الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
علاج الإصرار على الذنوب
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج3 , ص87.
6-10-2016
1363
الطريق إلى تحصيل التوبة ، و العلاج لحل عقدة الإصرار على الذنوب : أن يتذكر , قبح الذنوب و شدة العقوبة عليها و ما ورد في الكتاب و السنة من ذم المذنبين و العاصين ، و يتأمل في حكايات الأنبياء و أكابر العباد ، و ما جرى عليهم من المصائب الدنيوية ، بسبب تركهم الأولى و ارتكابهم بعض صغائر المعاصي ، و أن يعلم أن كل ما يصيب العبد في الدنيا من العقوبة و المصائب فهو بسبب معصيته- كما دل عليه الأخبار الكثيرة - و يتذكر ما ورد من العقوبات على آحاد الذنوب : كالخمر، و الزنا ، و السرقة ، و القتل ، و الكبر، و الحسد ، و الكذب ، و الغيبة ، و أخذ المال الحرام , و غير ذلك من آحاد المعاصي مما لا يمكن حصره ثم يتذكر ضعف نفسه و عجزها عن احتمال عذاب الآخرة و عقوبة الدنيا ، و يتذكر خساسة الدنيا و شرف الآخرة ، و قرب الموت و لذة المناجاة مع ترك الذنوب ، و لا يغتر بعدم الأخذ الحالي ، إذ لعله كان من الإملاء و الاستدراج.
فمن تأمل في جميع ذلك و علم ذلك على سبيل التحقيق انبعثت نفسه للتوبة ، إذ لو لم ينزعج إلى التوبة بعد ذلك ، فهو إما معتوه احمق أو غير معتقد بالمعاد ، و ينبغي أن يجتهد في قلع أسباب الإصرار من قلبه! اعني الغرور، و حب الدنيا ، و حب الجاه ، و طول الأمل , و غير ذلك .