا، نحو عشرين نجما، يقال لها القلاص، والمجموعة كلها تعرف بالديران اما بطون طئ فعبدوا ((الثريا))، وبطون من ربيعة المرزم(6). كذلك عبدت قبائل لخم وخزاعة وبعض بطون قريش نجما اسمه الشعري، بعد ان ادخل هذه العبادة جزء بن عالب بن عامر ابن الحرث الخزاعي المكنى أبو كبشة فلما بعث النبي ص وخالف قريش في عبادتهم، قالوا له ابن ابي كبشة لمخالفته لهم مخالفة ابي كبشة لهم في عبادة الهتهم وقد نهاهم الله تبارك وتعالى عن عبادة ذلك النجم في قوله تعالى: {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى} [النجم: 49] (7).

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) صاعد احمد الطليطلي: طبقات الأمم، بيروت، 1983، ص45.

(2) المسعودي: مروج الذهب، جـ1، ص461.

(3) سورة النمل: اية (24).

(4) المسعودي: مروج الذهب، جـ1، ص268.

(5) سورة فصلت: اية (37).

(6) الالوسي: بلوغ الارب، جـ2، ص239 – 340.

(7) سورة النجم: اية (49).