x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الشوق
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج3 , ص125-126
19-7-2016
1291
افضل مراتب الشوق الشوق الى الله , والشوق عبارة عن الميل و الرغبة إلى الشيء عند غيبته فان الحاصل الحاضر لا يشتاق إليه اذ الشوق طلب يسوق إلى نيل امر، و الموجود لا يطلب فالشوق لا يتصور الا إلى شيء أدرك من وجه و لم يدرك من وجه ، فما لا يدرك أصلا لا يشتاق إليه ، اذ لا يتصور ان يشتاق أحد إلى شخص لم يره و لم يسمع وصفه ، وما أدرك بكماله لا يشتاق إليه أيضا ، اذ المداوم لمشاهدة المحبوب و الوصل إليه من جميع الوجوه لا يتصور أن يكون له شوق ، فالشوق يختص تعلقه بما أدرك من وجه دون وجه ، و هذا انما يكون بأحد وجهين :
(أحدهما) ان يتضح الشيء اتضاحا ما ، و لم يستكمل الوضوح ، فاحتاج الى استكماله.
فيكون الشوق إلى ما بقى من المطلوب مما لم يحصل , مثال ذلك : ان من غاب عنه معشوقه و بقى في قلبه خياله ، يشتاق إلى استكمال خياله بالرؤية ، ومن رأى معشوقه في ظلمة ، بحيث لا تنكشف له حقيقة صورته ، يشتاق الى استكمال رؤيته بإشراق الضوء عليه ، فلو رآه بتمام الرؤية انتفى الشوق ، كما انه لو انمحى عن قلبه ذكره و خياله و معرفته حتى نسيه لم يعقل وجوده.
(ثانيهما) أن يدرك بعض كمالات المحبوب ، و وصل إليه ، و علم إجمالا ان له كمالات اخر، و لم يدركها و لم يصل إليها ، فيكون له شوق إلى ادراك تلك الكمالات.