النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الكتابة بعد الاسلام
المؤلف: د. حاتم صالح الضامن
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص146- 152
28-7-2016
5176
كان حذق العرب للكتابة كان حذق العرب للكتابة قبل الاسلام حادثا هاما في تاريخ الفكر لم يظهر خطره الا بظهور الاسلام(*) وكانت الكتابة من اهم مقومات انتشار الاسلام وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدرك قيمتها ويعرف خطرها ولذلك كان يطلق سراح الاسير في بدر اذا علم عشرة من صبيان المسلمين الكتابة وكان اقرب الناس الى نفس الرسول كتاب الوحي ولا غرو فالكتابة هي الوسيلة الوحيدة لتدوين كلام الله عزوجل واحاديث رسوله الكريم والتدوين هو وسيلة البقاء ووسيلة الذيوع والانتشار وعندما اتسعت رقعة الدولة الاسلامية ولزم التكاتب مع الامصار في شؤون الدين والدنيا صارت الكتابة وسيلة من وسائل الحكم بها كانت تصدر المكاتبات من الخلفاء الى عمالهم على الاقاليم وتدون الدواوين وتضبط امور الدولة.
دون بها القران الكريم اول نزوله وبها دونت كتب الحديث والتفاسير بعد ذلك وغدت وسيلة تعليمية باللغة القيمة منذ بدأ عصر تدوين المعارف العربية.
ص146
وكان اول انتشار الكتابة العربية من مكة الى المدينة مع هجرة الرسول كما كان اول انتصار لها انتزاعها من بين ايدي اهل الذمة واتخاذها وسيلة لنشر القرآن الكريم.
ولما شاع الاسلام في شبه جزيرة العرب بعد حروب الردة ذاع امر الكتابة وفطن الجميع الى قيمتها واخذ يحذقها الكثيرون ليقرأوا بها كتاب الله المنزل على رسوله الكريم.
ولما نزل القران الكريم كان يكتبه كتبة الوحي على مواد مختلفة كالقحاف واللخاف والعسب وغيرها كما كان يحفظه الصحابة في صدورهم حتى اذا انتشرت الدولة الاسلامية وشملت اقطارا غير عربية اسلم اهلها بعد الفتح وتعلموا العربية وبدا اللحن يفشو على السنتهم فخيف على القران الكريم من السنة الاعاجم ودعا الخليفة عمر الى ان يكتب القران الكريم في كتاب واحد وخاصة بعد ان قتل حوالي سبعين من الحفاظ في واقعة اليمامة واقر الخليفة ابو بكر –اخيرا- ما دعا اليه عمر وتمت كتابة القران الكريم في مصحف واحد في عهد الخليفة عثمان بن عفان وسمى المصحف العثماني او المصحف الامام وهو المصحف الذي بين ايدينا اليوم وفي الوقت ذاته جمعت كل كل المصاحف التي كانت بأيدي المسلمين حتى حفصة ابنة عمر زوج النبي صلى الله عليه وسلم جمعت كل المصاحف وكذلك المواد التي كتب عليها القرآن الكريم من قبل واحرقت جميعا وكتبت في المصحف الامام نسخ ارسلت الى الامصار وعن هذا المصحف ظل المسلمون يكتبون المصاحف كاملة او اجزاء منها الى اليوم وتستمر الكتابة في الغد القريب والبعيد ان شاء الله.
ومنذ حذق العرب الكتابة في صدر الاسلام وعرفت قيمتها في التدوين عمل الخلفاء على تقريب الكاتبين منهم وكان لكل خليفة كتّابه الذي يثق فيهم فيضعهم على رأس دواوينه منذ نقل عمر بن الخطاب نظام الدواوين عن الفرس وكتب الادب عامرة بكثير من اسماء حذاق الكتابة من العرب والاعاجم وفضل هؤلاء
ص147
كبير في ذيوع امر الكتابة وقدر للكتابة من العربية اوسع الانتشار مصاحبة لغزوات العرب خارج شبه الجزيرة العربية فكان اول فروجها من شبه الجزيرة في خلافة عمر مع الفتوح واول كتابتها بأصولها الاولى التي احتفظت فيها بالرسم النبطي في كثير من صور الكلمات في تدوين المصحف في خلافة عثمان واول الافتنان والابتكار فيها في الكوفة في خلافة علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وبعدها واول اختراع الاقلام التي تبعد عن صورة الكوفى في خلافة بني امية في الشام.
كانت معرفة الكتابة العربية محصورة في الحجاز قبل الاسلام عرفها اهل الذمة وعنهم اخذها الصحابة من كتاب الوحي ثم تعلمها عامة العرب في صدر الاسلام لاادركوا حاجتهم اليها.
ولما فتح المسلمون الاقطار الاخرى غلبت اللغة العربية على لغة اهل البلاد المفتوحة وتحولت لغة هؤلاء الى اللغة العربية اما الامم المغزوة التي لم تتحول لغتها الى لغة الفاتحين فقد تول رسم الكتابة للغاتهم الى رسمها بالحروف العربية ففي فارس حلت الحروف العربية محل الحروف الفهلوية في كتابة لغة الفرس مع زيادة حروف معينة واستعملها الافغانيون في كتابة لهجاتهم "الباميرية" وزادوا عليها بعض الحروف الخاصة وكذلك البلوخستانيون الذين اتخذوا العربية وكتاباتها في مسائل الدين بخاصة وفي الهند حلت الكتابة العربية محل حروف اللغة الاوردية الهندوستانية ولغة اهل كشمير واستعار العرب ارقامهم من الهنود – واتخذ اهل ارخبيل الملايومن المسلمين الحروف العربية لكتابة لغتهم "الملقية" ورسم بها اهل جاوه والفلبين لغتهم الخاصة- وذاعت الكتابة العربية حتى ادركت الصين فكتبت بها النصوص الدينية الاسلامية لخدمة مسلمي الصين الذين ظلوا يكتبون لغتهم الصينية في شتى امورهم الاخرى بالحروف الصينية المعروفة وهكذا كان اعتناق الاسلام في الصين داعيا الى اتخاذ الحرف العربي لاغراض دينية في مقاطعات زنجباريا وكشمير ومنشوريا ويونان.
وعرفت الحروف العربية في مجموعة لغات الامم التترية والتركية التي تقيم حول
ص148
بحر قزوين وتنتشر شمالي البحر الاسود وجنوبي جبال اورال وهي لغات قازان والقرم وقفقاسيا واذربيجان وداغستان وبلاد الجركس وخوارزم وامتدت الحروف العربية الى اقليم سيبريا حيث كتب بها مسلمون روسيا بتأثير من مسلمي التركستان الروسية وانتقل الخط العربي بأنتقال القبائل المسلمة الروسية من سيبريا نحو الغرب في الاقليم المعروف الان بأقليم روسيا اليضاء حيث يحذقه مسلموا الروس في تلك الانحاء على ان الضرورات المحلية الزمت زيادة حروف معينة على الحروف العربية حتى تصبح في تلك الاصقاع صالحة لاداء الاصوات والمخارج التي ليست اصلا في لغة العرب وكان من اثر اتخاذ الترك العثمانيين الحروف العربية ان اتخذها عنهم بعض دول البلقان التي انتشر فيها الاسلام بفضل جهود الاتراك كبلغاريا ةالبانية وغيرهما من الاطراف التي دانت للعثمانيين وتبعتهم في وقت ما تبعية سياسية.
اما انتشار الكتابة العربية في افريقية فيرجع بدؤه الى اول فتح العرب لمصر في خلافة عمر بن الخطاب فمنذ ذلك التاريخ امتد الخط العربي الى شمال افريقيا في اثر الفتح كانت تكتب به رسائل الخلفاء الى الولاة وردود الولاة على الخلفاء كما كانت تكتب به المصاحف وتدون به الكتب الدينية كتب بالعربية في مصر وفي المغرب وفي الاندلس والسودان والنوبة وفي مصر تعلم المصريون الكتابة العربية وكتب بها الاقباط الاناجيل وعرف الكتابة كذلك السواحليون من سكان شرق افريقية عرفوها حين وفدت اليهم مع الاسلام منذ نهاية القرن الاول الهجري ووجدت الكتابة العربية اعظم رواج لها في مدغشقر التي ساد فيها الاسلام مبكرا بسبب كثرة وفود العرب على هذه الجزيرة بقصد التجارة وهي تستخدم هناك لكتابة اللغات المحلية وعرف الاحباش الكتابة العربية واستعملوها في تدوين لغاتهم ولهجاتهم المختلفة حين هاجر المسلمون الاوائل الى بلاد الحبشة فرارا من ايذاء الكفار وزادت معرفتها هناك بانتشار الاسلام في البلاد ويكتب مسلمو الحبشة لهجاتهم الحبشية الان بالحروف العربية ولاسيما في الجنوب حيث يكتب
ص149
مسلمو الحبشة لهجاتهم الحبشية الان بالحروف العربية ولاسيما في الجنوب حيث يكتب بها السكان لغتهم الامهرية والخط العربي مستعمل كذلك لكتابة اللهجة الهررية وهي احدى لهجات الاحباش الشرقية والكتابة العربية شائعة الاستعمال –من قديم- بين القبائل الكوشية ومنها بعض القبائل التي تتفرق الان في الحبشة وجنوب النوبة ويكتب الصوماليون لهجاتهم بالحروف العربية ولكنهم يكتبون خطهم العربي من اعلى الى اسفل.
وقد كان استخدام الخط العربي بين امم افريقية الوسطى بمثابة الرابطة التي جمعت بينهم فهو وسيلة من وسائل التجارة وطريقة من طرق التفاهم في كثير من امور الحياة بين هؤلاء القوم.
وتكتب الجاليات العربية المهاجرة على سواحل افريقية الشرقية ومدغشقر وجنوب القارة الافريقية لهجاتها او لغاتها الخاصة بالحروف العربية الموروثة.
وشاع استخدام الخط العربي الاندلسي بيم سكان شمال افريقيا بطابعة الخاص الذي لايزال ظاهرا في خطوط هذه البلاد حتى الان وتوغل الخط العربي في اسبانيا وجنوب فرنسا حين بلغت فتوحات العرب اقاليم اللوار الجنوبية في الحلقات الاولى من القرن الثاني للهجرة وبلغ من تأثير غزو الحروف العربية ان اتخذها الاسبان والصقليون وكثير من امم اوربا لزخرفة المباني والعملة.
ص150
نقش شاهد عبد الرحمن الحجري، من أسوان (31 هـ)
نقش سد معاوية وتاريخه سمة 58هـ
ص151
نقش شاهد قبر ثابت بن زيد الأشعري وتاريخه 63هـ
نقش حجر المسافات من فلسطين، من عهد الخليفة عبد الملك بنو مروان (66- 86هـ)
ص152
___________________
(*) ينظر:
قصة الكتابة العربية : لابراهيم جمعة.
تاريخ الخط العربي وادابه: امحمد طاهر الكردي.
انتشار الخط العربي في العالم الشرقي والعالم الغربي: لعبد الفتاح عبادة.
الخطاطة: لعبد العزيز الدالي.
نشأة الخط العربي وتطوره: لمحمود شكر الجبوري.
الخط العربي: لابراهيم ضمرة.