التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
اثبات العلم بالصانع
المؤلف: المحقق الحلي
المصدر: المسلك في اصول الدين وتليه الرسالة الماتعية
الجزء والصفحة: ص 39
23-10-2014
1057
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻷﻭﻝ : ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﺎﻧﻊ :
ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻣﺤﺪﺛﺔ، ﻭﻛﻞ ﻣﺤﺪﺙ ﻓﻠﻪ ﻣﺤﺪﺙ.
ﻭﻗﺒﻞ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺠﺔ، ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﺎ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ. ﻓﺎﻟﺠﺴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﻌﺮﻳﺾ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ. ﻭﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﻘﺴﻢ (1) ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻮﺟﻮﺩﻩ ﺃﻭﻝ. ﻭﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻋﻜﺴﻪ. ﻭﺍﻟﻌﺮﺽ ﻣﺎ ﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺠﺎوز(2) ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻫﻲ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺫﺍﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ.(3) ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺫﺍﺓ ﺃﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺗﻤﺎﺱ ﺟﻮﻫﺮﻳﻦ. ﻭﺍﻻﻓﺘﺮﺍﻕ ﻋﻜﺴﻪ .
ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﺖ ﻫﺬﺍ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻫﻲ ﺃﻥ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻟﻢ ﺗﺴﺒﻖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻴﺔ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣﺤﺪﺙ. ﺃﻣﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺴﺒﻖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ، ﻓﻸﻧﺎ ﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﺫﺍﺓ، ﻭﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﺰﺍﻳﻠﺔ ﻭﺍﻟﻠﺒﺚ، ﻭﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑﻌﺪ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺫﺍﺓ، ﺛﻢ ﻫﻮ ﺇﻣﺎ ﻻﺑﺚ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﺎﻛﻦ، ﺃﻭ ﻣﻨﺘﻘﻞ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻙ. ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺰﻭﻝ ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻭﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﻓﻸﻧﻬﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﻡ، ﻭﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺪﻡ. ﺃﻣﺎ ﺟﻮﺍﺯ ﻋﺪﻣﻬﺎ ﻓﻸﻥ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ، ﻓﻠﻮ ﻭﺟﺐ ﻟﺒﻌﻀﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺳﺎﻛﻨﺔ، ﻟﻮﺟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻞ ﻛﺬﻟﻚ، ﻟﻜﻨﻪ ﺑﺎﻃﻞ، ﺇﺫ ﻛﻞ ﺟﺴﻢ ﻳﺼﺢ ﺍﺧﺘﻼﻑ (5) ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺪﻡ، ﻓﻸﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﻋﺪﻣﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﺇﻣﺎ ﺑﻤﺮﺗﺒﺔ ﺃﻭ ﻣﺮﺍﺗﺐ، ﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ ﻭﺍﻟﺪﻭﺭ، ﻭﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﺑﻘﺎﺀ ﻣﻌﻠﻮﻟﻪ، ﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺛﺮﺍ ﻟﻤﺨﺘﺎﺭ.(6)
ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ، ﻓﻸﻥ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ ﻋﻠﻰ ﺁﺣﺎﺩﻫﺎ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﺻﺪﻗﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻋﻬﺎ، ﺇﺫ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻨﻔﻜﺎ ﻋﻦ ﺷﺨﺺ. ﻭﻷﻥ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻊ ﻓﺮﺽ ﺣﺪﻭﺛﻪ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﺑﻌﺪﻡ ﻻ ﺃﻭﻝ ﻟﻪ، ﻓﻤﻊ ﻓﺮﺽ ﺃﻥ ﻻ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻷﻋﺪﺍﻡ ﻣﻔﺮﻭﺿﺔ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﺁﺣﺎﺩﻫﺎ ﺷﺊ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻓﻬﻲ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ، ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﻟﺰﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ. ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺣﺎﺩﺙ ﻓﻀﺮﻭﺭﻳﺔ. ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﺤﺪﺛﺎ ﺃﺣﺪﺛﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺣﺪﺛﺖ ﻣﻊ ﺟﻮﺍﺯ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺤﺪﺙ، ﻓﻠﻮ ﺣﺪﺙ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﺙ ﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺠﺎﺋﺰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﺛﺮ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ: ﺇﻧﻬﺎ ﺣﺪﺛﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻮ ﻭﺟﺐ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﺄﻥ ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺄﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻠﺰﻡ ﻗﺪﻣﻬﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺟﺢ.
________________
(1) ﻳﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺠﻮﻫﺮ ﺃﺣﺪ ﺃﻣﻮﺭ ﺃﺭﺑﻌﺔ، ﺍﻷﻭﻝ: ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺴﻤﺔ، ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺘﺠﺰﺃ... ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺹ 131.
(2) ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻬﺪﻯ - ﺭﻩ - ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺹ20: ﺍﻟﻌﺮﺽ: ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﺣﺘﺮﺍﺯﺍ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻈﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺮﻑ.
(3) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺹ 47: ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ: ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺞ. ﻗﻴﺪ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﻳﺞ ﻟﻴﺨﺮﺝ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ. ﻭﻗﻴﻞ: ﻫﻲ ﺷﻐﻞ ﺣﻴﺰ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﻴﺰ ﺁﺧﺮ. ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻛﻮﻧﺎﻥ ﻓﻲ ﺁﻧﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻛﻮﻧﺎﻥ ﻓﻲ ﺁﻧﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ.
(4) ﺍﻟﻤﺤﺎﺫﺍﺓ: ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﺸﻐﻠﻬﺎ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ. ﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺹ 52.
(5) ﺃﻱ ﻳﺨﻠﻒ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ.
(6) ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺨﺘﺎﺭﺍ ﻻ ﻳﺠﺘﻤﻌﺎﻥ .