1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : التوحيد : النظر و المعرفة :

النظر والمعرفة

المؤلف:  المحقق الحلي

المصدر:  المسلك في اصول الدين وتليه الرسالة الماتعية

الجزء والصفحة:  ص96

22-10-2014

961

أما النظر فهو ترتيب علوم أو ظنون ترتيبا صحيحا ليتوصل به إلى علم أو ظن. والدليل هو ما النظر الصحيح فيه يفضي إلى العلم.

إذا عرفت هذا فنقول:

ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﺟﻬﺎﻥ:

ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻳﺆﻣﻞ ﺑﻪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺆﻣﻞ ﺑﻪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻓﻬﻮ ﻭﺍﺟﺐ. ﺃﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺆﻣﻞ ﺑﻪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻓﻸﻧﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻳﻌﻮﻟﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻈﺎﺭﻫﻢ ﻋﻨﺪ ﺗﺠﺪﺩ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻟﻤﺎ ﻋﻮﻟﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺣﻴﻦ ﻳﺴﻤﻊ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺨﻄﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺒﺎﻟﻪ ﺫﻟﻚ. ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺆﻣﻞ ﺑﻪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﺟﺐ، ﻓﻤﻌﻠﻮﻡ ﺿﺮﻭﺭﺓ. (1)

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺟﺒﺔ، ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﺼﻴﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺇﻻ ﺑﻪ ﻓﻬﻮ ﻭﺍﺟﺐ. ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺟﺒﺔ، ﻓﻸﻧﻬﺎ ﺩﺍﻓﻌﺔ ﻟﻠﻀﺮﺭ ﻣﻦ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ، ﺃﻭ ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻄﻒ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ. ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﺼﻴﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ، ﻓﻸﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺇﻣﺎ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺩﻓﻌﻪ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ،(2) ﻭﺇﻣﺎ ﻛﺴﺒﻴﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ، (3) ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ، ﻷﻧﺎ ﻧﺮﺍﺟﻊ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻓﻼ ﻧﺮﻯ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺴﺒﻴﺔ. ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺇﻻ ﺑﻪ ﻓﻬﻮ ﻭﺍﺟﺐ، ﻓﻀﺮﻭﺭﻱ، ﻭﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ، ﻟﻜﺎﻥ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﻘﻂ، ﻭﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﻓﺮﺿﻨﺎﻩ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻭﺍﺟﺒﺎ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻄﺎﻕ. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺮ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻨﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ، ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ: ﺇﻧﻪ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻭ ﻇﻦ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺎﺷﻢ: ﺇﻧﻪ ﻛﻼﻡ ﺧﻔﻲ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ، ﺇﻣﺎ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﻠﻚ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ  ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ: ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻭﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻭﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻷﺩﻟﺔ. ﻭﻟﻢ ﺃﺗﺤﻘﻖ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﻓﺎﺕ، ﺑﻞ ﺃﻗﻮﻝ: ﺇﻥ ﻛﻞ ﻋﺎﻗﻞ ﻋﻨﺪ ﻧﺸﺌﻪ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺻﺎﻧﻌﺎ، ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺼﻮﺭ ﺫﻟﻚ، ﺍﺳﺘﻠﺰﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻟﻸﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺷﺎﺭﻭﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻔﻚ ﻣﻜﻠﻒ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.

___________________

(1) ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻣﺘﻰ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ؟ ﻗﻠﻨﺎ: ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻑ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﻪ ﺿﺮﺭﺍ، ﻭﺃﻣﻞ ﺯﻭﺍﻝ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻓﻪ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻷﻣﺮﺍﻥ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻼ ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮ. ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻣﺘﻰ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺨﻮﻑ؟ ﻗﻴﻞ: ﻳﻤﻜﻦ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﺃﻣﻮﺭ ﺛﻼﺛﺔ: ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺷﺌﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻳﺴﻤﻊ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻭﺗﺨﻮﻳﻒ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﺍﺩﻋﺎﺀ ﻛﻞ ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻌﻬﻢ، ﻭﺃﻥ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻔﻬﻢ ﻣﺒﻄﻞ ﻫﺎﻟﻚ ﻓﺈﺫﺍ ﺳﻤﻊ ﺫﻟﻚ، ﻭﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺃﻧﺼﻒ ﻭﺗﺮﻙ ﺣﺐ ﺍﻟﻨﺸﺆ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻭﻣﺎ ﺃﻟﻔﻪ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻑ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ. ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺘﺼﺮﻓﺔ ﻣﻨﺘﻘﻠﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻝ، ﻭﻳﺮﻯ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻻﺋﺤﺔ، ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻑ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﺷﻜﺮ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻭﺍﺟﺐ، ﻓﻼ ﻳﺄﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺻﺎﻧﻊ ﺻﻨﻌﻪ، ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺃﻧﻌﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻀﺮﻭﺏ ﺍﻹﻧﻌﺎﻡ، ﻭﺃﺭﺍﺩ ﻣﻨﻪ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ، ﻭﻣﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﺳﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻪ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﻪ ﺍﻟﻨﻈﺮ. ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﻭﺣﺪﻩ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻓﺈﻥ ﻓﺮﺿﻨﺎ ﺧﻠﻘﻪ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﺒﻬﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﺑﺄﻥ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻪ ﻛﻼﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺃﻣﺎﺭﺍﺗﻪ، ﻭﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻼﻣﺎ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﺗﺨﻮﻳﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﻨﺒﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ. ﺭﺍﺟﻊ ﺗﻤﻬﻴﺪ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺹ 7 ﻭ 199.

(2) ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﺑﻴﻦ: ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻭﻣﻜﺘﺴﺐ، ﻓﺎﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻏﻴﺮﻧﺎ ﻓﻴﻨﺎ، ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺩﻓﻌﻪ ﻋﻦ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ، ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺣﺪ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻫﻮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺑﻪ ﺩﻓﻌﻪ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺸﻚ ﺃﻭ ﺷﺒﻬﺔ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻔﺮﺩ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ، ﻭﻫﻮ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﺮﻭﺭﻳﺎ ﻭﻣﻜﺘﺴﺒﺎ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ. ﺗﻤﻬﻴﺪ ﺍﻷﺻﻮﻝ 190.

(3) ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻜﺘﺴﺐ، ﻓﻬﻮ ﻛﻞ ﻋﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻓﻌﻠﻨﺎ ﻓﻬﻮ ﻣﻜﺘﺴﺐ، ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺣﺪ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻪ ﻧﻔﻴﻪ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺸﻚ ﺃﻭ ﺷﺒﻬﺔ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻔﺮﺩ، ﻟﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪﺍﻥ، ﻷﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻜﺘﺴﺒﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻴﻪ. ﺗﻤﻬﻴﺪ ﺍﻷﺻﻮﻝ 191.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي