x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : التوحيد : صفات الله تعالى : الصفات الثبوتية : القدرة و الاختيار :

قدرة الله تعالى وانه قادرعلى كل مقدور

المؤلف:  الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي

المصدر:  معارج الافهام الى علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 61

24-10-2014

904

[في قدرته تعالى الذاتية] :

يجب اتصافه تعالى بالقدرة الذاتية, أي مع خلوه عن الداعي يصح أن يؤثِّر وأن لا يؤثِّر, وقد اشتهر القول عن الحكماء القول بالإيجاب كالنار في الإحراق, والشمس في الإشراق(1) , والضرورة قاضية بالاختيار.

وتقريره: أنه لو لم يكن مختاراً لزم قدم العالم, والتالي باطل ..., فكذا المقدّم.

وبيان الشرطية: أن الموجب لا يتأخر فعله عنه لأن تأثيره إن لم يتوقف على شرط أو توقف على شرط قديم لزم القدم, وإن توقف على شرط حادث نقلنا الكلام إليه ولزم التسلسل.

[في قدرته تعالى على كل مقدور] :

لما كانت علة المقدورية هي الإمكان لا الوجوب والامتناع الذاتيان, والإمكان مشترك, فمقتضاه مشترك فيكون قادراً على الكل, وخلاف عباد بن سليمان (2) في أنه تعالى لا يقدر على خلاف معلومه (3) و النظام (4) في أنه لا يقدر على القبيح وإلا لصدر عنه(5), والبلخيّ(6) في أنه لا يقدر على مثل مقدور العبد, لأنه إما طاعة أو سفه, وهما محالان عليه تعالى(7), والجبائّيان(8) في أنه لا يقدر تعالى على عين مقدور العبد وإلا لاجتمع قادران على مقدور واحد(9)؛ ممنوع(10).

والجواب: أما عن الأول بأن أوسط القياس غير متحد لأنه في الصغرى لغيره, وفي الكبرى لذاته فلا ينتج, ولأن العلم تابع, متأخر فلا يكون مؤثراً.

وعن الثاني أن المحال إنما هو صدور القبيح عنه لا القدرة عليه, فلا يفعله لغناه وعلمه.

وعن الثالث أن الطاعة والسفه وصفان عارضان للفعل لا يخرجانه عن إمكانه الذاتي.

وعن الرابع بأنه يقع فعل أقوى القادرين كما إذا أراد الله وكره العبد, ومنع قوة القادر القوي الآخر لا يخرجه عن كونه قادراً, إذ فعل القادر مشروط بعدم المانع.

______________

(1) حكاه عن الفلاسفة العلامة في كشف المراد في طبعة (تحقيق الآملي): 122 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 78.

(2) هو عباد بن سليمان الضميري من أكابر متكلمي المعتزلة وكان من أصحاب هشام الفوطي, وله كتاب يسمى الأبواب, وقد نقضه أبو هاشم, وله مناظرات مع ابن كلاب, وقد ذكره ابن المرتضى في الطبقة السابعة من المعتزلة[ المنية والأمل: 169, وانظر الفهرست لابن النديم: 269, مقالات الإسلامين 1: 66].

(3) حكاه عنه ابن حزم في الفصل في الملل والأهواء والنحل: 3: 133 والعلامة في معارج الفهم: 250 وأنوار الملكوت: 90.

(4) النظام هو أبو إسحاق إبراهيم بن سيّار بن هاني البصري, ابن أخت أبي هذيل العلاف, شيخ المعتزلة, وهو استاذ الجاحظ, كان في أيام هارون الرشيد وإياه عني أبو نؤاس بقوله:

 توفي النظام سنة 231 هجريّة [راجع تاريخ المعتزلة: 97 لفالح الربيعيّ].

       قل لمن يدّعي في العلم معرفة      ***      حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء .

(5) حكاه المحقق في المسلك في أصول الدين: 89, والعلامة في أنوار الملكوت في شرح الياقوت: 89, وشرح التجريد في طبعة (تحقيق الزنجاني) : 308 وفي طبعة (تحقيق الأملي): 396 وفي طبعة (تحقيق السبحاني): 17 ومعارج الفهم: 247 و 248.

(6) هو أبو القاسم عبد الله بن أحمد الكعبي البلخي تلميذ أبي الحسين الخياط, وأحد المعتزلة البغداديين , كان أصله من بلخ وعاش ببغداد ثم عاد إلى بلخ وله آراء منفردة وأتباعه معروفة بالكعبية, توفي سنة 319 هجرية [ المنية والأمل: 11, طبقات المعتزلة: 88, الفرق بين الفرق: 108].

(7) حكاه عنه العلامة في معارج الفهم: 254, وانظر المواقف: 283 وشرح المواقف 8: 60.

(8) هما محمد بن الوهاب بن سلام بن خالد مولى عثمان بن عفان المعروف بأبي علي الجبائي, نسبة إلى قرية بالبصرة و شيخ المعتزلة في زمانه, وابنه عبد السلام بن محمد بن عبد الوهاب, المكني بأبي هاشم الجبائي, وكلاهما على مذهب المعتزلة و مات أبو علي سنة 303 هجرية ومات ابنه أبو هاشم سنة 321 هجرية [الملل والنحل 1: 73, الكنى والألقاب 2: 141].

(9) حكاه الفخر الرازي عنهما في تفسيره 30: 53, والمحقق في المسلك في أصول الدين: 83, والعلامة في أنوار الملكوت: 88 وشرح التجريد في طبعة (تحقيق الآملي): 396 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 308 وفي طبعة (تحقيق السبحاني): 17, وفي معارج الفهم: 256.

(10) خبر قوله: (وخلاف عباد).