x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : الامبراطوريات والدول القديمة في العراق : لكش :

اهم ملوك لجش

المؤلف:  الدكتور توفيق سليمان

المصدر:  دراسات في حضارات غرب اسيا القديمة

الجزء والصفحة:  ص149-156

1-11-2016

1086

ملوك سلالة (لاجاش) (2050-1986 ق . م .) :

1- اور – بابا :

يعتبر (اور – بابا) اقدم امير سومري وصلنا اسمه من هذا العصر المظلم في تاريخ البلاد . والذي نعرفه عنه انه كان تقيا ورعا ، شأنه شأن العديد من الأمراء السومريين ، بدليل المعابد التي شيدها من اللبن المشوي . وقد وصلنا من عهده تمثال يبلغ ارتفاعه 68 سم ، وعثر عليه في مدينة (تللو – لاجاش) وهو محفوظ حاليا في متحف اللوڤر (1) . ويظهر ان التجارة الخارجية كانت نشيطة جدا خلال عهد (اور – بابا) ، بدليل حجر الديوريت الذي نحت منه هذا التمثال ، ومن هذا الحجر الصلب المستورد من الخارج صنع ايضا رأس (صولجان) نذره (اور-بابا) لاحد الآلهة ، املا بإطالة العمر (2) .

2- جوديا :

وخلف (اور – بابا) على العرش اربعة امراء كان اشهرهم جميعا صهره (جوديا) .

نشاط (جوديا) على الصعيد الداخلي :

يحتل هذا الأمير منزلة رفيعة جدا في اطار دراستنا لكافة جوانب العصر السومري الجديد ، بسبب كثرة المخلفات المادية الفنية منها والمكتوبة ، التي وصلتنا من عصره .

وتعبر هذه المخلفات جميعا عن النشاط الفني والمعماري الذي شهده عهد هذا الامير ومستوى الازدهار الاقتصادي الكبير الذي عرفته دولة " لاجاش" في ظل حكمه . وكان همه، كما يدعي في كتاباته، كيف يجعل شعبه ، الذي بلغ تعداد افراده 216000، يعيش في رخاء واطمئنان. ولذلك ركز جهوده على شق اقنية الري من نهري دجلة والفرات ، وكان "جوديا" ينتظر قدوم مياه الفيضان بفارغ الصبر .

ولكن كان يحدث احيانا ان يتأخر موعد حلول موسم الفيضان بعض الوقت عن زمن حدوثه الموسمي ، الذي يبدأ عادة في شهر آذار (مارس) من كل عام.

عند ذلك لم يكن يهدأ ل" جوديا" بال الى ان يأتي الفيضان بخيراته للشعب.

ولكي يأتي الخير كان "جودياً " يقدم الاضاحي والقرابين للآلهة ويشيد ها المعابد.

ويقول في احدى كتاباته المنقوشة على ما يسمى بـ "اسطوانات البناء" المصنوعة من اللبن المشوي التي دفنها في اسس المعابد بمناسبة تشيدها (3) : ...... ولم ترتفع مياه الفيضانات، ولم تظهر في مدينتي كالمعتاد. ولم يسطع بريق الماء العالي ولم نره. ولم يجلب فيضان الليل الماء الخير العزيز كدجلة، يجب ان يخبر الملك المعبد اي – نينو بوجوب مراعاة تعليماته في السماء والارض ....

ولكن "جوديا" عاد الى مليكه الاله "نينجيرسو" ليستشيره بالأمر ، وكانت الفتوى صدور امر الاله اليه ليبني معبدا باسمه، وعندها وجه "جوديا" الامير ... عينه الي اي نيو صاحب الاقدار العظيمة، وشكا جوديا هذا ، التي لا تدرك قراره قلبه : اريد ان انطق الخير بهذه الكلمات ، اريد ان اطرحها ، انا الراعي، لقد قدمت السلطة هدية لي. أتاني عند منتصف الليل امر في الحلم، لا اعرف معناه.

اريد ان اقص حلمي لأمي، عسى ان تؤوله لي مفسرة الاحلام ، التي تعرف سريرتي، وعسى ربتي نانشي ان تخبرني معناه.... ولكن لا يمكن الوصول الى "نانشي" التي تحب ركوب امواج النهر ومياه القناة، لان القناة جفت مياهها، لذلك اسرع "جوديا" الى الهه "نينجيرسو" راجيا ان يعلمه، اذا ما كانت اخته "نانشي" تريد السفر :

... محارب ، حيوان كاسر لا مثيل له ، نينجيرسو، انت الذي تحت الارض انت امير نيبور، محارب، اي الاوامر يجب تنفيذها بإخلاص ! يا نينجيرسو سأشيد معبدك، سأنفذ التعليمات، اترغب اختك... الملكة مفسرة للاحلام لدى الالهة، أترغب الهتي نانشي في وضع قدمها في قاربها ... وانتظر "جوديا" جواب "نينجيرسو" دون جدوى، لذا توجه الى الربة "جاتوم – دوج" بالابتهال التالي :

.. يا مليكتي ، انت يا ابنة السماء الصافية ، يامن تنصحين الاتقياء ، انت يامن تحتلين المرتبة الاولى في السماء ، انت يامن احييت الارض ، انت الملكة الام. يامن اسست لاجاش، والشعب الذي تمنحينه نظرك يزخر بالقوة. والتقي الذي تنظرين اليه ستطول حياته. ليس لي ام انت امي، ليس لي اب، انت ابي.. ولدتيني في المعبد. يا آلهتي جاتوم – دوج انت تعرفين كل المحاسن .. عندما اذهب الي مدينة نانشي ، يذهب امامي المقرب اليك او – توكو ويقتفي اثري المقرب اليك لا ماسو . اريد ان اتكلم خيرا ، سأنطق بهذه الكلمات سأقص حلمي الى امي، أترغب مفسرة الاحلام بتأويله لي ؟ ..

ولما كان "جودياً" تقيا ورعا وحصر همه في خدمة الالهة، لذلك استجابت "جاتوم –دوج" لابتهاله وتمكن عندها ان يذهب الى "نانشي" ليقول لها:

...يا نانشي انت يا ملكة ... يا سيدة الاحكام القيمة، يا ملكة، التي كاليل توزع الحظوظ يا نانشي ، يامن انت لي ، كلمتك موثوقة ... انت مفسرة الاحلام، امرني في حلمي رجل تبلغ قامته السماء وتبلغ قامته الارض ، وكما يظهر من تاج رأسه، انه اله، وكان الى جانبه الطائر الرباني الامد وجود، وتحت قدميه اعاصير، ويربض اسد الي يمينه ويساره امر ان ابني له بيته:

لم اعرفه، ارتفعت الشمس من الارض ، انها انثى ترى من هي ! من هو ليس هي!؟ تمسك باليد قرطاسا، تحمل رقيم نجوم السماء الخيرة، تحمل النصيحة بنفسها. وهناك رجل اخر كالمحارب يحمل في يده لوحا من الحجر الازرق رسم مخطط بناء المعبد، وكانت النقالة النظيفة امامي وضع فوقها الاجر ... كان هناك حمار طريح الارض الى يمين الملك...

واشفقت "نانشي" على حالة الامير البائسة :

و... اجابت النازي امه نانشي : يا   راعي سأفسر لك حلمك. الرجل الذي تبلغ السماء وتبلغ قامته الأرض ، وكان حسب رأسه الها والى جانبه الطائر الربّاني الأمد وجود ، وتحت اقدامه اعاصير والى يمينه ويساره اسد رابض ، انه اخي نينجيرسو ، هو الذي أمرك ان تبني بيته اي – نينّو . أما الشمس التي ارتفعت امامك من الارض فهو الهك الشفيع نينجيزّيدا ، الذي يرتفع كالشمس من الأرض . الانثى الفتية التي تحمل بيدها اداة الكتابة ورقيم النجم الطيب والتي تحوي النصيحة في ذاتها ، هي اختي نيسابا اوحت لك بالنجم الصافي ببناء المعبد .

الرجل الثاني الذي يحمل لوحا من الحجر الأزرق في يده هو نين – دوب رسم مخطط المعبد ... الحمار الطريح الى يمين مليكك هو انت تستكين على الأرض في أي – نينّو ... اطلب التنظيف من الخدم ، وستضع قدمك في حي جيرسو في بيت خزينته لاجاش ، انزع الأختام عن كنوزك ، اخرج الخشب منها ، اصنع عربة لمليكك وشدها الى الحمار زين هذه العربة بالمعادن النقية والحجارة الكريمة ، يجب ان تلمع السهام في المزودة كبيرق النهار ... جهز بيرقه المحبوب واكتب اسمك عليه .

ادخل قيثارته المحبوبة ... آلة نصائحه الرنانة المشهورة الى المحارب ، الذي يحب الهبات ، الى مليكك السيد نينجيرسو . سيقبل منك كلماتك البسيطة كالكلمات الفخمة ، السيد الذي لا يدرك قراره ، ككيد السماء ، سيعطيك الرحمة نينجيرسو ابن الّيل . سوف يوحي لك بمخطط معبده المحارب ذو القرارات العظيمة سيباركك ... كان الراعي الشرعي جوديا حكيما وحتى رأسه باجلال للكلمات التي لقنته اياها نانشي ...

ونفذ (جوديا) جميع طلبات (نانشي) ، وانتظر اشارة البدء بالعمل من الاله (نينجيرسو) ، الذي لم يعطها الا بعد ان وجه اليه (جوديا) الابتهال التالي :

.... يا مليكي ، يا نينجيرسو ، ايها السيد ، الذي يوقف المياه الصاخبة ، ايها السيد المقدس الذي خلق من الجبل الكبير (4) الشجاع ، الذي لا يخاف ، يا نينجيرسو اريد ان ابني لك معبدك . لم تعط لي الاشارة ، ايها البطل انت تنبئ بما تخلفه الأخطار ، ابن الّيل انا لا اعرف القصد من ذلك ، انك تصمد مرتفعا كأعماق البحر وامواجه العاتية وتنتصب صلدا كشجرة الـ (ادشو) وتزداد كالماء الفوار .....

وتحتاج اعداء البلاد كالإعصار ، يا مليكي ، قلبك كالماء الفوار الذي لا يسترخي ، يا بطل ، انت ككبد السماء ، لا قرارة له ، يا سيد نينجيرسو ، يا ابن الّيل ، انا ماذا اعرف انا ؟

واخيرا اجاب (نينجيرسو) التالي :

... في اليوم الذي يضع فيه الراعي الشرعي جوديا يده الطاهرة على اي – نينّو على معبد مملكتي ، ستأتي ريح السماء بالأمطار ، ويأتيك بعدها الخير الفائض من السماء الذي يغمر البلاد . وعندما تقيم أساسات معبدي يأتي عندها الخير الزائد ، فلتنبت لك الحقول الفسيحة الغلال وليرتفع منسوب المياه في الأقنية والسواقي ، لتتفجر المياه من شقوق الأرض ، لتصب الزيوت بوفرة في الصيف وتزان الصفوف ! بزيادة كبيرة ! .... في اليوم الذي يضع فيه الانزي يده الطاهرة على معبدي ، سأضع قدمي على الجبال ، في المكان الذي يقطنه الاعصار ، من موطن الاعصار من الجبال من المكان الطاهر ، سأرسل لك الريح التي ستبعث نفس الحياة في البلاد ...

وجلب (جوديا) بعد هذا الرد من (نينجيرسو) البنائين من خارج البلاد لتشييد معبد الاله (نينجيرسو) . ويظهر انهم كانوا من (عيلام) اثر الحرب الوحيدة المعروفة حتى الآن التي شنها (جوديا) ضد دولة (انشان) (5) . وعاد ايضا محملا بالغنائم لمعبد الاله (نينجيرسو) ، ويقول (جوديا) بهذا الخصوص  (6) :

.... قدم العيلاميون من ارض عيلام وسكان سوسا من سوسا لبناء معبد نينجيرسو وارسلت ماجان والملّوحة الاخشاب من الجبال ... وجلب المرمر من جبل نيدانون والنحاس والحجارة لمعبد الاله من مناطق اخرى في جنوب شبه الجزيرة العربية .

وقبل البدء بالبناء اوعز الأمير (جوديا) بتنظيف المدينة من النفايات والأوساخ ، وقد شارك جميع سكان المدينة بأعمال التحضير لتشييد المبني ، وكأن الجميع يهيئون انفسهم للاحتفال بقدوم عيد كبير . واثناء ذلك عقدت المحاكم جلساتها وطرد السحرة خارج المدينة واقيمت الصلوات الشعبية للآلهة وشيد المعبد وزين بالتماثيل واللوحات الجدارية المنقوشة بالمشاهد البارزة وانشئ داخله حوض الماء المقدس . واقيم بالقرب منه منتزه وحديقة كرمة وحوض سمك ووضعت في خزائنه الكنوز  الثمينة . ولما انتهى تشييده، دخله الناس وهم يرفعون التماثيل ابتهاجا بإنجاز هذه المهمة المصيرية المقدسة.

وتصف لنا كتابة اخرى الاله (نينجيرسو) والربة (بابا) بعرسها :

.... طوال سبعة ايام تساوت الوصيفة مع سيدتها وسار العبد مع سيده جنبا الى جنب ، جلس الأقوياء والضعفاء في المدينة جنبا الى جنب ، تحولت الكلمات السيئة على لسان البذيء الى كلمات طيبة وابعدت الشرور عن المعبد ... لم يعتد الغني على اليتيم ... لقد شعت الشمس عدالة.

أهم مخلفات (جوديا) على صعيد النحت :

تعتبر ما تسمى بـ (تماثيل اسس البناء) من بين أهم المخلفات المادية الفنية التي وصلتنا من عهد (جوديا) ، وكما هو واضح من اسمها فهي عبارة عن تماثيل صغيرة صنع غالبها من المعدن (7) . ويرينا التمثال المصور على اللوحة 13 احد نماذجها . وهو عبارة عن تمثال اله يحمل بيده (شكلا اسطوانيا) وكأنه يهم بوضعه في احد اساسات احد الأبنية ايذانا ببدء العمل . وتحمل (الاسطوانة) نقش كتابة نذرية (تللو – لاجاش) وهو محفوظ حاليا في متحف اللوڤر .

وقد وصلنا ايضا من مدينة (تللو – لاجاش) تمثال يجسد الأمير (جوديا) في وضع الجلوس (8) وهو منحوت من حجر الديوريت بارتفاع 45 سم ومحفوظ حاليا في متحف (اللوڤر) . ونشاهد على التمثال كتابة نذرية تتضمن ذكر تقديمه للاله (نينجيرسو) ، وقد ورد ايضا في الكتابة ... منحت الحياة الى جوديا مشيد المعبد ....

3- اور – نينجيرسو ونهاية حكم سلالة جوديا :

لقد خلف (اور – نينجيرسو) اباه (جوديا) على العرش وحكم حتى عام 1986 ق . م . وبوفاته انتهى حكم سلالة (جوديا) . وقد وصلنا من عهد هذا الأمير تماثيل له رائعة في فن نحتها، وهي من حجر الرخام ونقش على بعضها كتابات نذرية (9) .

ب- انهيار سلطة سلالة (اورنامّو) :

لقد ادرك خلفاء (شولجي) هول الأخطار التي اخذت تتهدد مملكتهم على الصعيدين الخارجي والداخلي ، مما دفع بأحدهم وهو (شو – سن) لان يقيم (سورا) في الغرب للحد من اتساع الهجمات العموّرية على أراضي مملكته اطلق عليه اسم جدار الاله عمورّو (10) . ولكن تعاظم الخطر العمورّي داخل ارض سومر نفسها قد سهل على العمورّيين في الغرب عمليات اختراق هذا الجدار (11) . حيث اشتد تدفق قبائلهم وتوضعها في أواسط وجنوب بلاد ما بين النهرين . كذلك تحرك العيلاميون في الشرق ضد سلالة (اور) الجديدة وزادوا من ضغطهم العسكري على نفوذها واخترقوا حدود ارض سومر الأصلية ووقع الملك السومري (ابيّ – سن) اسيرا في يد العيلاميين ، الذين اقتادوه اسيرا الى العاصمة العيلامية (سوسا) (12) .

وهكذا زالت السلطة الحاكمة التي ضبطت شؤون بلاد ما بين النهرين لمدة قاربت قرنا من الزمن ، واصبح الخليط البشري الجديد في وسط البلاد وجنوبها المؤلف من (العمورّيين) واسلافهم (الأكّاديين) من جهة والعيلاميين من جهة اخرى في صراع مستمر من اجل السيطرة على كافة انحاء بلاد ما بين النهرين .

__________________

1) Moortgat, A., Die Kunst des alten Mesopotamien, Tf. 164, S. 68.

2) Solyman, T., Die Entstehung und Entwlcklung der Cötterwaffen im alten Mesopotamien und thre Bedeutung, S. 30.

3) Thureau- Dangln, Die sumenrlschen und akkadischen Königsinschrlften (Vorderasiatlsche Blbliothek, Bd. T, 1).

-) Moortgat, A,, Geschichte Vorderaslens..,S. 275-278.

4) الجبل الكبير هنا كناية عن الاله (الّيل) .

5) Gudea-Statue, B6, 6f.

6) Cylinder A 15, 6f,

7)  Moortgat, A., Die Kunst des alten Mesopotamlen, Tf. 160.

8) Cros, G. Nouvelles Foultlesde Tello, 1910, PL.I;   Zervos   Mesopotamia, 195; Parrot, A,, Tello, PL.XVa.

9) Thurean- Dangin, Die sumerischen und akkadischen Königsinschrtften, S. 180.

 10) Janneau, Dynastle Chaldéen, P. 80, ZA, 25, S. 207.

11) لم يكن المقصود جداراً حقيقيا وانما نقاط حراسة على طول الحدود السومرية – العمورّية في الغرب .

12) Meissner, B., in OL Z X, 114, 1.