النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
موطــــن العروبـــين (الجزريين - الساميين)
المؤلف: د. خالد نعيم الشناوي
المصدر: فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة: ص55 - 57
16-7-2016
1371
وقع الدارسون في اختلاف كبير حول تحديد الاصل الدي بدأت الموجات السَّاميـة تخرج منه تباعا، قيل ان موطنهم منطقة ارمينية وهذا له صلة بقصة الطوفان، وقيل شمال أفريقيا وخرجوا إلى آسيا عن طريق السويس، وقيل بلاد الحبشة ومنها انتشروا عن طريق باب المندب، وقيل العراق وهذا مذهب جويدي، وقيل بلاد الشام حيث موطن الكنعانيين، وقيل بلاد الحجاز ونجد واليمن وهو مذهب رينان وبروكلمان وغيرهما(1) لان ثمة اسباباً تؤيد هذا المذهب منها :
ان هذا الموطن هو المكان الدي بدأت منه الهجرات السَّاميـة الأولى كالبابليين والأشوريين وان أول هجر إلى الحبشة من اليمن فضلا عن اشتراك الشعوب السَّاميـة بصفات لغوية واحدة ترجع جميعا إلى المحسوسات المادية التي لا تنشا الا في مواطن صحراوية قليلة الظواهر الطبيعية فقيرة المناخ وهذا ما يتمثل بالجزير العربيَّـة كونها الموطن الأصلي لتلك الشعوب(2).
ص55
لقد ثبت تاريخياً ان هذه الموطن كان كثيف السكان والخيرات خصبة الارض لكنه اصيب بتغيرات مناخية وجيولوجية أدت إلى تركه والنزوح عنه إلى منطقة بلاد الرافدين أو ما يعرف بالجزيرة الفراتية، اذ وجد كثير من المستوطنات التي تعود إلى العصر الأكدى، وهذا ما يتسق و تاريخ نزوح اول جماعة عروبية مكانها الذي كانت فيه(3) .
وتتكون هذه البيئة الجغرافية من بيئات صغيرة ذات موارد مياه محدودة يسهل التحكم فيها، وقيل لصغر تلك المستوطنات من حيث المساحة جعلها عرضة لان تضيق بسكانها بعد مدة من الزمن ما يستوجب خروج جماعات منها على شكل هجرات بشرية قصدت مناطق السهول من ارض العراق وسوريا وفلسطين(4) .
والملاحظ على ان هذه الشعوب تمتلك قدرا من الحضارة والرقي وهذا الامر قد تمثل بما عثر عليه من نقوش ومسكوكات وحلي، فضلا عن كون عائلتها اللغوية تنتمي إلى اصل لغوي(5) ، إذ تشترك اللغات (العروبية) السَّاميـة بخصائص وصفات تدل على وحدة المنشأ والتناسل ولكن أي واحدة منهن لا تدل على انها الاصل لجميع اللغات السَّاميـة.
وحاول الباحثون المُستشرقون الوصول إلى معرفة اقدم لغة سامية فكانت ثمة
ص56
خلافات يرجع بعضها إلى عوامل عصبية و أخرى إلى عوامل علمية صرفة، فاليهود يعدون العبرية اقدم للغة سامية، وهذا الامر قد اشرنا اليه في سبب تسمية تلك اللغات باللغات السَّاميـة، ويعتقد اخرون ان الاكدية هي الاقدم وهذا مرتبط بالتسلسل والتوزيع الجغرافي لهجرات تلك الشُّعوب ، على حين تنقص الذَّاهبين هذا المَذهب دلائل كثيرة أهمها :
قلة ما ورد من نصوصٍ آشوريةٍ أو بابليةٍ واختلاط الكثير منها بكلمات سومرية يتعذر معرفة قدمها، كون بعضهم يرى ان اللغة السومرية هي اللغة الاقدم والابعد زمنا عن الاكدية، كون الاخيرة قد حوت جملة من الكلمات السومرية في معجمها اللغوي.
وقد حاول آخرون أن يجمعوا الأمور المُشتركة بين اللغات السَّاميـة في البنية والتَّنظيم والأصوات ليتخذوا منها صورة للغة السَّاميـة الأولى ، غير أنَّهم قد فاتهم أن هذه اللغات جميعا قد مرت بمراحل من التَّطور فتركت أشياء واستحدثت اشياء وتفاعلت مع غيرها من اللغات المجاورة فأخدت واعطت جرياً مع القوانين الطَّبيعية للغة الانسانية.
ص57
__________________
(1) ينظر : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام: 1/ 229-244 .
(2) ينظر : المدخل الى دراسة اللغات السامية : 4 وما بعدها .
(3) ينظر : المصدر نفسه : 7 .
(4) المصدر نفسه : 9 .
(5) روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال : "خمسة أنبياء من العرب وهم : محمد وإسماعيل وشعيب وصالح وهود"، في رواية عن العرب القدماء : انهم عرفوا بالعرب لأن لسانهم عربي ، هذه الرواية تدل على أن اللسان العربي القديم ، وهؤلاء الأنبياء عرب وكانوا يسكنون بلاد العرب . ونلحظ أن سلسلة الرجال بين سام وهود : قيل إن هود (عليه السلام) . هو ابن شالح بن أرفخشد بن سام . وعن ابن عباس : أنّ هودا أول من نطق بالعربية ، مساكن قوم هود ، كانت مساكن عاد أرض الأحقاف أي في شمال الربع الخالي ، وهذا ما يتسق مع ما ذهب إليه بعض الباحثين في تحديد البيئة الجغرافية التي انطلقت منها الجماعات السامية فضلا عن التماثل اللغوي الذي يرجع الى أصل لغوي هو أقرب الى اللسان العربي .