الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الصّدق ووجوبه وموارد استثنائه
المؤلف: أية الله المشكيني
المصدر: دروس في الاخلاق
الجزء والصفحة: ص.87-89
22-8-2016
2007
الصدق في اللغة : المطابقة ويقابله الكذب وهو : اللا مطابقة.
وكثر استعماله في مطابقة الكلام الإخباري للمخبر به ، أو لاعتقاد المخبر أو لكليهما ، بل قد قيل : إن هذا هو معناه الحقيقي وغيره مجاز ، ويستعمل الصدق في الاعتقاد المطابق للواقع وفي الفعل الموافق للقول ، وفي كل فعل خارجي إذا وقع على النحو الذي يترقب ويليق , فيقال : صدق في ظنه ، وصدق في وعده ، وصدق في قتاله وعطائه.
والصديق : كثير الصدق أو من لم يكذب قط ، أو من لا يقدر على الكذب إلا بعسر ؛ لاعتياده بالصدق , والصديقون : قوم من الناس يتلون تلو الأنبياء كما قيل. والمراد بالبحث هنا : الصدق في الكلام أو ملكة الصدق فيه. ويقع الكلام في غيره أيضاً بالمناسبة.
وقد ورد في الكتاب الكريم أن {هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ} [المائدة : 119] , أي : صدقهم فيما اعتقدوا وتكلموا وعملوا , وقال تعالى : {رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ} [الأحزاب : 23] وهذا صدق في العمل على طبق العهد.
وورد في النصوص : أن الله لم يبعث نبياً إلا بصدق الحديث وأداء الأمانة ، (1) , أي : كان النبي المبعوث متلبساً بالصدق في كلامه ، أو أن وجوب الصدق في الحديث كان من أحكام شريعته.
وورد أنه : لا تغتروا بصلاة الرجل وصيامه حتى تختبروه بصدق الحديث (2) , وأن : من صدق لسانه زكى عمله (3) , وأنه : يجب تعلم الصدق قبل الحديث ، (4) أي : قبل مطلق الكلام ، أو قبل نقل الرواية عن أهل البيت :.
وأن علياً (عليه السلام) بلغ ما بلغ به عند النبي الأعظم بصدق الحديث (5) , فيجب على كل أحد أن يلتزم به , وأن الصادق في القول أول من يصدقه الله تعالى حيث يعلم أنه صادق ، ثم
تصدقه نفسه فيعلم أنه صادق (6) , وأن الرجل ليصدق حتى يكتبه الله صديقاً ، (7) أي : من الصادقين , وأن زينة الحديث الصدق (8) , وأن الأحسن من الصدق : قائله (9) , وأنه : ألزموا الصدق فإنه منجاة (10) , وأنه : ثلاث يقبح فيهن الصدق : النميمة ، وإخبارك الرجل عن أهله بما يكرهه ، وتكذيبك الرجل عن الخبر (11) , وأن المسلم إذا سئل عن مسلم فصدق وأدخل على ذلك المسلم مضرّةً كتب من الكاذبين ، وإذا كذب فأدخل عليه منفعة كتب عند الله من الصادقين (12) , وأنه : يحرم الصدق ويجب الكذب عند التقية .
_______________________
1- الكافي : ج2 ، ص104 ـ وسائل الشيعة : ج13 ، ص223 ـ بحار الأنوار : ج11 ، ص67 و ج71 ، ص2 و ج75 ، ص116.
2- الكافي : ج2 ، ص104 ـ الوافي : ج4 ، ص429 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص2.
3- الكافي : ج8 ، ص219 ـ الخصال : ص88 ـ بحار الأنوار : ج69 ، ص385 و ج71 ، ص3 و ج103 ، ص225.
4- الكافي : ج2 ، ص104 ـ وسائل الشيعة : ج8 ص514 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص3.
5- الكافي : ج2 ، ص104 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص5.
6- نفس المصدر السابق.
7- الكافي : ج2 ، ص105 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص6 ـ مستدرك الوسائل : ج8 ، ص456.
8- بحار الأنوار : ج71 ، ص9 و 17.
9- بحار الأنوار : ج71 ، ص9.
10- نفس المصدر السابق.
11- نفس المصدر السابق.
12- بحار الأنوار : ج71 ، ص11.