النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
التعريب
المؤلف: د. حاتم صالح الضامن
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص 105 - 110
19-7-2016
11324
للتعريب تعريفات كثيرة عند القدامى والمحدثين نشير الى قسم منها(1):
قال الجوهري(2) (ت393هـ):
(تعريف الاسم الاعجمي: ان تتفوه به العرب على منهاجها تقول: عربته العرب واعربته ايضا)
وقال ابو حيان الاندلسي(3) (ت745هـ) في شرح التسهيل: (العجمي عندنا هو لك ما نقل الى اللسان العربي من لسان غيره).
وقال السيوطي(4) (ت911هـ).
(المعرب: هو ما استعمله العرب من الالفاظ الموضوعة لمعان في غير لغتها).
ص105
وقال الخفاجي(5) (ت1069هـ):
(التعريب نقل اللفظ من الاعجمية الى العربية والمشهور فيه التعريب وسماه سيبويه وغيره اعرابا).
وقال التهانوي(6) (1158هـ):
(المعرب عند اهل العربية لفظ وضعه غير العرب لمعنى استعمله العرب بناء ذلك الموضع).
ومن المحدثين قال عبد القادر المغربي(7):
(جعل الكلمة الاعجمية عربية).
وقال ايضا(8):
(المعرب ويسمى ايضا دخيلا هو ما استعملته العرب في الالفاظ الموضوعة لمعان في غير لغتها).
وقال محمد المبارك(9):
(هو ادخال اللفظ الاعجمي في العربية بعد تبديله وتهذيبه في لفظه ووزنه بما يناسب العربية).
وقال عبد الحميد حسن(10):
(المعرب هو الكلمات التي نقلت من الاجنبية الى العربية سواء واقع فيها تغيير او لم يقع).
ص106
وقال عباس حسن(11):
(اللفظ الاعجمي الذي ادخلته العرب في لغتها وصقلته على منهاجها واوزانها او تركته بغير صقل وربما تناولته بالاشتقاق).
نخلص من هذه الاراء الى ان المعرب: هو اللفظ الاعجمي الذي دخل اللغة العربية عن طريق الاحتكاك باللغات الاجنبية وقد تطرأ عليه تغيرات في الحذف او الزيادة وقد تبقى اللفظة الاجنبية على حالها من غير تغيير وتعامل معاملة المفردة العربية في اجراء مقاييس العربية عليها.
والمعرب والدخيل من الالفاظ قديم في لغتنا وهو تحويل طبيعي او تغيير تدريجي يطرأ على اللغة ويجري بها في ناموس مطرد وقد خضعت لع اللغة العربية بمجموعها ومن اول نشأتها كما تخضع له الان وبعد الان(12).
وليست العربية بدعا بين اللغات فاللغة الحية تنمو وتتفاعل مع اللغات الاخرى فقد افترض العرب قبل الاسلام من اللغات الارامية والحبشية والعبرية والهندية وغيرها وهذا الافتراض ان دل على شيء فانما يدل على قدرة العربية الفائقة على الاستيعاب الجديد من الالفاظ وهضمه ليكون جزءا منها معبرا عن شؤون الحياة المختلفة.
وهي في الوقت نفسه اقرضت كثيرا من اللغات وتأثيرها في هذه اللغات واضح لاسيما في الفارسية والتركية والاردية والكردية والارمنية فضلا عن اللغات الاوربية مثل: الانكليزية والاسبانية والالبانية والبرتغالية والالمانية.
والتعريب الذي نريد الحديث عنه هنا هو غير التعريب الذي سلف ذكره ونقصد به الكتابة والتأليف والتدريس باللغة العربية ويشمل:
ص107
1- صوغ الالفاظ الاجنبية صياغة لاتخرج على ذوق العربية ويشمل ذلك الاعلام والمصطلحات التي يستعصي علينا وضع لفظ عربي لها.
2- وضع كلمات عربية للالفاظ الاجنبية او المصطلحات العلمية.
3- تدريس العلوم باللغة العربية في جامعاتنا ووضع الكتب فيها او نقلها من اللغات الاجنبية.
4- ولابد ان نشير الى ان الرأي القائل بالبقاء التعليم العالي باللغة الاجنبية لئلا تنعزل عن الحركة العلمية العالية مردود لعدة اسباب منها:
5- انه لا يدون فصل التعليم العالي عن التعليم الابتدائي والثانوي.
6- ان كانت العربية لغة الدولة بصحفها وكتبها ومجلاتها ومكاتباتها الرسمية فلا يجوز ان يشذ التعليم العالي عن كل هذا.
7- ان اوروبا لم تجعل اللغة العربية لغة التعليم العالي في العصر الوسيط يوم كانت تتلمذ على يد العرب.
8- ان تدريس العلوم بلغة غير العربية هو نوع من استمرار الاستعمار الثقافي.
ولا شك في ان جعل التعليم باللغة العربية يحل كثيرا من المشاكل: فهو يحل اولا مشكلة غموض المصطلحات العلمية وهو ثانيا يضيق الهوة بين الفصحى والعامية.
وهو ثالثا ينشر التعليم بين الناس لان الاعتماد على اللغة الاجنبية في تعليم المواد العلمية يزيد الى صعوبة تعلم هذه المواد صعوبة تعلم لغاتها وهذا السبب ادى الى اخفاق كثير من الطلبة في الامتحانات لعدم اتقانهم للغة المواد العلمية فهم يتقنون المادة العلمية لكنهم لايستطيعون التعبير عما يعرفونه باللغة الاجنبية.
ان الامة التي تهمل لغتها امة تحتقر نفسها وتفرض على نفسها التبعية الثقافية وحاشا ان نقبل ذلك لاننا نؤمن ان تعلم اللغة وتعليمها ليست مهنة او قضية تعليمية وانما هو قضية وطنية ورسالة قومية.
ص108
ونحن حين ندعو الى ذلك لاننكر اهمية اللغات الاجنبية بل ننادي بأصرار على وجود تعليمها واتقانها ولكننا ننكر اهمال تعليمها وعدم ادخالها مقررا دراسيا في جميع الاقسام.
ان التعليم بغير العربية يلقى في نفوس الطلاب ان لغتهم القومية قاصرة غير ذات نفع لهم وانها لاتصلح اداة للعلم ولا وسيلة للبحث العلمي.
والحقيقة ان اللغة العربية ليست عاجزة في رصيدها اللغوي وليست ضعيفة تهب عليها الاحداث فتقضي على كيانها وتحطم بنيانها لان اللغة العربية تصدت لكل الاحداث وواجهت كل المعارك في طريقها الطويل وخرجت بحمد الله منتصرة.
ص109
مؤلفات الالفاظ المعربة والمولدة والدخيلة
هناك مؤلفات جمعت الالفاظ المعربة والمولدة والدخيلة قام بتأليفها وجمع الفاظها اللغويون القدامى وكان الدفع لجهد هؤلاء هو الحرص البالغ على تنقية اللغة العربية من الدخيل الذي وفد اليها وتسلل الى بنائها من ناحية وللبحث الجاد في التراث اللغوي للحصول على كلمات عربية الاصل لتحل محل هذا الدخيل من ناحية اخرى.
ومن مؤلفات هؤلاء اللغويين المطبوعة:
1- المعرب من الكلام الاعجمي على حروف المعجم: للجواليقي المتوفي سنة 540هـ.
2- رسالة في تحقيق تعريب الكلمة الاعجمية: لابن كمال باشا المتوفى سنة 940هـ.
3- رسالة في التعريب: لمحمد بن بدر الدين المنشى المتوفى سنة 1001هـ.
4- شفاء الغليل في كلام العرب من الدخيل: لشهاب الدين الخفاجي المتوفى سنة 1069هـ.
ص110
___________________
(1) ينظر:
التعريب في التراث اللغوي: عبد العال سالم مكرم.
التعريب وتنسيقه في الوطن العربي: محمد المنجي الصيادي.
التعريب والقومية العربية في المغرب العربي: نازلي معوض.
حركة التعريب في العراق: احمد مطلوب.
دعوة الى تعريب العلوم في الجامعات: احمد مطلوب.
اللغة العربية في التعليم العالي: مازن مبارك.
اللغة العربية والتعريب في العصر الحديث: عبد الكريم خليفة.
(2) الصحاح (عرب).
(3) الاقتراح في اصول النحو وجدله 146.
(4) المزهر 1/ 268.
(5) شفاء الغليل 23.
(6) كشاف اصطلاحات الفنون 944.
(7) الاشتقاق والتعريب 5.
(8) الاشتقاق والتعريب 16.
(9) خصائص العربية ومنهجها الاصيل في التجديد والتوليد 42.
(10) الالفاظ اللغوية 65.
(11) اللغة والنحو 220.
(12) الاشتقاق والتعريب 26.