x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الأحاديث الواردة عن الأئمة عليهم السّلام حول فطرية الايمان باللّه تعالى
المؤلف: العلامة المحقق السيد عبد الله شبر
المصدر: حق اليقين في معرفة أصول الدين
الجزء والصفحة: ج 1، ص25-27
2-07-2015
1434
...في تفسير الإمام عليه السّلام انه سأل مولانا الصادق عليه السّلام عن اللّه فقال للسائل : يا عبد اللّه هل ركبت سفينة قط ، قال بلى . قال عليه السّلام فهل كسرت بك حيث لا سفينة تنجيك و لا سباحة تغنيك ،قال بلى ، قال فهل تعلق قلبك هناك أن شيئا من الأشياء قادر على أن
يخلصك من ورطتك ، قال بلى ، قال الصادق عليه السّلام فذلك الشيء هو اللّه القادر على الانجاء حين لا منجى و على الإغاثة حين لا مغيث.
وفي الكافي عن هشام بن سالم عن الصادق عليه السّلام قال قلت له {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا } [الروم: 30] ، قال التوحيد .
وعن الحلبي عنه عليه السّلام في الآية قال فطرهم على التوحيد.
وعن زرارة عنه عليه السّلام في الآية قال فطرهم جميعا على التوحيد.
وعن عبد اللّه بن سنان عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال سألته عن قول اللّه تعالى {فِطْرَتَ اللَّهِ...} [الروم: 30] الآية : ما تلك الفطرة ، قال هي الإسلام فطرهم اللّه حين أخذ ميثاقهم على التوحيد ، قال ألست بربكم و فيهم المؤمن و الكافر .
وفي توحيد الصدوق أخبار كثيرة بهذا المضمون قريبة التواتر ...
وعن زرارة عن الباقر عليه السّلام قال سألته عن قوله تعالى حنفاء للّه غير مشركين به و عن
الحنفية فقال : هي الفطرة التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللّه ، قال فطرهم اللّه على المعرفة .
قال و سألته عن قوله تعالى {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ...} [الأعراف: 172] الآية. قال أخرج من ظهر آدم ذريته إلى يوم القيامة فخرجوا كالذر فعرّفهم و أراهم و لو لا ذلك لم يعرف أحد ربه.
وقال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم : كل مولود يولد على الفطرة ، يعني على المعرفة بأن اللّه عز و جل خالقه فذلك قوله {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ } [لقمان: 25] .
وعنه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال لا تضربوا أطفالكم على بكائهم فإن بكاءهم أربعة أشهر شهادة أن لا إله إلا اللّه، و أربعة أشهر الصلاة على النبي صلّى اللّه عليه و آله وسلّم ، وأربعة أشهر الدعاء لوالديه. قيل و لعل السر في ذلك أن الطفل أربعة أشهر لا يعرف سوى اللّه عز و جل الذي فطره على معرفته و توحيده ، فبكاؤه توسل إليه والتجاء به سبحانه خاصة دون غيره، فهو شهادة له بالتوحيد . وأربعة أخرى يعرف أمه من حيث إنها وسيلة إلى اغذائه فقط لا من حيث إنها أمه ، و لهذا يأخذ اللبن من غيرها أيضا في هذه المدة غالبا ، فلا يعرف فيها بعد اللّه إلا من هو وسيلة بين اللّه و بينه في ارتزاقه الذي هو مكلف به تكليفا طبيعيا من حيث إنها وسيلة لا غير ، وهذا معنى الرسالة فبكاؤه في هذه المدة بالحقيقة شهادة بالرسالة. و أربعة أخرى يعرف أبويه و كونه محتاجا إليهما في الرزق ، فبكاؤه توسل إليهما و التجاء بهما فبكاؤه فيها دعاء لهما بالسلامة والبقاء في الحقيقة. و قد ظهر من هذه الكلمات أن كل مولود يولد على الفطرة و أبواه يهودانه و ينصرانه و يمجسانه كما ورد في الحديث النبوي ، و لهذا جعلت الناس معذورين في تركهم اكتساب المعرفة باللّه تعالى متروكين على ما فطروا عليه مرضيا عنهم بمجرد الإقرار بالقول و لم يكلفوا بالاستدلالات العلمية في ذلك .
قال نبينا عليه السّلام أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلاّ اللّه ، وإنما التعمق والاستدلال لزيادة البصيرة و لطائفة مخصوصة و للرد على أهل الضلال.
ولهذا أيضا أمرت الأنبياء عليهم السّلام بقتل من أنكر وجود الصانع فجأة بلا استتابة و لا عتاب لأنه ينكر ما هو من ضروريات الأمور ، وفي قوله سبحانه {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ} [الأعراف: 172] إشارة لطيفة إلى ذلك فإنه سبحانه استفهم منهم الإقرار بربوبيته لا بوجوده تنبيها على أنهم كانوا مقرين بوجوده في بداية عقولهم وفطر نفوسهم .
وسأل بعض أهل المعرفة عن الدليل على إثبات الصانع ، فقال لقد أغنى الصباح عن المصباح .
واعلم أن أفهام الناس و عقولهم متفاوتة في قبول مراتب العرفان و تحصيل الاطمئنان كمّا و كيفا شدة و ضعفا سرعة و بطئا حالا و علما كشفا و عيانا ، و إن كان أصل المعرفة فطريا ضروريا أو يهتدي إليه بأدنى تنبيه فلكلّ طريقة هداه اللّه إليها إن كان من أهل الهداية و الطرق إلى اللّه بعدد أنفاس الخلائق و هم درجات عند اللّه {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11] .