الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
المعروف
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: ص263-264.
22-9-2016
1673
المعروف هو الانفاق على النفس و العيال ، ثم صلة من تجب صلته ، ثم الحق المعلوم الذي يفرضه في ماله ، ثم كل صدقة على فقير أو مروّة اليه أو إلى غنى بالضيافة و الهدية و الاعانة و نحوها ، جلبا للخير و دفعا للشر دينيين أو دنيويين ، سايغين شرعا أو ايصال نفع عام ببناء مسجد و نحوه أو خاص كارشاد الضّال و التعليم و قربان المرأة للتعفّف و العدل ، و قضاء حاجة المؤمن و إنظار المعسر و التحليل و القرض و الحمل على الدّابة و طيب الكلام و الخطوة إلى الصّلاة و التوسيع على العيال و التبسم في وجه أخيه و إعارة المتاع و إطراق الفحل و غير ذلك.
و قد يسمّى الكل بالصدقة سوى المروّات ، و ورد كل معروف صدقة ، و البرّ يشمل الجميع و ربّما يخصّ بما سوى الصدقة و ورد البّر و الصّدقة ينفيان الفقر و يزيدان في العمر و يدفعان عن صاحبهما سبعين ميتة سوء ، و ورد صنايع المعروف تقى مصارع(1) السوء.
و شرط الانفاق القوام قال اللّه تعالى : {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا } [الفرقان: 67].
وعن الصادق (عليه السلام): «أنه تلا هذه الآية فأخذ قبضة من حصى فقبضها بيده و قال : هذا الاقتار الذي ذكره اللّه في كتابه ، ثم أخذ قبضة اخرى فارخى كفه كلها قال : هذا الاسراف ، ثم أخذ قبضة اخرى فارخى بعضها و أمسك بعضها و قال : هذا القوام»(2).
ولا بأس بالرّجل إذا أمسك ماله مراقبا لمواقيت الحاجات و مراسم الخيرات ، فيكون قصده في الادخار الانفاق على قدر الحاجة دون التنعم وصرف الفاضل عن الحاجة إلى وجوه البر مهما ظهر وجوهه.
قال النبي (صلى الله عليه واله): «افضل الصدقة صدقة عن ظهر غنى)(3) , يعني ما يكون بعد الغنى و المؤنة لئلا يكون القلب متعلقا بما يأتي.
و قال : أفضل الصدقة صدقة يكون على فضل الكف ، يعني عمّا يفضل عن الكفاف قال «و لا يلوم اللّه على الكفاف»(4) , يعني على اقتناء ما يكف به.
_____________________
1- الصرع الطرح على الارض و بالكسر قوة الحبل جمع صروع و المصارع ق.
2- الكافي : ج 4 , ص 54.
3- من لا يحضره الفقيه : ج 2 , ص 30 , و الكافي ج 4 , ص 46 , و ثواب الاعمال ص 172.
4- من لا يحضره الفقيه : ج 2 , ص 30.