x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصور الحجرية : العصر الحجري المعدني :

3- العصر الحجري –المعدني الحديث

المؤلف:  طه باقر

المصدر:  مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة

الجزء والصفحة:  ص258-260

17-10-2016

86

من المعلوم ان العصر الحجري ــ المعدني الأول (القديم) كان يتضمن دور حسونة وسامراء والعصر الحجري المعدني الثاني (الوسيط) الذي يدخل ضمنه دور حلف والعبيد الأول والثاني، فتخصص الآن موجزاً لأخر أدوار العصر الحجري ــ المعدني (3500 – 4000) الذي أدخلنا فيه دوري العبيد الثالث والرابع ودور الوركاء (الوركاء القديم والوسيط).

1ـ دور العبيد الثالث والرابع:

بما أننا تكلمنا على دور العبيد بوجهة عام فلا حاجة إلى إفراد بحث خاص لدوري العبيد الثالث والرابع اللذين قلنا إنهما كانا يسميان العبيد القديم والعبيد المتأخر، فتقتصر على ذكر أبرز الأمور المميزة، منها أن هذين الدورين ممثلان في جميع أنحاء العراق الشمالية والجنوبية، وفي معظم أجزاء الشرق الأوسط. فالعبيد الثالث مثلاً ممثل في "أريدو" بالطبقات (8-11)، وقبل ذلك وجد في "أور" وتل العبيد (الذي سمي باسمه دور العبيد جميعه) وفي "تبه كورا" (الطبقات 17-19)، وكان يسمى سابقاً دور العبيد القديم وهو أول ما اكتشفت من أطوار هذه الدور قبل أن يعثر على طور "أريدو" وطور "حاج محمد". ولعل أبرز ما يجده المنقبون ولا سيما في المواقع الجنوبية، مسامير الفخار المعوجة (Bent clay nails)، ومناجل الفخار. والفخار النموذجي لهذا الطور من العبيد ذو لون واحد وقوام زخارفه خطوط منحنية. ويوجد نوع خاص من الأواني يطلق عليها مصطلح الجرار السلحفاتية (Tortoise jars) وقد بدأ ظهورها في "أريدو" (الطبقة 13) ولكن كثر استعمالها في الطبقات (8-11)، ويظن أن استعمالها كان يتعلق بنوع من الشعائر الدينية. وننوَّه أيضاً بما ذكرناه من المعابد في "أريدو" ذات الجدران المنتظمة المزينة بما سميناه "الطلعات" و "الدخلات"، وقد أقيمت كما ذكرنا على دكاك أو مصاطب، والوحدة المعمارية البارزة فيها محراب المعبد أو "السيلا" (Cella) والمذبح (Altar) في الجهة المقابلة وخلTه ممشى أو ممر.

أما الدور الاخير من العبيد (العبيد الرابع الذي كان يسمى أيضاً العبيد المتأخر) فتمثله في "أريدو" الطبقتان 7 و 6 والطبقات (13-16) من "تبه كورا". واستمرت المعابد في تطورها في هذا الدور في الجنوب وفي الشمال. ويوجد تشابه ملحوظ بين النوعين من المعابد كما يظهر من مقارنة المعبدين السابع والسادس في "أريدو" بمعابد الطبقة الثالثة عشرة في تبه كورا، من حيث اتجاهاتها العامة ووجود المحراب فيها(السيلا) ووجود حجرات (أربع حجرات) على جنبي (السيلا). ولكن حدث تدهور في صناعة الفخار وقد علل بعض الباحثين هذا الإهمال في صناعة الأواني الفخارية بازدياد استعمال المعادن (1).وجاءتنا عدة نماذج من الأختام المنبسطة من هذا الطور وهي بيضوية أو مستديرة ومزخرفة بخطوط متناظرة متوازية وكذلك بحفر صغير. ويلاحظ بعض التطور في  دمى الطين والغالب عليها أنها تمثل حيوانات ولا سيما البقر (Bovids) وأشكالاً آدمية ولا سيما صورة النسوة.

2- دور الوركاء (الطوران القديم والوسيط):

سمي الدور الحضاري الذي تلا الطور الاخير من دور العبيد بالوركاء نسبة إلى موقع الوركاء المعروف، حيث اكتشفت نوع جديد من الفخار معظمه مصنوع بدولاب الحزاف، وقد وجد هذا الفخار في أثناء السبر الأثري في منطقة معبد "أي ــ أنا"(2) في تسع طبقات أثرية (الطبقات 4-12)، عثر عليه في أماكن كثيرة من العراق والشرق الادنى.

ويتجه البحث الحديث في عصور ما قبل التأريخ في حضارة وادي الرافدين إلى تقسيم دور الوركاء هذا والفخار الخاص به إلى ثلاثة أطوار(3):

 أ ـ طور الوركاء القديم.  ب ـ طور الوركاء الوسيط.  جـ ـ طور الوركاء الاخير.

فطور الوركاء القديم تمثله الطبقات (7-12) من الوركاء وفي "أريدو" ترجع إليه المعابد المقامة على مصاطب (الطبقات 2-5) وفي "تبه كورا" الطبقات (13أ – 12)، وتعود إلى طور الوركاء الوسيط الطبقتان (6-7) من الوركاء، أما طور الوركاء الأخير فتمثله في الوركاء الطبقتان (4-5)، وتنقسم الطبقة الرابعة إلى أ وب و جـ  وقد جعل هذا الطور الأخير مع دور "جمدة نصر" وعصر فجر السلالات الأول عصراً حضارياً خاصاً سمي كما ذكرنا سابقاً بالعهد الشبيه بالكتابي أو الشبيه بالتأريخي، وسنقرد له وصفاً خاصاً.

ويميز فخار الوركاء القديم بأنه ذو لون فاتح وهو في الغالب مصنوع باليد، وهناك الفخار الأحمر والرمادي وكلاهما من النوع المطلي (Slipped) كما تميزه الأقداح ذات الحافات المائلة أو المعوجة (Bevelled rim). أما الأختام فإنها ظلت من النوع المنبسط (Stamp seal) ولم تظهر بعد الاختام الاسطوانية.

أما طور الوركاء الوسيط الذي تعود إليه الطبقتان السابعة والسادسة في الوركاء فتمثله أيضاً في "أريدو" الطبقتان الثالثة والثانية، كما ترجع إليه الطبقتان (17-20) في "نفر"، في منطقة معبد الإله "أنانا" (عشتار) والطبقة الحادية عشرة في "تبه كورا"، كما وجدت آثاره في عدة أماكن أخرى مثل منطقة ديالى. والغالب على الأواني الفخارية من هذا الطور الأباريق ذات الصنابير المعوجة (Drooping spout) ، والجرار ذات الصنابير الطويلة، وأوعية من الفخار الاحمر ذات عرى أو آذان أربع (Four lugged).

_____________________

 (1) انظر: Joan Oates, ' Ur and Eridu" in IRAQ, XXII, (1960), 39.

(2) راجع تقارير تنقيبات البعثة الأثرية الألمانية في الوركاء في النشرة الخاصة المرموز لها بـ UVB,III, (1932) : (UVB)

(3) انظر:

R. W. EHrich, Chronologies in Old World Archaeology, (1965),153ff.

وبالإضافة إلى دلالة فخار دور الوركاء على استعمال دولاب الخزاف وجدت أجزاء من هذا الدولاب في أور من دور الوركاء، إذ عثر على قرص دائري من الفخار الثخين، وسطه مثقوب ومبطن بالزفت، وتوجد دائرة من الثقوب في أطراف محيطه، حول هذا الموضوع راجع: Forbes, A History of Technology, I, (195%), P. 199.