الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الزهد
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج2. ص.57-58
29-7-2016
1477
هو ألا يريد الدنيا بقلبه ، و يتركها بجوارحه ، إلا بقدر ضرورة بدنه , و بعبارة أخرى : هو الإعراض من متاع الدنيا و طيباتها ، من الأموال والمناصب و سائر ما يزول بالموت.
وبتقرير آخر: هو الرغبة عن الدنيا عدولا إلى الآخرة ، أو عن غير اللّه ، عدولا إلى اللّه ، وهو الدرجة العليا.
فمن رغب عن كل ما سوى اللّه حتى الفراديس ، و لم يحب إلا اللّه ، فهو الزاهد المطلق , و من رغب عن حظوظ الدنيا خوفا من النار أو طمعا في نعيم الجنة ، من الحور و القصور و الفواكه والأنهار، فهو أيضا زاهد، و لكنه دون الأول , و من ترك بعض حظوظ الدنيا دون بعض كالذي يترك المال دون الجاه ، أو يترك التوسع في الأكل دون التجمل في الزينة ، لا يستحق اسم الزاهد مطلقا.
و بما ذكر يظهر : أن الزهد إنما يتحقق إذا تمكن من نيل الدنيا و تركها ، و كان باعث الترك هو حقارة المرغوب عنه و خساسته ، أعني الدنيا بالإضافة إلى المرغوب إليه وهو اللّه و الدار الآخرة.
فلو كان الترك لعدم قدرته عليها ، أو لغرض غير اللّه تعالى غير الدار الآخرة ، من حسن الذكر، و استمالة القلوب ، أو الاشتهار بالفتوة و السخاء ، أو الاستثقال لما في حفظ الأموال من المشقة و العناء ، أو أمثال ذلك ، لم يكن من الزهد أصلا.