x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

اعتقاد العرب بآلهة قبل الاسلام

المؤلف:  محمود عرفة محمود

المصدر:  العرب قبل الاسلام و احوالهم السياسية والدينية واهم مظاهر حضارتهم

الجزء والصفحة:  ص164-165

6-11-2016

1773

ترجع أهمية دراسة الحياة الدينية عند العرب قبل الإسلام الى محاولة فهم عقيلة وطرق تفكير ومعتقدات القوم الذين نزل الوحي بينهم، والتعرف على وجهة نظرهم الى الخالق والكون فنقف على الأسباب التي دعت الى نزول الوحي من الله عز وجل وظهور الدين الإسلامي.

الواقع ان اديان العرب في داخل جزيرتهم كان بينها صلات ومؤثرات، فلم يكن هناك استقلال وانفصال بين الأديان التي اعتنقها عرب الشمال عن تلك التي امن بها أولئك الذين استقروا في الجهات الجنوبية من بلاد العرب. وقد كان للعوامل الاجتماعية والاقتصادية والنفسية اثرها في نمو الأفكار الدينية عند العربي قبل الإسلام. فعبادة السماء والنجوم والكواكب كانت ترجع الى طبيعة حياته واعتقاده ان لها اثرا عميقا في مقدراته وامور حياته ومعيشته اليومية، فإرضاؤها يجلب له الخير والسعادة واغضابها يجر عليه الوبال والشقاء. كما ان عبادة الشمس والامطار والأشجار والابار وبخاصة عند عرب الجنوب كان مرجعها الى العوامل الاقتصادية التي تفرق بين المجتمع اليدوي الشمالي وبين المجتمع الجنوبي الزراعي، الذي تقوم حضارته على مياه الامطار والشمس لما لهما من اثر بارز في حياتهم فالمر يعد من اهم وسائط الاسقاء والخصب والنماء في جزيرة العرب، فكانوا يستمطرون السماء ويقدمون القرابين لها(1)، وكانوا يجدون للشمس من دون الله كما جاء في القران الكريم، قال تعالى: {وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ} [النمل: 24] (2).

كذلك كان للعوامل النفسية اثر كبير في المعتقد الديني وتصور الناس لالهتهم، فانتصار القبيلة وهزيمتها في الحروب الكبيرة التي قامت بينها وبين جيرانها، كان له اثر مباشر على الهتها، قد تبقى تلك الالهة ويعظم شانها بانتصار القبيلة، وقد تموت وتنتهي لاعتقاد القبيلة ان هزيمتها التي نزلت بها انما كانت بسبب ضعف ربها واستكانته وعدم مقدرته الدفاع عنها، ولذلك تقرر الاستغناء عنه والتوجه الى رب جديد قوي، ويتم عبادة الهة القاهرين باعتبار انها اقوى واعظم شانا وسببا في النصر.

كما كان للعامل النفسي اثره أيضا في ظاهرتي التفاؤل والتشاؤم عندهم، فاعتقدوا ان الأرواح لها قدرة على الظهور للإنسان باشكال مختلفة وقد تحل في بعض الحيوانات. فكان هناك عدد من الحيوانات التي اعتقدوا انها تجلب لهم الخير او الشر مثل الغراب والديك والبومة والحيات والسحالي وذهبوا الى ابعد من ذلك، باعتقادهم ان بعض تلك الحيوانات هي جن في هيئة حيوان ولا سيما الحيات. كما نظر العربي الى بعض الأشجار نظرة تقديس واعرض لم يعبد الصنم معتقدا انه خالقه، انه كان تارة يستقسم عند الوثن، وتارة أخرى يسبه ويشتمه او يأكله وقت المجاعة(3).

وكان للقمر اثر نفسي في عبادتهم له، بما يبعثه فيهم من نور يهدي الناس في الليل وبما يؤثر في احاسيس البشر وتنمية ملكاتهم، التي ظهرت بوضوح في اشعارهم.

ومهما يكن من امر فقد انتشرت عبادة الظواهر الطبيعية المعروفة بالوثنية في بلاد العرب لتوهمهم ان وراءها قوى روحية كامنة تتحكم في تسيير حياتهم ومقدرات امورهم. وكأنها كائنات حية ذات اثر وسلطان في مصير هذا الكون، الذي احد كائناته الانسان. وقد اتخذ العرب لهذه الظواهر الطبيعية اشكالا مختلفة تتمثل في أشياء مادية قريبة ملموسة هي رمز للالهة المعبودة ومنها الأحجار الطبيعية والمصقولة التي هذبتها يد الانسان، والأشجار والبيوت والحيوانات وغيرها، وصاروا ينظرون اليها على انها المواضع التي تحل فيها القوى المؤثرة، ذلك ان الأشياء المادية لم تكن المقصودة بالعبادة، بل كانوا يتقربون الى الأرواح التي تحل فيها، فاكثر العرب قبل الإسلام كانوا ماديين لا يؤمنون بقوة الهية غيبية عظمى تتحكم في هذا الكون، انما كان لا بد لهم من الملموس والمحسوس الذي يمكن ادراكه والتقرب اليه. فكان مالك بن حارثة يحمل اللبن ويذهب به الى السنم ((ود)) ليسقيهن غير انه كان يبخل على صنمه ويشربه هو سرا(4). كما كانوا يحملون التمائم والعوذ مثل كعب ارنب، او سن ثعلب او سن هرة، لاعتقادهم ان فيها قوة سحرية عجيبة تنفع حاملها وتجلب له السعد وتطرد عنه الأذى.

____________

(1) الجاحظ: الحيوان، القاهرة 1357هـ/ 1938م، جـ4، ص461.

(2) سورة النمل: اية (24).

(3) محمد عبد المعيد خان: المرجع السابق، ص107.

(4) الالوسي: بلوغ الارب، جـ2، ص214.