x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : التوحيد : صفات الله تعالى : الصفات الثبوتية : القدرة و الاختيار :

الله ﺗﻌﺎﻟﻰ قادرا مختارا

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 82

24-10-2014

758

ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﺩﺭﺍ، ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻷﻗﺪﻣﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﺋﺦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ ﻷﺟﻠﻬﺎ ﻳﺼﺢ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺫﻫﺐ ﺑﻌﺾ ﻣﺘﺄﺧﺮﻳﻬﻢ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻌﺠﺎﻟﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻌﻞ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺪﻭﺍﻋﻲ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺃﻧﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﻓﻌﻞ ﻭﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ.

ﻭﺍﻷﺻﺢ ﺃﻧﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﻓﻌﻞ ﻭﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ، ﻭﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻪ ﻓﺮﻕ ﻳﺪﻕ ﻓﻠﻴﺘﻨﺒﻪ ﻟﻪ ... ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺍﻹﺷﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﺮﺍﻕ ﺃﻣﺮﺍﻥ:

ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺄﺛﺮﻩ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﻣﻨﻪ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻻ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ. ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﺩﺭ.

ﺑﺮﻫﺎﻧﻪ: ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺸﺄ ﻭﻳﺼﺢ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻣﺨﺘﺎﺭﺍ.

 ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﻓﻸﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﺤﺪﺙ ﻓﻘﺒﻞ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻢ ﻳﺪﻋﻪ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩﻩ ﻓﻠﻢ ﻳﻮﺟﺪﻩ، ﻭﺩﻋﺎﻩ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻓﺄﻭﺟﺪﻩ، ﻓﻮﻗﻮﻉ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﻣﻨﻪ ﺃﺯﻻ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩﻩ. ﺛﻢ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻋﻨﻪ ﻟﺘﻌﻠﻖ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺑﻪ ﻣﺴﺘﻠﺰﻡ ﻟﺼﺤﺘﻬﺎ ﻋﻨﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﻓﻸﻧﺎ ﻻ ﻧﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺻﺢ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﻋﺪﻣﻪ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻤﺸﻴﺔ ﻭﻋﺪﻣﻬﺎ. ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﻙ ﻣﻤﻜﻨﺎﻥ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻴﻪ. ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ:

(ﺍﻷﻭﻝ) ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﺠﻤﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﺔ ﻭﺟﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺠﻤﻊ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻣﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﻭﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻳﻨﺎﻓﻴﺎﻥ ﺻﺤﺘﻪ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﺤﺼﻞ ﺣﺎﻝ ﺣﺼﻮﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻭ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻃﻞ، ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺣﺎﻝ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﻧﻘﻴﻀﻪ ﻣﺤﺎﻝ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻃﻞ ، ﻷﻥ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻊ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻝ ﻣﺤﺎﻝ، ﻓﺤﺼﻮﻟﻪ ﻳﻔﻴﺪ ﻛﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻣﻤﺘﻨﻊ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻤﺘﻨﻊ ﻭﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻊ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ.

(ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ) ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﺍﻷﺻﻠﻲ، ﻭﺍﻟﻌﺪﻡ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺪﻭﺭ: ﺃﻣﺎ ﺃﻭﻻ ﻓﻸﻥ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺻﻔﺔ ﻣﺆﺛﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﺪﻡ ﻧﻔﻲ ﻣﺤﺾ ﻓﻼ ﻳﻌﻘﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ. ﻭﺃﻣﺎ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻓﻸﻧﻪ ﺑﺎﻕ ﻣﺴﺘﻤﺮ، ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ.

(ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻝ) ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻋﻨﺪ ﺗﻤﺎﻡ ﻣﺆﺛﺮﻳﺘﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻻ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻮﻱ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺔ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﻳﺠﺎﺏ ﻣﻨﺎﻓﻴﺎ ﻟﻼﺧﺘﻴﺎﺭ ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﻣﻌﻨﺎﻫﻤﺎ.

(ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺣﺎﺻﻠﺔ ﺣﺎﻝ ﺣﺼﻮﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻗﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻴﻬﻤﺎ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻭ ﻣﻤﺘﻨﻊ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ، ﻓﺈﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﻷﺛﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ.

(ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ) ﻫﺐ ﺃﻥ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺪﻭﺭ، ﻓﻠﻢ ﻗﻠﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪ - ﺃﻋﻨﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﺮﻙ - ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺪﻭﺭ، ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻧﻔﻲ ﻣﺤﺾ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻋﻤﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ. ﻗﻮﻟﻪ " ﺛﺎﻧﻴﺎ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﻕ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ " ﻗﻠﻨﺎ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ...