الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
مراعاة البساطة في الضيافة
المؤلف: السيد حسين الحسيني
المصدر: مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة: 124-125
17-4-2020
2330
مع كل الاهمية التي يتمتع بها الضيف ، فإن الضيافة إذا اتسمت بالتكلف فإنها غير راجحة من وجهة نظر الإسلام، بل ونهى عنها ، فإن الإسلام يوصي بان تكون الضيافة بسيطة ، وجعل معيارا عادلا بين الضيف والمضيف ، وهو : ان لا يبخل المضيف بما عنده ويحضره ، وان لا يتوقع الضيف اكثر من ذلك !
يقول الإمام الصادق (عليه السلام) : "المؤمن لا يحتشم من اخيه ، وما أدري ايهما اعجب ؟! الذي يكلف اخاه إذا دخل عليه ان يتكلف له ، او المتكلف لأخيه؟"(1).
ويروي سلمان الفارسي عن النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) انه قال : "ان لا نتكلف للضيف ما ليس عندنا ، وان نقدم إليه ما حصرنا"(2).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- بحار الانوار : 75 / 453 .
2- المحجة البيضاء : 3 / 29 الباب الثالث .