x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

تأليه الملك في عصر احياء الدولة السومرية

المؤلف:  نبيلة محمد عبد الحليم

المصدر:  معالم العصر التاريخي في العراق القديم

الجزء والصفحة:  ص156- 158

12-9-2016

1761

يلاحظ فيما يتعلق بنظام الحكم في هذا العصر ، استمرار صفة التأليه للملوك التي كانت سائدة اثناء مرحلة الدولة الاكدية . فبالنسبة للملك جوديا ، فربما يكون قد اله (1) خلال حياته ولكنه ليس هناك شك في انه كان يعبد بعد موته بوقت قصير ، وأقيمت أوقاف منتظمة لتقديم القرابين لتمثاله ، وتوجد لوحات حسابية تؤيد ذلك (2). وقد أطلق جوديا على نفسه ابن الالهات " نن سون " Ninsun (الام المقدسة لشولجى) و (نانشى) Nanshe (الهة الحكمة والعلم) أو " بابا " (3) وهذه ثلاثة الهات تشابهت في أصولها ولكنها اختلفت على مدى الزمن للدرجة التي لم يستطيع جوديا ان يستخدم أسماءها كمرادفات . كما ذكر انه ابن الالهة جاتومدوج Gatumdug (الام المقدسة لجوديا) الذي خاطبها قائلا : (ليس لي ام انت امى ، ليس لي اب أنت ابى) (4) .

ويتضح من دراسة النصوص والاثار المنتمية الى تلك المرحلة ، ان الملك شولجى أمر كما فعل نرامسن من قبل أن تقدم له فروض التمجيد الالهي ، فبنيت له المعابد ، وقدمت العطايا لتمثاله ، وكان احد الشهور في بعض التقاويم المحلية ، يسمى " شهر عيد شولجى " ، كما تقدم القرابين أمام التماثيل ، وكان الناس يقسمون بالالهة والحاكم منذ أيام أور. وقد ألفت الاناشيد في تمجيده .

" ... أنا ملك الاحياء الاربعة (العالم) ....

واله كل البلاد،

والابن المولود نن سون .

....

أنا الذي باركني انليل ،

....

ومنحني انكى الحكمة (5) .... " .

ولقد استعمل اسم شولجى كجزء من اسماء رعاياه ، مثل شولجى ايلى " شولجى الهي "، وشولوجى بانى " شولجى خالقى " ، وشولجى أبى " شولجى والدى " . ولم يقتصر الامر على تأليه شولجى بل تعداه الى حكامه . ويوجد لدينا نموذج لاحد الحكام ، (انسى) الذي كان يعتبر مؤلها (6) . وعندما خلف شولجى ابنه امرسن ، قبل العطايا في المعابد المكرسة له كما فعل أبوه وقد ظل هذا الملك في عداد مجمع الآلهة ، كما عاد ظهوره في القرن السابع في موكب اله اور (7) .

ومن الادلة التي تعزز الوهية الملك جيميل سن ،احد ملوك اسرة اور الثالثة ، نشير الى النص الذي وجد منقوشا على احجار معبد في تل آسر (عاصمة اشنونا) " .... الى جيميل سن المقدس ، المذكر باسم آنو وحبيب أنليل ، والملك الذي فكر فيه انليل في قلبه المقدس من اجل رعاية البلاد والاحياء الاربعة ، الملك القدير ، ملك اور ، ملك الاحياء الاربعة  الهة ، اتوريا Ituria (ايشاكو اشنونا) خادمة بنى معبده .... " (8) .

ويستدل من النص على ان جيميل سن كان يسمى اله اتوريا (ايشاكو اشنونا) وأن هذا البناء الذي يوجد فيه معبد كامل ، قد خصص لعبادة جيميل سن (*) ولكن الواقع ان النص فعلا يشير الى ان الملك لم يشير اليه على انه اله اتوريا قال الهه أتوريا (ايشاكو اشنونا) .

وقد أطلق على جيميل سن، ملك اور، وملك الاحياء الاربعة. ومن الادلة النصية كذلك المدعمة لألوهية الملك جيميل سن، نشير الى نص أغنية موجهة الى هذا الملك. يقول النص " .... شوسن (جيميل سن) ، المحبوب من انليل ، الى مليكي ، اله بلاده (9) ... " .

كما نشير الى عارضة باب أحد المعابد التي أقيمت للملك جيميل سن تكريسا من ايشاكو آور (لوجال ماجورى) تمجيدا لجيميل سن الهه (10) .

وعلى هذا فان ملوك اور الثالثة الذين استخدموا القابا مقدسة تسبق اسماءهم ، قد وضعوا أنفسهم في مكان آلهة المدينة . وملا يستطيع ايبى سن الاحتفاظ بالملك ، تمكنت العناصر العيلامية من انهاء اسرة اور الثالثة .

وتشير الادلة النصية التي تعالج نهاية هذه الاسرة ، الى استمرار الارتباط الوثيق بين نظام الملكية العراقية ، وبين القوى الالهية . وبنهاية حكم ايبى سن ، تنتهي محاولة احياء السيادة السومرية حيث نستطيع القول بأن نهاية أسرة أور الثالثة كانت في الواقع نهاية لحياة السومريين السياسية . ولو ان مظاهر حضارتهم سواء في اللغة أو الادب استمرت تترك بصماتها في حضارة العراق القديم زمنا طويلا .

_______

(1). ل . ديلابورت ، المرجع السابق ، ص 40 – 41 .

(2) . ل . ديلابورت ، نفس المرجع ، ص 38 .

(3) . زوجة ننجرسو وابنه آنو

Moscati, S., Op. Cit, P. 27.

(4). Frankfort, H., Op. Cit, P. 300.

(5). Kramer, S.N., Sumerian Hymns «The King of the Road: A Self Laudatory Shulgi Hymn», (in) A.N.E.T., P. 585.

(6). Gadd, C.J., Op. Cit, P. 619.

(7). ل . ديلابورت ، المرجع السابق ، ص 41 .

(8). Frankfort, H., Lioyd, S., and Jacobsen, T., The Gimilsin Temple and the Palace of the Rulers at Tell Asmar (in) O. I.P., VOL, XLIII, Chicago 1940, PP. 134-135.

(*) يذكر فرانكفورت

Frankfort, H., Op. Cit., p. 302.

انه عندما استقلت اشنونا في عهد خليفة جيميل سن ايبى سن آخر ملوك الاسرة ، حول المعبد الذي بناه اتوريا الى غرض دنيوي واصبح جزءا من قصر الحكام المحليين . وهؤلاء الاخرين لقبوا انفسهم خداما لاله المدنية تشابك Tishpak وليس للحكام الارضي . وعلى هذا فأن ملوك أور الذين استخدموا القابا مقدسة تسبق اسماءهم قد وضعوا انفسهم في مكان آلهة المدنية . ولكن المعابد التي كرست لهؤلاء الالهة الملوك لم تكشف خارج اشنونا فقط ، بل وجدت كذلك في لجش واوما . وقد يشير ذلك الى ان ملوك العراق المؤلهين عبدوا في معابد المدن التي كانوا يسيطرون عليها وليس في المدن التي تولوا السلطة فيها باسم آلهة المدينة .

(9) Kramer, S.N., Sumerian Love Song, «Love-Song to a King», (in) A.N.E.T., P. 495.

الانشودة مكتوبة على لوح عثر عليها في حفائر نيبور وقد نشرها ادوارد شيرا .

Chiera, E., Op. Cit, No. 23, 1924.

(10). ل . ديلابورت ، المرجع السابق ، ص 40-41 .