1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : فقه اللغة : الخط العربي : عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه :

عيوب الخط ومشكلاته ومحاولات اصلاحه

المؤلف:  د. حاتم صالح الضامن

المصدر:  فقه اللغة

الجزء والصفحة:  ص159- 161

27-7-2016

6027

سبق ان اشرنا الى العيوب الاولى التي رافقت وجود الحرف العربي ومنها عدم وجود النقط والشكل والتي عولجت في القرنين الاول والثاني وبقيت ثمة مشكلات اخرى بحاجة الى اصلاح اوتهذيب يمكن حصرها في النقاط التالية:

1- ان الحرف العربي المنطوق يختلف عن المكتوب فالمكتوب اذا كان يخلو من الشكل مقود الى اللحن والخطأ لاسيما عند المبتدئين.

2- تعدد صور الحرف الواحد في الكتابة العربية وفق موقعه في اللفظ يخلق كثيرا من المصاعب والجهد في تعليم الصغار الابجدية العربية والحرف الذي لا يحتمل غير صورة واحدة يقود الى الفهم السريع لصورته.

3- مشكلة كتابة الهمزة وما فيها من قواعد وما حول رسمها من اختلاف.

4- مشكلة الضاد والظاء في العربية تثير كثيرا من الصعوبات في ايجاد الفروق بين صوتهما رغم كثرة الدراسات التي قام بها العلماء القدامى والمحدثون لتحديد المشكلة واحتوائها.

5- التقارب في صور قسم من الحروف في الرسم ادى الى وجود ظاهرة التحريف في الكتابة والتحريف هو تغيير في شكل الحروف المتشابهة في الرسم "كالدال والراء والذال واللام والميم والحاء والنون والزاي.

6- ادى التغيير في نقط الحروف المتشابهة في الصورة كالباء والتاء والثاء والياء والجيم والحاء والخاء والدال والذال والراء والزاي والسين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء والعين والغين والفاء والقاف الى ظهور ظاهرة

ص159

التصحيف في الكتابة والتصحيف: هو تغيير في نقط الحروف المتماثلة في الشكل نحو: العدل والعذل والعيب والغيب والعيب والعتب وعباس وعياش وجمزة وجمرة ونفد ونفذ والاحتيال والاختيال...

7- التباين بين اللغة الفصيحة واللهجات المحلية لاسيما في اصوات المد القصيرة يؤثر كثيرا في فهم الاوزان العربية اذا جردت اللفظة من الشكل.

هذه فيما زعموا هي مشكلات او (عيوب) الكتابة العربية التي دفعت الكثيرين الى تقديم اقتراحات تدعو الى تيسير الكتابة العربية(*) وقد انقسمت هذه الاقتراحات على قسمين:

الاول: يطالب بالابقاء على الرسم العربي مع ادخال التعديلات التي تكفل التغلب على صعوبة القراءة السليمة المطابقة لقواعد الاعراب والابقاء على صور الحروف العربية كما هي عند هؤلاء حتى لا تنقطع الصلة بين الحديث والقديم.

والثاني: يرى العدول عن الحروف العربية واتخاذ الحروف اللاتينية مع الابقاؤ على قسم من الحروف العربية التي لانظير لها في الابجدية اللاتينية وتزعم هذه الدعوة المشبوهة عبد العزيز فهمي.

ان مسألة تيسير الكتابة العربية ليست هينة تقبلها النفس بلافضاضة او احجام فقد غمدت الكتابة العربية بصعوباتها القائمة تراثاً يصعب النزول عنه والتيسير فيها نوع التفريط في لغة القرآن الكريم وخروج عن الاصول والتقاليد.

ان الهدف من دعوة المشككين بالحرف العربي والمؤمنين بالحرف اللاتيني هو قطع الصلة بين مستقبل الامة العربية وماضيها وقطع الصلة بالتراث يؤدي الى ضعف الوحدة العربية ثم القضاء عليها.

وثمة كتّاب (عرب) واجانب وجدوا في الدعوة الى العامية سلاحا اخر للوقوف

ص160

في وجه لغة القران الكريم ومن هؤلاء المشبوهين: سلامة موسى وسعيد عقل وانيس فريحة(**).

ان اللغة العربية الفصيحة ستبقى خالدة ما دام هناك قرأن يتلى والله عزوجل كفيل بحفظها قال تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [الحجر 9].

واللغة العربية تعد عنوان مجد الامة ورمز وجودها وقوام حياتها ودليل وحدتها.

ص161

________________

(*) ينظر: تاريخ الدعوة الى العامية واثارها في مصر للدكتور نفوسة زكريا سعيد ففيه رصد لهذه الدعوة المشبوهة.

(**) تناول الدكتور محمود فهمي حجازي محاولات التيسير هذه في بحثه الموسوم بـ (تيسير الكتابة العربية) المنشور في حولية كلية الانسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة قطر العدد الخامس 2127-152 وفيه ثبت بمحاولات التيسير من سنة 1885م الى سنة 1977م.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي