التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
التكلم
المؤلف: المحقق الحلي
المصدر: المسلك في اصول الدين وتليه الرسالة الماتعية
الجزء والصفحة: ص 72
25-10-2014
760
...ﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺻﻔﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻭﺻﻒ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} [النساء: 164] .
ﺛﻢ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻖ: ﺇﻧﻪ ﻣﺘﻜﻠﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ، ﻭﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﺤﺪﺙ ﻭﻣﺠﻌﻮﻝ ﻭﻣﺨﻠﻮﻕ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻓﺎﻋﻞ ﻟﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ: ﺇﻧﻪ ﻣﺘﻜﻠﻢ ﺑﻜﻼﻡ ﻗﺪﻳﻢ ﻗﺎﺋﻢ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭﻫﻢ ﺍﻷﺷﻌﺮﻳﺔ ﻭﻣﻦ ﺗﺎﺑﻌﻬﻢ. ﻭﺫﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻭﻫﻲ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻗﺪﻳﻤﺔ.(1)
ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻳﻜﺸﻒ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻟﻔﻈﺔ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻈﻢ ﻣﻦ ﺣﺮﻓﻴﻦ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺿﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺻﺪﺭﺕ ﻣﻦ ﻣﻌﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺻﻴﻎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻻ ﻳﺴﻤﻰ ﻛﻼﻣﺎ، ﻭﻻ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻣﻨﻮﻳﺔ ﻛﻘﻮﻟﻨﺎ: ﻕ ﻭﻉ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﺍﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻴﺒﻬﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻬﻤﻼ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺳﻤﺎﻩ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻛﻼﻣﺎ، ﻭﻟﻮ ﻧﻄﻖ ﻧﺎﻃﻘﺎﻥ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﺤﺮﻑ ﻟﻢ ﻳﺴﻢ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻧﻄﻘﻴﻬﻤﺎ ﻛﻼﻣﺎ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺪ.
ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﺖ ﻫﺬﺍ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻓﺎﻋﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺍﻻﺷﺘﻘﺎﻕ ﻣﻌﻪ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﻭﻋﺪﻣﺎ. ﻻ ﻳﻘﺎﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﻣﺘﻜﻠﻤﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻟﻜﺎﻥ ﺫﺍ ﺟﻮﺍﺭﺡ ﻭﺃﺩﻭﺍﺕ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻓﻌﻠﻪ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﻻ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻃﻼ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﻓﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﺩ ﻛﻤﺎ ﻗﻠﺘﻤﻮﻩ ﻓﻲ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ، ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺑﺬﺍﺗﻪ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺼﻮﺻﺔ ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﺍﺗﻪ ﻣﺤﻼ ﻟﻠﺤﻮﺍﺩﺙ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ.
ﻷﻧﺎ ﻧﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﺩ؟ ﻗﻮﻟﻪ: ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩ. ﻗﻠﻨﺎ: ﻻ ﺑﺪ ﻟﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﻟﻢ ﺗﺬﻛﺮﻭﻩ. ﻭﺗﺸﺒﻴﻬﻪ ﺑﺎﻹﺭﺍﺩﺓ ﻗﻴﺎﺱ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﻣﻊ، (2) ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﺃﻧﻜﺮﺗﻤﻮﻩ، ﻭﻧﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻛﻼﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻘﻮﻟﻪ: {نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ} [القصص: 30] ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺷﻌﺮﻳﺔ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺘﻜﻠﻤﺎ ﺑﻜﻼﻡ ﻗﺪﻳﻢ ﻟﻜﺎﻥ ﺇﻣﺎ ﺟﺰﺀ ﺫﺍﺗﻪ ﻓﻴﻠﺰﻡ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ، ﻭﺇﻣﺎ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻗﺪﻳﻤﺎﻥ ﻣﺴﺘﻘﻼﻥ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺸﻮﻳﺔ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺗﺴﻠﻴﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻋﺔ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻟﻜﺎﻥ ﺇﻣﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺃﻭ ﻣﺘﺮﺗﺒﺎ، ﻭﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﻓﺎﺩﺓ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ.
____________________
(1) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺤﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻡ ﺹ 92: ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ: ﺇﻧﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻋﺔ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﻗﺪﻳﻢ... ﻓﺎﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ، ﺑﺄﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﺴﻤﻮﻉ، ﻭﻻ ﻣﺴﻤﻮﻉ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻭﺍﻟﺼﻮﺕ، ﻓﻜﻼﻣﻪ ﻟﻴﺲ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻭﺍﻟﺼﻮﺕ... ﺛﻢ ﺃﺛﺒﺘﻮﺍ ﻛﻮﻧﻪ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﺩﺛﺎ ﻟﻜﺎﻥ ﺇﻣﺎ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﻻ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻭﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺑﺎﻃﻠﺔ..
(2) ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺃﺭﺑﻌﺔ: ﺍﻷﺻﻞ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺍﻟﻔﺮﻉ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﻴﺲ، ﻭﺍﻟﻌﻠﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺇﺛﺒﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻉ، ﻭﻗﺪ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻊ.