التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
العوامل المؤثرة في الهجرات واستيطان الانسان القديم
المؤلف: د. جواد كاظم
المصدر: الفكر الجغرافي في العصور القديمة
الجزء والصفحة: ص1- 2
12-9-2016
2545
الفكر الجغرافي في العصور القديمة:
لا يمكن إن نحدد تاريخا معينا ونعتبره البداية الأولى التطور الفكر الجغرافي فإذا قلنا إن المعرفة الجغرافية تتمثل في معرفة الإنسان للأرض وما يحيط ها فهذه بدأت منذ إن بدا الإنسان محاولة التأمل بوعي وإدراك في الظواهر الطبيعية المحيطة به ، وعند ذلك يمكن الربط بين تلك المرحلة وبداية ظهور الفكر الجغرافي . حينئذ يمكن القول إن الفكر الجغرافي قديم التاريخ البشري إلا انه كانت بدايته محدودة بسبب محدودية حركة الإنسان وعلى هذا الأساس وصفت المعرفة الجغرافية بأنها ذات طابع مكاني محدود . وهذا يرجع إلى قلة عدد السكان وظروف البيئة القاسية التي تحدد انتقاله حيث مارس الإنسان:
1- حرفة الجمع والالتقاط والصيد: وهذه حددت من توسع فكرة الجغرافي سواء ما يتعلق ببعض الظاهرات الموجودة في بيئته مثل الأنهار والجبال والأشجار ، وكما ظروف البيئة كانت قاسية حيث أزمان الجليد والبرد وما رافق ذلك من زحف جليدي من شمال أوربا فاضطر ذلك الإنسان بالانتقال واللجوء إلى الكهوف .
2- إما عندما انتقل الإنسان إلى حرقة الزراعة وأواخر العصر الحجري فقد تحول إلى منتج متعلم حراثة الأرض وزرع الحبوب فاستقر الإنسان وهذا فرض عليه بناء البيوت الثابتة وتأسيس المراكز الحضارية مما دفعه ذلك البحث عن مصادر الحياة الثابتة كضفاف الأنهار ومراقبة ارتفاع مناسب الميل ( الفيضانات) وفصولها ثم اعتمد على تقسيم الأرض وإيجاد خرائط لها . ولكي يرتبط بين مواعيد سقوط المطر والزراعة فان ذلك دفعه إلى مراقبة السماء وحركة النجوم والشمس والكواكب وهنا بدا ظهور بواكير الفكر الجغرافي المرتبط بمعرفة الإجرام السماوية.
3- إما عند انتقال الإنسان إلى عصر المعادن حيث توفرت له فرص واسعة للسيطرة على البيئة من خلال صناعة الأسلحة واستخدام المعادن في تطوير حرفة الزراعة فازداد الإنتاج ظهرت المدن والدول وتحديد مواقع كل منها والطرق إلي تربطها.
شمل هذا التطوير الحضاري مناطق متعددة من العالم مما أسهم ذلك في تطور المعرفة الجغرافية إن هذا اتيح للفكر الجغرافي في العصور القديمة ظهور مراكز حضرية لدى العراقيين القدماء والمصريين واليونانيين والرومان وغيرها من الحضارات الأخرى التي بمجموعها تكون الفر الجغرافي القديم .
يرتكز الفكر الجغرافي القديم على دعامتين واضحتين احدهما ذات مظهر فلكي والأخرى ذات سمه من الكشف الجغرافي وقد ظلت هاتان الدعامتان أساس الفكر الجغرافي في العصور القديمة.
لذا احتوى الفكر الجغرافي على روابط مشتركة بين جوانب المعرفة الجغرافية المختلفة للفكر الجغرافي وهي كما يلي: (اشتراك الحضارات القديمة في جوانب متعددة من المعرفة الجغرافية)
( الأسس الأولى للفكر الجغرافي ):
1- الاهتمام بخلق الأرض: تمثل الأرض الدعامة الولي التي بني عليها الفكر الجغرافي في القديم فجميع الحضارات اهتمت موضوع خلق الأرض وعلاقتها بالدعامة الثانية التي تتمثل في السماء وماضيها وخاصة الشمس والقمر والنجوم. وقد ظل لإنسان طويلا يؤمن بصحة شيئين فيما يختص بالأرض والشمس الأول إن الأرض التي يعيش عليها تمثل مركز الكون والثاني ان الشمس تدور حول الأرض .
2- الاهتمام برسم الخرائط: اهتمت جميع الحضارات بوضع الخرائط والتي تمثل المؤشر الذي يمكن الاستدلال من خلاله على موضع المكان. وقد برزت الخارطة كأساس لمعرفة الفكر الجغرافي في الحضارات القديمة ، ففي الحضارة العراقية القديمة كانت خارطة مسح الأراضي وقياسها وتخطيطها معروفة على درجة من الدقة وكذلك خاطه مدنية ارمه وخارطة مدنية لكش وخاطه مدنية تقر.
3- معرفة قياس الزمن: نظرا لتغيير الفصول وتباين حركة القمر فقد دفع الإنسان إلى معرفة الوسيلة التي بموجبها يتم تحديد العلاقات الزمنية ، كما اهتم الإنسان بالنجوم حتى وصل إلى درجة عبادتها فظهور علم الفلك والتنجيم واستعمال وسائل متعددة لقياس الزمن ومن هذه الوسائل المزولة الشمسية نهارا والساعة المائية ليلا. وقسم البابليون اليوم الفلكي إلى (12) قسم وكل قسم يساوي ساعة مضاعفة من ساعاتنا وقسموا الساعة إلى (30) جزء وكل جزء يساوي أربع دقائق من دقائقنا.
4- قياس المسافات: اعتمد الإنسان الأول في قياس المسافة على حركة الخاصة بطول إقدامه وذراعه وخطواته ولذلك كانت المسافات تختلف باختلاف طول الخطوات وطول الإقدام ، كما تهم استخدموا الزمن في قياس المسافات فعرفوا سرعة الإنسان والحيوان ومقدار ما يقطع كل منهما في اليوم.
5- معرفة الاتجاهات : من أول الظواهر التي استخدمها الإنسان لمعرفة الاتجاه هي الشمس فع طريقها تمكن من تحديد الجهات الأساسية فالجهة التي تشرق منها الشمس والجهة التي تغرب فيها كانت أول الجهات التي اهتدى إليها الإنسان ثم قسم اعلى الشيء ما بين الشرق والغرب قسماه شمالا وأسفل الشيء ما بين الشرق والفرق قسما جنوبا . وعلى هذا الأساس اهتدى الإنسان إلى معرفة الجهات الأساسية نهارا وبقيت مشكلة الجهات ليلا وخاصة في الليالي غير المقمرة فتتجه لحركة الأرض وتغير الموقع للظاهري للنجوم تظهر مشكلة تحديد الاتجاه واضحة وتبدو المسالة أكثر تعقيدا في البحار والصحاري وقد استعانت معظم الحضارات القديمة بظاهرة ثبوت اتجاه الرياح واستعمالها في تحديد الاتجاه وكذلك استعانت ببعض النجوم التي تبدو ثابتة النسبة لحركة الأرض.