1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : علاج الرذائل : علاجات رذائل عامة :

علاج طول الأمل

المؤلف:  محمد مهدي النراقي

المصدر:  جامع السعادات

الجزء والصفحة:  ج3 , ص34-35.

7-10-2016

1925

طول الأمل منشأه الجهل و حب الدنيا ، فينبغي أن يدفع الجهل بالفكر الصافي من شوائب العمى  و بسماع الوعظ من النفوس الطاهرة ، فان من تفكر يعلم ان الموت أقرب إليه من كل شي‏ء  و انه لا بد ان تحمل جنازته و يدفن في قبره ، و لعل اللبن الذي يغطى به لحده قد ضرب و فرغ منه ، و لعل اكفانه قد خرجت من عند القصار و هو لا يدري به.

واما حب الدنيا فينبغي ان يدفع من القلب بالتأمل في حقارة الدنيا و نفاسة الآخرة ، و ما ورد في الأخبار من الذم و العقاب في حب الدنيا و الرغبة إليها ، و من المدح و الثواب على تركها و الزهد عنها ، و قد تقدم ما يكفي لهذا البيان.

وينبغي – أيضا - ان يتذكر ما ورد في مدح ضد طول الأمل - اعني قصر الأمل , و ما ورد في ذم طول الأمل ، كقوله (صلّى اللّه عليه و آله) : «ان أشد ما أخاف عليكم خصلتان! , اتباع الهوى ، و طول الأمل , فأما اتباع‏ الهوى فانه يصد عن الحق ، و اما طول الأمل فانه الحب للدنيا - ثم قال - : ان اللّه يعطي الدنيا من يحب و يبغض و إذا أحب عبدا أعطاه الايمان  الا ان للدين أبناء و الدنيا أبناء ، فكونوا من أبناء الدين و لا تكونوا من أبناء الدنيا , الا ان الدنيا قد ارتحلت مولية ، الا ان الآخرة قد أنت مقبلة ، الا و انكم في يوم عمل ليس فيه حساب ، الا و انكم يوشك أن تكونوا في يوم حساب ليس فيه عمل» , و قوله (صلّى اللّه عليه و آله) : «نجا أول هذه الأمة باليقين و الزهد ، و يهلك آخر هذه الأمة بالبخل و الأمل», و قول أمير المؤمنين (عليه السلام) : ما أطال عبد الأمل الا أساء الأمل‏.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي