النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
كيف تتكون اللهجات؟
المؤلف: د. عبد الحسين المبارك
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص39- 40
18-7-2016
2943
هناك امران يعزى اليهما تكون اللهجات ، وهما(1):
1- الانعزال بين بيئات الشعب الواحد .
2- الصراع اللغوي نتيجة غزو او هجرات.
فأبناء اللغة الواحدة حينما تفرق بينهم المسافات ، وتتم العزلة ، تنقطع اسباب الاتصال والاحتكاك لابد ان يختلفوا في تناولهم للمفردات اللغوية ، واستعمالهم اياها ، ونطقهم لها ، وبالتالي يكون الانعزال البيئي او الجغرافي انعزالاً لغوياً ، تتوزع من خلاله اللغة الى لهجات ولا يتم ذلك الا في تاريخ طويل.
ان الظروف الاجتماعية المتاحة للانعزال تتباين من امة الى اخرى ومن قوم الى قوم ، ومن مهنة الى اخرى (فمن بين هذه البيئات المنعزلة ما تتخذ فيه العلاقة بين افراد الاسرة شكلاً خاصاً ونظاماً خاصاً ، ومنها ما قد تشتهر فيه مهنة خاصة ، او تتصف بطبيعة خاصة في ارضها تصلح لنوع خاص من الزراعة او الصناعة . فأبناء
ص39
البيئات الزراعية لهم من الظروف الاجتماعية ما يخالف ظروف ابناء البيئات الصناعية او التجارية)(2) .
وبتلك الظروف تتوزع اللغة الواحدة الى لهجات متباينة وذات خصائص مميزة.
اما الامل الآخر ، وهو الصراع اللغوي الذي يحدث بين لغتين غازية ومغزوة ، او نتيجة هجرة شعب من الشعوب وسكناه مع شعب آخر في بيئة أخرى ، ونتيجة الاختلاف بين الشعبين يحصل احتكاك بين لغتيهما فتطفي احداهما على الاخرى فتؤثر فيها او ربما يكون التأثير متبادلاً فتأخذ كل واحدة من الاخرى ما تراه مناسباً لها ، وهناك امثلة كثيرة لنوعي الصراع اللغوي كليهما ، فالفرس والرومان امتد حكمهما الى بلاد العرب واثراً في الحياة السياسية ، والاجتماعية ، والثقافية ، وكان للتأثير اللغوي نصيب كبير من هذا.
وحينما جاء الاسلام حمل العرب المسلمون لغتهم غازية مغزوة ، او نتيجة هجرة شعب من الشعوب وسكناه مع شعب آخر في بيئة أخرى ، ونتيجة الاختلاف بين الشعبين يحصل احتكاك بين لغتيهما فتطفي احداهما على الاخرى فتؤثر فيها او ربما يكون التأثير متبادلاً فتأخذ كل واحدة من الاخرى ما تراه مناسباً لها ، وهناك امثلة كثيرة لنوعي الصراع اللغوي كليهما ، فالفرس والرومان امتد حكمهما الى بلاد العرب واثراً في الحياة السياسية ، الاجتماعية ، والثقافية ، وكان للتأثير اللغوي نصيب كبير من هذا.
وحينما جاء الاسلام حمل العرب المسلمون لغتهم الى اصقاع واسعة من مملكتهم شرقاً وغرباً ، فكان للعربية تأثير ايما تأثير في لغات البلدان المفتوحة . كما كان للظروف الجديدة ، والتحولات الاجتماعية ، والثقافية آثار في تابين اللهجات العربية تبعاً للبيئات (والى التطور المستقل في تلك البيئات ، فقد تركت القبطية قبل زوالها اثاراً في العربية المصرية ، كما تركت الآرامية آثاراً مباينة في عربية الشام ، كما تركت البربرية آثاراً اخرى في عربية بلاد المغرب وهكذا)(3).
غير ان العرب هم العرب في لغتهم الموحدة التي كان القرآن الكريم وعاء لها . كما كانت الاثار والنصوص الادبية مظهراً آخر من مظاهر هذه اللغة.
ان التطور الذي عرض للعربية اثر فيها تأثيراً كبيراً فحولها الى لهجات فيها من الاختلاف ما يكفي ان نقول عنها : هذه لغة هذيل ، وتلك لغة تميم او طيء او عقيل وهكذا.
غير ان هذا نراه في هذه اللهجات لا يصدق على اللغة الفصيحة او اللغة المشتركة التي نظم فيها الشعراء قصائدهم، وتحدث بها الادباء ، والنقاد ، لأنهم اخذوا من هذه وتلك من لغات القبائل ، واصطفوا اللغة المشتركة التي كانوا يتحدثون بها جميعاً بلا حدود.
ص40
__________________________
(1) في اللهجات العربية د. ابراهيم انيس 21 .
(2) في اللهجات العربية 22 .
(3) المصدر نفسه 25 .