1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : فقه اللغة : أصوات اللغة العربية : صفات الاصوات العربية :

صفات الأصوات

المؤلف:  د. حاتم صالح الضامن

المصدر:  فقه اللغة

الجزء والصفحة:  ص176- 181

30-7-2016

280

الجهر لغة:

الاعلان واصطلاحا: انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج والحروف المجهورة: هي القوية في النطق وهي خمسة عشر صوتا: ب،م،و،ذ،ظ،ر،د،ض،ل،ن،ر،ج،ي،غ،ع. والصوت المجهور هو الذي يهتز معه الوتران الصوتيان.

الهمس:

النطق بالحرف ضعيفاً.

والهمس لغة:

والاخفاء واصطلاحا: جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج والحروف المهموسة عشرة احرف وقد جمعت في هذه العبارة: (فحثه شخص سكت): ف،ث،س،ص،ت،ش،ك،خ،ح،هـ.

الذلاقة:

هي الفصاحة والخفة في الكلام والمقصود بالذلاقة لغة: حدة اللسان وطلاقته واصطلاحاً: الاعتماد على ذلق اللسان والشفة اي طرفيهما وحروف الذلاقة عند ابن جنى ستة هي: اللام والراء والنون والفاء والباء والميم.

ومنهم من يجعل الاحرف الذلقية ثلاثة وهي: الراء واللام والنون التي تخرج من طرف اللسان وحده.

ص176

ومنهم من يجعلها احرف طرف اللسان والشفة معا فتصبح ستو كما سلف ثلاثة منها ذلقية وهي الراء واللام والنون وثلاثة شفوية وهي: الفاء والباء والميم.

هي الحروف الشديدة التي ينحصر جري الصوت عند تسكينها وهي ثمانية حروف مجموعة في هذه العبارة: (اجدك قطبت) او (اجدت طبقك) ومنها خمسة حروف تسمى: (احرف القلقلة) يجمعها قولنا: (قطب جد).

والمقصود بالشدة لغة: القوة واصطلاحاً انحباس جرى الصوت عند النطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج.

الرخاوة:

عكس الشدة وهي لغة: اللين واصطلاحا: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج.

والحروف الرخوة ثلاثة عشر هي: الهاء، الحاء، الغين، الخاء، الشين، الصاد، الزاي، السين، الضاد، الظاء، الذال، الثاء، الفاء. يجمعها قولك: (تخذ ظغش زحف صه ضس).

وثمة حروف بين الشدة والرخاوة وهي ثمانية حروف مجموعة في عبارة: (لم يروعّنا).

اللين:

حرف اللين هو حرف العلة الساكن المتحرك ما قبله بحركة لاتناسبه فالالف تناسبه الفتحة والواو تناسبه الضمة والياء تناسبه الكسرة: قول بين(الواو والياء قبلهما مفتوح والفتحة لاتناسب الواو ولا الياء) ولذلك يسميان حرفي لين.

والالف دائما لينة لاتأتي الا ساكنة ولايأتي قبلها ايضا الا فتح فهي حرف لين ومد معا.

ص177

التفخيم:

لغة: التسمين واصطلاحاً: عبارة عن تسمين الحرف وتغليظه حتى يمتلئ الفم بصداه فيخرج سمينا وفي الصفة قويا والتفخيم والتسمين والتغليظ بمعنى واحد لكن المستعمل في اللام التغليظ وفي الراء التفخيم وحروفه حروف الاستعلاء وهي: خ،ص،ض،غ،ط،ق،ظ. (خص ضغط قظ).

الترقيق:

ويقابل التفخيم وهو في اللغة: التخفيف وفي الاصطلاح نحول يدخل على صوت الفم بصداه ويخرج الحرف نحيفا وفي الصفة ضعيفا وحروفه واحد وعشرون حرفا وهي ما عدا الحروف المفخمة.

الاطباق:

هو ان ترفع اللسان الى ما حاذاه من الحنك الاعلى في مواضع الحروف المطبقة وهي: (ص،ض،ط،ظ) بحيث ينحصر الصوت فيما بين اللسان والحنك الى موضع الحرف اي انها تنطبق بوضعين: ارتفاع طرف اللسان في منطقة مخرجها الى الحنك وتقعر وسط اللسان بحيث ينحصر الصوت بينه وبين الحنك.

الانتفاخ:

هو ضد الاطباق ومعناه تجافي اللسان والحنك كل منهما على الاخر عند النطق بالحرف اي: ان اللسان لاينطبق مع الريح الى الحنك عند النطق بها ولاتنحصر الريح بين اللسان والحنك بل ينتفح ما بين اللسان والحنك وتخرج الريح عند النطق بها.

والحروف المنفخة هي كل الحروف الهجائية مدا حروف الاطباق الاربعة.

الاستعلاء هو ارتفاع اقصى اللسان الى الحنك الاعلى عند النطق بالحرف وحروفه هي (خص ضغط قظ) وقد سلف ذكرها في حديثنا عن التفخيم.

ص178

الاستفال:

هو انحطاط اللسان عند خروج الحروف الى قاع الفم اي: لايستعلى عند النطق بها الى الحنك كما يستعلى عند النطق بالحروف المستعلية بل يستفل اللسان بها الى قاع الفم عند النطق بها على هيأة مخارجها والحروف المستفلة هي ماعدا الحروف المستعلية.

الصفير:

هو صوت يخرج من بين الشفتين يشبه الصفير عند النطق بالزاي والسين والصاد وسببه انحصار الصوت عند خروجهن بين طرف اللسان والثنايا العليا فيضيق ومنفذه فيصفر في خروجه.

التفشي:

هو كثرة انتشار خروج الريح بين اللسان والحنك وانبساط اللسان في الخروج عند النطق بالشين فالتفشي صفة خاصة بحرف الشين.

الاستطالة:

هي صفة خاصة بحرف الضاد وسميت بذلك لانها استطالت على الفم عند النطق بها حتى اتصلت بمخرج اللام وذلك لما اجتمع فيها من القوة بالجهر والاطباق والاستعلاء فقويت بذلك واستطالت في الخروج من مخرجها حتى اتصلت باللام لقرب اللام من مخرجها.

التكرير:

هي صفة خاصة بالراء وسمى الراء بالمكرر لانه يتكرر على اللسان عند النطق به كأن طرف اللسان يرتعد به واظهر ما يكون ذلك اذا كانت الراء مشددة.

الانحراف:

هو خروج الهواء من احد جانبي اللسان او كليهما معا.

ص180

وحرفا الانحراف هما: اللام والراء وانما سميا بذلك لانهما انحرفا عن مخرجهما حتى اتصلا بمخرج غيرهما وعن صفتيهما الى صفة غيرهما.

الخفاء:

الحروف الخفية اربعة هي: الهاء وحروف المد واللين (الالف والواو الساكنة التي قبلهما ضمة والماء الساكنة التي قبلها كسرة).

وانما سميت بالخفية لانها تخفى في اللفظ اذا اندرجت بعد حرف قبلها ولفظها في هذا خفي بين حرفين او بعد حرف او حروف هواء.

وحرفا الغنة هما: النون والميم الساكنتان سميتا بذلك لان فيهما غنة تخرج من الخياشيم عند النطق بهما فهي زائدة فيهما كالاطباق الزائد في حروف الاطباق وكالصفير الزناد في حروف الصفير فالغنة من علامات قوة الحرف ومثلها (التنوين).

القلقلة:

وحروف القلقلة خمسة احرف يجمعها قولك (قطب جد) او (جد بطق) واما سميت بذلك لظهور صوت يشبه النبرة منذ الوقف عليهن وارادة اتمام النطق بهن فذلك الصوت في الوقف عليهن ابين منه في الوصل بهن.

وهذه الحروف سبق ذكرها عند الحديث عن (الشدة).

النفخ:

هو صوت حادث عند خروج حرفه بضغطه عن موضعه ولكنه دون ضغط القلقلة لانك تجد الصوت اذا خرج من الصدر انسل اخره وقد فتر من بين الثنايا كأنه وجد منفذا فيسمع نحو النفخة.

ص181

والنفخ لايكون الا في الوقف فكل الصفات موجودة في متقلبات الحرف الا القلقلة والنفخ فانهما خصيصتان بالوقف.

وحروف النفخ اربعة وهي: الضاد والزاي والظاء والذال واضاف اليها ابن جنى: الراء(*).

ص182

___________________

(*) ينظر في صفات الحروف:

العين: للخليل بن احمد.

الكتاب: لسيبويه.

سر مناعة الاعراب: لابن جنى.

الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة: لمكي القيسي.

مخارج الحروف وصفاتها: لابن الطحان.

ابراز المعاني من حرز الاماني: للشاطبي.

القواعد والاشارات في القراءات: لابن ابي الرضا الحموي التمهيد في علم التجويد: لابن الجزري.

لطائف الاشارات لفنون القراءات: للقسطلاني.

تحفة نجباء العصر في احكام النون الساكنة والتنوين والمد والقصر: لزكريا الانصاري.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي