1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة :

ما ينبغي للمعطي‏

المؤلف:  محمد مهدي النراقي

المصدر:  جامع السعادات

الجزء والصفحة:  ج2 , ص 135 -140

19-7-2016

2169

 مما ينبغي للمعطي أن يستصغر العطية ليعظم عند اللّه ، و إن استعظمها صغرت عند اللّه ، قال الصادق (عليه السلام) : «رأيت المعروف لا يصلح إلا بثلاث خصال : تصغيره ، و تستيره   وتعجيله , فأنت إذا صغرته عظمته عند من تصنعه إليه ، و إذا سترته تممته ، و إذا عجلته هنأته وإن كان غير ذلك محقته و نكدته» .

واستعظام العطاء غير المن و الأذى ، إذ الصرف إلى عمارة المسجد و مثله يتأتى فيه الاستعطاء ، ولا يتأتى فيه المن و الأذى ، وأن يعطى الأجود و الأحب و الأبعد عن الشبهة لأن اللّه طيب لا يقبل إلا طيبا ، و إخراج غير الجيد سوء أدب بالنسبة إلى اللّه ، إذ إمساك الجيد لنفسه و أهله ، وإنفاق الرديء في سبيل اللّه يوجب إيثار غير اللّه و ترجيحه عليه ، ولو فعل هذا لضيف وقدم إليه أردأ طعام في البيت لانكسر قلبه و وغر به صدره.

هذا إذا كان نظره إلى اللّه بأن يتصدق لوجه اللّه ، من غير ملاحظة عوض لنفسه في دار الآخرة   و إن كان نظره إلى نفسه و ثوابه في الآخرة فلا ريب في أن العاقل لا يؤثر غيره على نفسه  وليس له من ماله إلا ما تصدق فأبقى ، و أكل فأفنى.

ولعظم فائدة إنفاق الأجود الأحب ، و قبح إنفاق الرديء الاخس ، قال اللّه تعالى : {أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ} [البقرة : 267] : أي لا تأخذونه إلا مع كراهية وحياء ، وهو معنى الإغماض  و ما هذا شأنه عندكم فلا تؤثروا به ربكم.

وقال سبحانه : {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} [آل عمران: 92] , وقال : {وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ } [النحل: 62] ‏ .

وفي الخبر: «سبق درهم مائة ألف درهم».

وذلك بأن يخرجه الإنسان و هو من أحل ماله و أجوده ، فيصدر ذلك عن الرضا و الفرح بالبذل   و قد يخرج مائة ألف درهم مما يكره من ماله ، فيدل على أنه ليس يؤثر اللّه بشي‏ء مما يحبه.

ومما ينبغي له أن يغنى الفقير إذا قدر ، ففي الخبر إذا أعطيته فأغنه و أن يقبل يده بعد الإعطاء  لأنه يقع في يد اللّه تعالى أولا.

قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : «إذا ناولتم السائل فليرد الذي ناوله يده إلى فيه فيقبلها ، فإن اللّه عز وجل يأخذ الصدقات».

وقال النبي (صلى اللّه عليه و آله) «ما تقع صدقة المؤمن في يد السائل حتى تقع في يد اللّه ، ثم تلا هذه الآية.

{ أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ} [التوبة : 104] ؟ .

وقال الصادق (عليه السلام): «إن اللّه تعالى يقول : ما من شي‏ء إلا و قد وكلت به من يقبضه غيري ، إلا الصدقة ، فإني أتلقفها بيدي تلقفا ، حتى أن الرجل ليتصدق بالتمر أو بشق تمرة  فأربيها له كما يربي الرجل فلوه و فصيله ، فتأتي يوم القيامة و هي مثل أحد و أعظم من أحد».

وأن يلتمس الدعاء من الفقير، لأن دعاءه يستجاب فيه‏ كما روي : «أن علي بن الحسين (عليه السلام) كان يقول للخادم : أمسك قليلا حتى يدعو، فإن دعوة السائل الفقير لا ترد».

وأنه (عليه السلام) كان يأمر الخادم إذا أعطى السائل ، أن يأمره أن يدعو بالخير.

وعن أحدهما (عليهما السلام) : «إذا أعطيتموهم فلقنوهم الدعاء ، فإنه يستجاب لهم فيكم ، ولا يستجاب لهم في أنفسهم».

وما قيل من أن أرباب القلوب لا يتوقعون الدعاء من القابض ، لأنه شبيه المكافاة ، وكانوا يقابلون الدعاء بمثله ، ولو أرسلوا معروفا إلى فقير، قالوا للرسول أحفظ ما يدعو به ليردوا عليه مثل قوله ، خلاف طريقة أئمتنا الراشدين (عليهم السلام) فلا اعتبار به عندنا.

ومما ينبغي له أيضا أن يصرف الصدقات إلى من يكثر بإعطائه الأجر كأهل الورع و العلم ، و أرباب التقوى و الصدق ، والكاملين في الإيمان و التشيع.

قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) : لا يأكل طعامك إلا تقي» ، وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «اطعموا طعامكم الأتقياء» , وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «أضف بطعامك من تحبه في اللّه».

ولكن يرفعهم من الزكاة الواجبة والصدقات ، لأنها أوساخ الأموال ، و يوسع عليهم بالهدايا و الصلاة ، ففي الخبر: «مستحقوا الزكاة المستضعفون من شيعة محمد وآله : الذين لم تقو بصائرهم ، وأما من قويت بصيرته و حسنت بالولاية لأوليائهم و البراءة من أعدائهم معرفته  فذاك أخوكم في الدين ، أمس بكم رحما من الآباء و الأمهات المخالفين ، فلا تعطوه زكاة و لا صدقة فإن موالينا و شيعتنا منا كالجسد الواحد ، تحرم على جماعتنا الزكاة و الصدقة و ليكن ما تعطونه إخوانكم المستبصرين البر، و ارفعوهم عن الزكاة و الصدقات و نزهوهم عن أن تصبوا عليهم أوساخكم.

أيحب أحدكم أن يغسل وسخ بدنه ثم يصبه على أخيه المؤمن؟ إن وسخ الذنوب أعظم من وسخ البدن فلا توسخوا إخوانكم».

ولا ينبغي أن يصرف إلى من نظره إلى الوسائط ، بل ينبغي الصرف‏ إلى من بلغ مقام التوحيد  ويرى النعمة من اللّه ، ولا ينظر إلى الوسائط إذ من لم يصف باطنه عن رؤية الوسائط إلا من حيث أنهم وسائط ، فغير خال من نوع من الشرك الخفي.

قال الصادق (عليه السلام) في قول اللّه تعالى : {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ} [يوسف : 106] ‏ .

«هو قول الرجل : لو لا فلان لهلكت أو لو لا فلان لما أصبت كذا و لو لا فلان لضاع عيالي! ألا ترى أنه قد جعل اللّه شريكا في ملكه ، يرزقه أو يدفع عنه؟».

فقال الراوي يجوز أن يقال : لو لا أن اللّه من علي بفلان لهلكت؟ , قال «نعم! لا بأس بهذا».

ومن أهل المزية و الاختصاص بالبذل إليه ، من كان مستترا ساترا للحاجة ، كائنا من أهل المروة ، متغشيا في جلباب التجمل ، محصورا في سبيل اللّه ، محبوسا في طريق الآخرة بعيلة أو مرض أو ضيق معيشة أو إصلاح قلب أو سبب آخر من الأسباب ، والأولى من الكل الأقارب و أولو الأرحام من أهل الاحتياج ، فإن الإنفاق عليهم صدقة و صلة. و في صلة الرحم من الثواب ما لا يخفى ، قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : «لأن أصل أخا من إخواني بدرهم أحب إلي من أتصدق بعشرين درهما ، و لأن أصله بعشرين درهما أحب إلي من أن أتصدق بمائة درهم ، و لأن أصله بمائة درهم أحب إلي من أعتق رقبة».

وفي خبر آخر : «لا صدقة و ذو رحم محتاج ، الصدقة بعشرة و القرض بثمانية عشر، و صلة الإخوان بعشرين ، و صلة الرحم بأربعة و عشرين».

وفي الخبر: «إن أفضل الصدقات و الصلاة الإنفاق على ذي الرحم الكاشح» : يعني المبغض  وكأنه لمخالفة الهوى و صدوره عن الخلوص و التقوى .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي